leftlogo

عمرو السمدوني: المناطق اللوجيستية الجديدة تضمن سلامة تخزين الأغذية

A A A
الدكتور عمرو السمدوني
الدكتور عمرو السمدوني

قال الدكتور عمرو السمدوني سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن التوسع في إنشاء المناطق اللوجيستية يساهم في تنشيط حركة التجارة الداخلية، فضلاً عن ضمان سلامة وتخزين السلع وفي مقدمتها الأغذية، ويعزز من جاذبية الاقتصاد المصري للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

المنطقه اللوجستية

وأضاف السمدوني أن تعريف المنطقه اللوجستية هي مناطق خدمات متكاملة تخدم التخزين والأنشطة الأخرى المكملة لها لضمان سلامة المنتجات ووصولها للمستهلك بجودة عالية وتشتمل على مخازن مغلقة، ساحات تخزين مفتوحة ومجهزة، مخازن تبريد "تجميد"، أنشطة الفرز والتعبئة والتغليف، أنشطة تجارة الجملة ونصف الجملة، مركز منافذ بيع للمصانع المجاورة.


الاستثمارات الأجنبية

وأوضح أن مشروع المنطقة اللوجستية في الغربية يضاف إلى ما تم تطويره خلال الفترة الماضية، ويسهم في توجه الاستثمارات الأجنبية لهذه المنطقة، كما تضمن أيضًا توفير أماكن لتخزين السلع والبضائع، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل للشباب.


فرص العمل

وأشار سكرتير شعبة النقل الدولي واللوجيستيات بالغرفة التجارية، إلى أن الدولة لديها خطة طموحة للتوسع في إنشاء المناطق اللوجيستية على مستوي محافظات الجمهورية، مما سينعكس بالايجاب علي هذه المحافظات سواء في توفير فرص العمل أو توجه الاستثمارات للمحافظات سواء المحلية أو الأجنبية.


منطقة غذائية

يعد مشروع المنطقة اللوجستية في الغربية، من أهم وأكبر المشاريع الاستثمارية في الوجه البحري بتكلفة 6 مليارات جنيه، ويضم منطقتين الأولى غذائية والثانية لتخزين الأدوية، ويقع على مساحة 83 فدانًا، ويخدم سكان محافظات الوجه البحري، بما يعادل 42 مليون نسمة، ويوفر 50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.


سوق نصف الجملة

وأشار السمدوني، إلي أن سوق نصف الجملة الذى تم وضع حجر أساسه مؤخرًا تحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية تعد أول سوق نموذجية بمنطقة الدلتا وتأتي ضمن توجيهات  الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في أسواق جملة وأسواق نصف جملة بمختلف المحافظات، حيث سبق وتم إعداد خطة إستراتيجية بشأن تنمية التجارة الداخلية على مستوى الجمهورية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس بتطوير منظومة التجارة الداخلية وتم عرضها عليه، وأنه جارٍ حاليًا تنفيذ العديد من هذه المشروعات التجارية على أرض الواقع بالمحافظات المختلفة.


المنطقة اللوجستية التجارية

يشار إلي أن المنطقة اللوجستية التجارية بطنطا تعد أول وأكبر منطقة تجارية ولوجستية على مستوى محافظات مصر وتم إنشاؤها ضمن خطة الدولة لإنشاء مثل هذه المناطق بجميع محافظات الجمهورية، كما تضم المنطقة اللوجستية - التجارية بطنطا معارض تجارية وأسواق مفتوحة وأسواق جملة ومنطقة لبيع وصيانة السيارات والمعدات والآلات المتنوعة ومكاتب إدارية مزودة بجميع مستلزمات الإدارة الحديثة تساهم فى تواجد الشركات العالمية بمحافظات الدلتا.
56
تحزين السلع الغذائية
ح999

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022