leftlogo

«كايرو ثري أيه» تتوسع في صادرات الموالح والرمان.. وحكاية أكبر مدينة داجنة باستثمارات 2.4 مليار جنيه

A A A
الجميل
علي الجميل

وضعت شركة «كايرو ثري أيه» خطة طموحة للتوسع في صادراتها من الحاصلات الزراعية، لتتربع  على قائمة أكبر مصدري البرتقال والرمان لعدد من الأسواق حول العالم، كما تنفذ حاليًا مشروع أكبر مدينة داجنة باستثمارات 2.4 مليار.

 

علي الجميل الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري أيه، قال إن الشركة ضخت استثمارات ضخمة خلال السنوات الماضية لتعظيم إنتاجها من الحاصلات الزراعية، في إطار خطتها للتوسع والنمو، كما تعظم مشروعاتها بالصناعات الغذائية وتنشيء أكبر مدينة داجنة في مصر على مساحة 27 ألف فدان باستثمارات تقارب 2.4 مليار جنيه.

أكبر مدينة داجنة في الشرق الأوسط

وتُعد «المدينة الداجنة» أكبر مشروع داجني متكامل على مستوى الشرق الأوسط في الواحات البحرية، وتضم سلسلة متكاملة من خطوط الإنتاج الداجني، كما تضم معامل تفريخ وتسمين ومصانع أعلاف ومجزر آلي، وتستهدف المجموعة تزويد السوق المصرية بنحو 5% من اللحم الداجني بما يعادل 60 ألف طن إنتاج سنويًا.

وأضاف «الجميل»  في تصريحات صحفية، أن الشركة تصدر العديد من الحاصلات الزراعية وعلى رأسها البرتقال لعدد كبير من الأسواق حول العالم، وتستهدف التوسع في تصدير الموالح لدول القارة السمراء خلال الفترة الحالية.

الرئيس التنفيذي أشار إلى أن الشركة نجحت في تصنيع العديد من المنتجات الغذائية أبرزها فراخ شهد، وشاي زمان، وزيت روتس.

«الجميل» لفت إلى سعي الشركة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن، التي تذبح وفقًا للشريعة الإسلامية بمجزر شهد التابع للمجموعة، وإلى جانب امتلاك المجموعة للمدينة الداجنة لديها أيضًا عددًا من مزارع الدواجن كمزارع الأهرام، ومزارع رأس غارب.

السوق الإفريقية هي المستقبل

وشدد على أهمية اكتساب السوق الإفريقي في الوقت الراهن، لأن ذلك سيحدد حصة المنتجات المصرية للعقود المقبلة، وهي فرصة يجب أن تغتنمها الشركات المصرية، خاصة أن السوق الأفريقي غير مستغل.

وأوضح علي الجميل الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري أيه، أن النمو المتوقع في حجم تجارة الحاصلات الزراعية بين البلدان الأفريقية بنسبة 33% خلال السنوات القليلة المقبلة.

وبحسب «الجميل» تتمتع التجارة في أفريقيا بالعديد من المزايا التنافسية أبرزها أنهاسوق استهلاكي ضخم يضم 54 دولة، ولكنها تواجه تحدي كبير لنمو حجم التجارة البينية، هو عدم توفر البنية التحتية والتي تتسبب في اضطرابات في الخدمات اللوجستية اليومية.

«مشروعات البنية التحتية الجاري تنفيذها في الوقت الحالي، ستساهم في تحسين التجارة البينية تدريجيًا بين دول القارة السمراء» بحسب الجميل، مشددا على ضرورة استغلال الفرص المتاحة أمام الصادرات المصرية للأسواق الأفريقية، والتي يجب استغلالها لفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.


مجموعة كايرو ثري إيه

يُذكر أن مجموعة كايرو ثري إيه تعود ملكيتها لرجل الصناعة المصري أيمن الجميل، وهو ابن رجل الأعمال محمد رفعت عبده الجميل، مؤسس المجموعة في ثمانينات القرن الماضي، وتعمل في مجال الشحن والتفريغ بميناء دمياط، وقد توسعت الشركة في أعمالها لتشمل مجال النقل البري الثقيل بالشاحنات ليرتفع اسم هذه الشركة.

وتحتل المرتبة الأولى بين أكبر شركات النقل بالشاحنات على مستوى الجمهورية، الأمر الذي هيّأ المجال لرجل الصناعة أيمن الجميل للعمل في مجال إدارة المجموعة.

يعد أيمن الجميل من رواد قطاع الأغذية فى مصر بشقيه الزراعة والتصنيع، نجح في تحويل مساحات شاسعة من الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية خضراء لتكون هذه الأراضي دعامة قوية في توفير المنتجات الزراعية وتوفير آلاف من فرص العمل لقطاع عريض من الشباب.

sugar-beet-close-up-rows-of-young-beets-agricult-2022-04-05-00-18-14-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022