leftlogo

«قطاع الأسماك المصري وفرص النمو».. جلسة نقاشية بمعرض «فوود أفريكا»

A A A
معرض فوود أفريكا
جلسة قطاع الأسماك وفرص النمو خلال فاعليات معرض فوود أفريكا
شهدت الساعات الأولى  لفعاليات المعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات "فوود أفريكا" في دورته السابعة، تنظيم جلسة نقاشية تحت عنوان «قطاع الأسماك المصري وفرص النمو».

وشارك في الجلسة النقاشية التي أدارها تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية كل من هاني المنشاوي رئيس شركة سمر مون، وأحمد ماعن المدير التنفيذي لشركة بايتس للصناعات الغذائية، والسيد محمود رئيس شركة بورسعيد ستار، والدكتور شريف شمس الدين خبير واستشاري المزارع السمكية، والدكتور هاني السلاموني عضو مجلس إدارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية، والدكتورة مروة لطفي مدير إدارة الرقابة على الأسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

وقال هاني المنشاوي، رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية، ورئيس شركة سمر مون، إن الدولة المصرية تنفذ خطة شاملة للتوسع في مشروعات الاستزراع السمكي وهو الأمر الذي ساهم في زيادة إنتاجها من الأسماك والذي يقترب من 3 ملايين طن.

وأضافت الدكتورة  مروة لطفي، مدير إدارة الرقابة على الأسماك بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، أن الهيئة تنفذ استراتيجية عمل جديدة بالتنسيق والتعاون مع كافة الأطراف المعنية بصناعة الأسماك بهدف الارتقاء بنوعية وجودة المنتجات وزيادة قيمتها.

وأشارت إلى أنه جاري حالياً وضع آليات تطوير سفن الصيد لمراعاة معايير الجودة وحفظ الأسماك سواء المنتج للاستهلاك المحلي أو التصدير

وبدوره، أشار د. هاني السلاموني، عضو مجلس إدارة شركة إنرووت للاستشارات التنموية، إلى أن مصر تمتلك كافة المقومات التي تؤهلها لزيادة معدلات التصدير، وهو الأمر الذي يتطلب تضافر جهود الدولة والقطاع الخاص للارتقاء بهذه الصناعة الهامة

وطالب بضرورة تدريب الصيادين على نظم تداول وفرز الأسماك لتعظيم الاستفادة من الثروة السمكية المتاحة خاصة في ظل وجود 11 بحيرة كبيرة بمصر فضلاً عن البحرين الأبيض والأحمر

وطالب السيد محمود، رئيس شركة بورسعيد ستار، بضرورة الاهتمام بتصنيع التونة في مصر بهدف تلبية احتياجات السوق المحلي والتصدير للاسواق الخارجية، خاصة وأنها تدخل في العديد من الصناعات مثل استخراج زيت الأوميجا والذي يستخدم في صناعات الادوية ومستحضرات التجميل.

فعاليات الدورة السابعة للمعرض التجاري الدولي للأغذية والمشروبات "فوود آفريكا" تنظمه شركة كونسبت بالتعاون مع هيئة معارض دوسلدورف ومجموعة أى أف بى خلال الفترة من 5 إلى 7 ديسمبر 2022 بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، وذلك بمشاركة 730 شركة تمثل 32 دولة، إلى جانب دعوة أكثر من 500 مشتري دولى.

الجدير بالذكر أن المعرض ينظم بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وغرفة الصناعات الغذائية والهيئة القومية لسلامة الغذاء وهيئة المعارض المصرية وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية وجهاز التمثيل التجاري ومركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية.

ويشهد المعرض مشاركة دولية متميزة بإجمالي 14 جناحًا دوليًا، فضلاً عن مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة كضيف شرف المعرض لهذا العام، وذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عامًا على العلاقات المصرية الإماراتية.






  المجلس التصديري للصناعات الغذائية   




advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022