leftlogo

عصام النجار: إصدار أول فاتورة للمصدر المعتمد يناير المقبل

A A A
1
عصام النجار

قال اللواء عصام النجار– رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، إن الهيئة تعمل بالتعاون مع قطاع الصناعات المختلفة، والتي من بينها الصناعات الغذائية على زيادة حركة الصادرات المصرية وفقا للسياسة الحكومة المرسومة والخدمة المستهدفة، عبر إتباع العديد من الخطوات التي تساعد المصدرين على زيادة صادرتهم خلال السنوات القليلة المقبلة.

النموذج الإحصائي

وأوضح "النجار"، أن الهيئة تعمل على اتخاذ عدة خطوات والتي من بينها نظام المصدر المعتمد بجانب إلغاء النموذج الإحصائي، عبر توفير كافة البيانات على منظومة نافذة، مضيفا أن هناك توافق على تلك القرارات.


وأشار إلى أنه سيتم الإعلان عن تلك الخطوات بالتعاون مع مصلحة الجمارك وشركة "إم تي إس"، موضحا أن هذا الإجراء يوضح البيانات التجارية الإحصائية الواقعية، والتي تساعد المستوردين والمصدرين على عمل دراسة جدوى مناسبة عبر تلك البيانات.

تسجيل الشركات

وأكد أنه اعتبار من أول شهر أكتوبر الماضي تم البدء في تسجيل الشركات، ويتم عمل مراجعة لملفات تلك الشركات، مشيرا إلى أنه بالفعل اليوم تم استخراج أول ملف لشركة، والتي تستطيع من أول شهر يناير المقبلة إصدار أول فاتورة من المصنع مباشرة مع دول الاتحاد الأوربي وتركيا ودول أغادير.


الاتحاد من أجل المتوسط هو منظمة حكومية دولية تضم 42 بلداً من أوروبا وحوض البحر المتوسط، والتي من بينها دول الاتحاد الأوروبي السبع وعشرين، وخمسة عشر بلداً متوسطياً شريكاً من شمال أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب شرق أوروبا.

 نظام المصدر المعتمد (Approved Exporter)

 هو نظام يمنح المصدرين المتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بالإجراءات التنفيذية للمصدر المعتمد بأن يقوموا بالاستعاضة عن إصدار «شهادات المنشأ في إطار الاتفاقيات التجارية التفضيلية» «بالفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر» مع تدوين عبارة متفق عليها تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر رقم بأكواد خاصة بحيث يكون لكل مصدر معتمد رقم خاص به ويعامل المستند التجاري المدون به العبارة ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

 الجدير بالذكر أن هذا النظام منصوص عليه في اتفاقيات مصر مع كل من اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوروبي، اتفاقية التجارة الحرة بين مصر و(تونس –الأردن – المغرب)، اتفاقية أغادير، اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022