leftlogo

قبل عيد الأضحى.. تعرف إلى الفرق بين اللحوم البلدي والمستوردة

A A A
لحوم
لحوم

يُفضل معظم العائلات شراء اللحوم البلدي بدلًا من المستوردة، نظرًا لأنها تحتوي على عديد من العناصر الغذائية، بالإضافة إلى معرفة مصدرها وكيف ذُبحت، ولكن على الرغم من ذلك ينخدع بعض الأشخاص في التفريق بين اللحوم البلدي والمستوردة.

(فود توداي) ستعرفك الفرق بين اللحوم البلدي والمستوردة؛ من حيث الرائحة واللون والطعم وتوزيع الدهون واختلافات أخرى، في المقال التالي.

الرائحة

اللحم البلدي رائحته مميزة وشهية ومعروفة لدى كثير من الناس، أما اللحوم المستوردة ستجد رائحتها مختلفة وغير مألوفة وعطنة، بسبب تخزينها فترات طويلة، وتميل بعض الأنواع إلى الروائح الكريهة، إذا شعرت أن رائحة اللحم كريهة فيجب أن تتخلص منها على الفور.

الطعم

اللحوم البلدي لها طعم متعارف عليه ويتميز بأنه طازج ولذيذ، أما اللحوم المستوردة طعمها غير متعارف عليه، كما أن طعمها ليس طازجًا.

اللون

اللحوم البلدي تتميز باللون الأحمر الزهري ودهونها بيضاء مائلة للاصفرار، أما اللحوم المستوردة لونها يكون غامقًا ومائلًا للون الأخضر، وهذا بسبب التخزين في درجات حرارة غير ملائمة وطرق النقل الخاطئة.

الأنسجة

اللحوم البلدي تتميز بأن الأنسجة فيها قوية ومتماسكة والدهون موزعة بطريقة صحيحة على جميع أنحاء القطعة، أما اللحوم المستوردة فأنسجتها ضعيفة للغاية وسهلة التفتت بمجرد تسييحيها.

توزيع الدهون

ستجد الدهون في اللحوم البلدي متداخلة مع بعضها بعضًا، والدهون الخارجية عادةً تكون باللون الأبيض مائلة للاصفرار، أما اللحوم المستوردة دهونها تكون قليلة للغاية.

القيمة الغذائية

اللحوم البلدي تعتبر مصدرًا هائلًا من حيث القيمة الغذائية، وذلك لأنها تحتوي على كثير من السعرات الحرارية والمعادن والفيتامينات؛ مثل الحديد والنحاس وأوميجا 3 ومضادات الأكسدة، أم اللحوم المستوردة فلا تحتوي على أي فيتامينات، وذلك بسبب تخزينها فترات طويلة، ما يفقدها كثيرًا من العناصر الغذائية.

التخزين

اللحوم البلدي لا تُخزن، تُشترى مباشرةً طازجة من المجزر ويمكن تخزينها في البيت لفترة بسيطة، عكس اللحوم المستوردة التي من المعروف عنها أنها تُخزن فترات كبيرة وفي ظروف حرارة غير مناسبة.

الطهي

اللحوم البلدي لا تأخذ وقتًا كبيرًا في الطهي، وتختلف مدة الطهي حسب كل قطعية من اللحم، أما اللحوم المستوردة فتأخذ وقتًا كبيرًا جدًا في الطهي وتتفتت وتنقسم إلى أجزاء ويطفو أجزاء منها على سطح الشوربة، ما يؤدي إلى تعكر لون الشوربة بعد الانتهاء من طهيها.

الذبح

اللحوم البلدي تُذبح بطريقة حلال شرعية في المذبح الحكومي، ويتراوح وزن الذبيحة من 400 إلى 500 كيلو، أما اللحوم المستوردة تكون الذبيحة كبيرة في العمر ووزنها أكبر من 700 كيلو.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022