leftlogo

فيروز خالد صلاح: هدر الطعام مأساة بشرية يجب أن تنتهي

A A A
فيروز خالد صلاح
فيروز خالد صلاح مؤسسة Food Today

«الجوع والضحايا الذين يسقطون يوميا في العالم نتيجة نقص الغذاء تظل هي المحنة الأكبر في تاريخ البشرية نظرا لاستمراريتها وافتقاد آليات لحلها وأن الأمر يجب أن ينتهي في أسرع وقت ممكن لأنه لا فائدة من الحياة طالما هناك بشر يموتون جوعا من حولنا».. هذا ما أكدت عليه فيروز خالد صلاح مؤسس موقع Food Tody أول منصة إليكترونية متخصصة في الصناعات الغذائية بمصر.

وأضافت فيروز خالد أن قضية نقص الغذاء في العالم يقابلها مشكلة لا تقل خطورة عنها وهي حجم الفقد والهدر في الطعام بالمجتمعات والدول الغنية فضلا عن سوء استغلال الطعام في دول أقل ثراء، مشيرة أن الأمرين يسببان مأساة مستمرة لملايين الأشخاص.

ولفتت فيروز خالد إلى أن 11 شخصا يموتون جوعا كل دقيقة في أماكن متفرقة في العالم بسبب نقص الغذاء وهدر الطعام، بحسب بيانات منظمة (Oxfam) الدولية وهو عدد يتجاوز العدد الكلي للوفيات بسبب جائحة كورونا في العالم.

وأكدت فيروز خالد صلاح أن ظاهرة نقص الطعام أو تبديده وهدره تفوق في خطورتها الأوبئة العالمية مقارنة بأرقام الضحايا، الذين يسقطون سنويا، مؤكدة أنه لا أحد بمنأى عن شبح الجوع مهما كانت قوته الاقتصادية حتى الدول الغنية، لافتة أن صور طوابير الباحثين عن الطعام في بريطانيا وفرنسا من الجمعيات الخيرية، والتي غطت فضاء السوشيال ميديا على مدار اليومين الماضيين وقدرت عدد الجوعى في بريطانيا بـ7 ملايين شخص خير دليل يؤكد أنه لا توجد دولة بمعزل عن ظاهرة الجوع والذي أحد أهم أسبابه فقد وهدر الطعام.

ودللت فيروز خالد صلاح على حجم الكارثة بأنه في كل عام ينته ما يقدر بنحو ثلث جميع الأغذية المنتَجة – وهو ما يعادل 1.3 مليار طن بقيمة تبلغ حوالي 1 تريليون دولار بالتعفن في صناديق المستهلكين وتجار التجزئة، أو التلف بسبب سوء ممارسات النقل والحصاد، وهي كميات تكفي لإطعام الذين يعانون من سوء التغذية على ظهر كوكب الأرض.

وأشارت مؤسس Food Today أن مصر كانت سباقة في مواجهة أزمات نقص الغذاء ومن الدول الرائدة فيها وأنشأت مبكرا بنكا للطعام ساهم بجانب هيئات أخرى في المجتمع في تجسيد تجربة رائعة، مؤكدا على ضرورة تطبيق التجربة المصرية لمواجهة مشكلات سوء التغذية ونقص الغذاء.

وأشادت فيرز خالد صلاح بانعقاد المؤتمر الدولي الثاني للمناخ الأخضر والإدارة الذكية للمخلفات تحت عنوان «الإسراع لوقف هدر وفقد الطعام من أجل الوصول إلى مستقبل صافي الانبعاث الصفري»، تحت رعاية المركز العالمي للإبداع والابتكار وريادة الأعمال، والذي تنطلق فعالياته غدًا الثلاثاء ولمدة يومين بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في القرية الذكية.

ويتضمن المؤتمر 6 محاور رئيسية للقضاء على ظاهرة هدر الطعام التي أصبحت تؤرق العالم في ظل الاضطرابات التي تعيشها كل الدول.


ويشمل المؤتمر ورش عمل لمناقشة ظاهرة هدر الطعام وتجارب الدول والمنظمات، ويتحدث في المؤتمر نخبة من المتخصصين في قطاعات الأغذية والمنظمات الدولية والإقليمية ذات الصلة ودور الإعلام في توعية المجتمع.

كما تشارك فيروز صلاح في فعاليات المؤتمر باعتبارها مؤسسة أول منصة متخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في مصر، وتطرح رؤيتها ودور الإعلام في الحد من ظاهرة هدر الطعام.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022