leftlogo

فرص ذهبية أمام صادرات الصناعات الغذائية المصرية لجورجيا.. تعرف على السر

A A A
couple-shopping-at-supermarket-2021-08-26-17-32-24-utc
أسواق خارجية

لاتتوقف الشركات المنتجة للصناعات الغذائية في البحث عن فرص لمنتجاتها في دول متنوعة؛ رغبة في زيادة صادراتها وتنويع الأسواق، لضمان عدم تأثرها سلبًا بالأحداث في المناطق المختلفة من العالم.

وفي نفس الوقت تسعى الحكومة بالتعاون مع وزارة الخارجية ومكاتب التمثيل التجارية في الدول المختلفة لتعريف الشركات المصرية بالفرص في الدول المختلفة لتكشف مؤخرًا عن فرص متنوعة أمام شركات الأغذية للتصدير إلى جورجيا.

صادرات الصناعات الغذائية

وأعلنت غرفة القاهرة التجارية في منشور لها للشركات عن رغبة دولة جورجيا في استيراد المواد الغذائية الآتية من مصر: (الزبادي، اللبن الرايب، السمن النباتي، الزبدة، زيت الذرة، زيت عباد الشمس، المكرونات بأنواعها، مسحوق بذور عباد الشمس ومساحيق البذور الأخرى).

وأوضحت الغرفة أن الشركات التي لديها رغبة في التصدير إلى جورجيا هذه المنتجات تتواصل مع سفارة جورجيا بالقاهرة، وهي التي ستنسق آلية التعاون المشترك.

واستقبلت غرفة القاهرة التجارية في مايو الماضي ميخائيل تيجيشفيلي، الوزير المفوض الاقتصادي بسفارة جورجيا؛ لبحث سبل جديدة لزيادة العلاقات الثنائية الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار المشترك.

 

زيادة التبادل التجاري

وشددت الغرفة على ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين من خلال بحث الفرص الاستثمارية والتجارية المتاحة لديهما، كما أن مصر بها فرص استثمارية كبيرة يستطيع الجانب الجورجي الاستفادة منها في ظل دعم القيادة السياسية المصرية للاستثمار والمستثمرين، وحزمة الإجراءات الاقتصادية المحفزة التي قامت بها الدولة المصرية مؤخرًا.

وأكدت الغرفة أنها لن تدخر جهدًا في توفير كافة البيانات لسفارة جورجيا عن المنتجات المصرية والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المختلفة، وأن الفترة القادمة لابد أن تشهد تنظيم لقاءات ثنائية بين رجال الأعمال في البلدين لاكتشاف الفرص التجارية والاستثمارية المتبادلة والسعي إلى الدخول في شراكات ثنائية تفيد اقتصاد البلدين.


قفزة في صادرات المواذ الغذائية


وبلغت الصادرات الغذائية المصرية خلال عام 2020 نحو 3.457 مليار دولار مقارنة بـ 4.102 مليار دولار عام 2021، بفارق بلغ 645 مليون دولار.

وأشار المجلس التصديري إلى أهم 20 دولة تم التصدير إليها في 2021 هي: (السعودية، السودان، أمريكا، ليبيا، المغرب، الأردن، فلسطين، اليمن، سوريا، الصين، العراق، الإمارات، ألمانيا، لبنان، كينيا، هولندا، الكويت، وإسبانيا).

 

لفت أن صادرات الدول العشرين عالية، حيث مثلت نحو 71% من إجمالي الصادرات الغذائية عام 2021 بقيمة 2 مليار و897 مليون دولار من إجمالي صادرات بلغت 4.1 مليار دولار.


freight-port-2021-08-26-17-24-37-utc (1)

صادرات



زيوت

beautiful-woman-shopping-in-supermarket-2021-08-26-17-32-47-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022