leftlogo

«كمبوت البُرحي» من جريس إنترناشونال.. فكرة مبتكرة تقلل هدر التمور وترفع التصدير

A A A
كمبوت البرحي
اجتماع شركة جريس إنترناشونال ليميتد
لم تعد المنتجات التقليدية في الأغذية هي التي تحظى بالاهتمام الأكبر من قبل الشركات للفوز بحصة من السوق العالمية لها، بل امتد فكر الشركات إلى منتجات جديدة ومبتكرة أمامها فرص واعدة مع الاهتمام بالترويج لهذه المنتجات البكر، ولذلك فق دفكرة شركة «جريس إنترناشونال ليميتد» للتصدير والاستيراد والتوكيلات التجارية، في إنتاج «كمبوت البرحي»، وتصديره.

الأولوية للتصدير 


ميناء بضائع

ويعد منتج «كمبوت البرحي» من بين الأغذية المبتكرة التي يضع المجلس التصديري للصناعات الغذائية آمالا عليها لزيادة صادرات القطاع الخاص، وضمان استدامة هذه الزيادة خلال السنوات المقبلة، خاصة مع توفر البلح البرحي الذي يدخل في إنتاجه محليًا، وتقليل إهداره.

وجاءت فكرة «كمبوت البرحي» للاستفادة من التمور منخفضة الجودة وإضافة قيمة لها، وكذلك تقليل الهدر أو الفاقد، ويعد «البرحي» ضمن أهم أنواع التمور المزروعة حديثًا في مصر، لكنه يعاني من مشكلات في عملية تلقيح النخيل الخاص به (عقد الثمار)، كما أن فشل عملية التقليح ينتج عنه ثمار خالية من البذور (عقد بكري).

كمبوت البلح البرحي




نخيل البلح

وتعد ثمار التمور الخالية من البذور غير مستساغة في الاستهلاك وتسمى «شيص» كما أن أسعارها متدنية مما يعرض المنتجين لخسائر فادحة تقدر بالملايين مع صعوبة التسويق، ومن هنا جاءت الفكر لشركة «جريس إنترناشونال» وسعت لتحويل هذا المنتج متدني السعر إلى منتج عالي القيمة الغذائية ورفعت من قيمته السعرية، كما حولته إلى منتج عالي القيمة التسويقية من خلال «الكمبوت».

واعتمدت الفكرة على وضع البلح "الشيص" في محلول سكري، والذي لاقى قبولاً من مختلف الأعمار، ولذلك تستهدف الشركة التوسع في مبيعات المنتج محليًا ودوليًا خلال الفترة المقبلة، وبخاصة بعد أن حصل على جائزة القيمة المضافة ضمن جوائز المنتجات المبتكرة.

وتأسست شركة «جريس إنترناشونال» في عام 2018 واهتمت بشكل أساسي بتصدير مختلف المنتجات الزراعية وأهمها التمور بأنواعها المختلفة، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى إنتاج وتصدير عسل النحل، والنباتات الطبية والعطرية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022