leftlogo

عشماوي: 5 مليارات دولار حجم التجارة الإلكترونية في مصر خلال 2021

A A A
1603758087_632_980409_1578820216_386_1915912_
ابراهيم عشماوي

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن الفترة المقبلة ستشهد تعظيم للتجارة الإليكترونية تزامناً مع إطلاق أول تداول للبورصة المصرية للسلع قريباً.

 

قيمة التجارة الإلكترونية 

حجم التجارة الإلكترونية في مصر 

 

 

وأوضح إبراهيم عشماوي، مساعد أًول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن مصر تحتل المرتبة الثانية من حيث حجم وقيمة التجارة الإلكترونية على مستوى دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، لافتا أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر عام 2021 بلغت نحو 4.9 مليار دولار عقب أزمة فيروس كورونا فيما وصل حجم تداول السلع إلكترونياً 3.6 مليار دولار قبل الجائحة.


قطاع التجارة الداخلية




 

 تسبب فيروس كورونا في انتعاش التجارة الإلكترونية

 

مسؤول التموين أكد على هامش اجتماعا مع ممثلي كبرى الشركات العاملة في مجال التجارة الإلكترونية، اليوم السبت، أن قطاع التجارة الداخلية ساهم بنسبة 21% من إجمالي الناتج المحلي، بقيمة تصل إلى 1.4 تريليون جنيه، ويشمل هذا القطاع أنشطة عديدة مثل تجارة الجملة والنصف جملة والتجزئة وسلاسل الإمداد والمساحات التخزينية والمناطق اللوچيستية وغيرها من الأنشطة الخادمة والداعمة لمنظومة التجارة فى مصر، حيث يعمل بهذا القطاع الاستراتيجي ما يقرب من 10 ملايين نسمة يمثلون ثلث القوة العاملة فى مصر .


وأشار «عشماوي» إلى أن إحدى السلاسل التجارية الصغيرة كان حجم مبيعاتها الشهرية بواسطة قنوات التجارة الإليكترونية 5 ملايين جنيه قبل جائحة كورونا وبعد الجائحة ارتفع حجم مبيعاتها إلى 50 مليون جنيه شهرياً، ما يؤكد على أهمية التجارة الإلكترونية كقناة تجارية تفاعلية ضمن منظومة التجارة الداخلية.

 

وشهد التسوق الإلكتروني تطورًا كبيرًا في الـ 10 سنوات الأخيرة بمختلف دول العالم حيث يزداد إقبال الناس على شراء المنتجات التي يحتاجونها يوميًا من الإنترنت نظرًا لسهولة العملية والأسعار المناسبة والتخفيضات المعتبرة على السلع.

 

كما أن عرض المنتج باحترافية من خلال الصور والفيديوهات زاد من إقبال الناس على الشراء من متاجر التسوق أون لاين، إضافة إلى سهولة البحث عن المنتج و تطور وسائل الدفع الإلكترونية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022