leftlogo

كم تربح ستاربكس من متاجرها المرخصة حول العالم؟

A A A
ستاربكس
ستاربكس
تعتبر ستاربكس واحدة من أكبر سلاسل متاجر القهوة في العالم، وتمتلك الشركة الأميركية العديد من الفروع التي تديرها بنفسها، بالإضافة إلى المتاجر المرخصة التي تمتلكها شركاء تجاريون. 

وفقًا للبيانات المالية الصادرة عن ستاربكس للعام المالي 2023، فإن المتاجر المرخصة قد ساهمت بشكل كبير في عائدات الشركة.

تشير الأرقام إلى أن نحو 48% من إجمالي عدد المتاجر التابعة لستاربكس هي متاجر مرخصة، بينما تدير الشركة الأميركية الباقي، وفي العام المالي 2023، تمكنت ستاربكس من تحقيق أرباح تقدر بحوالي 4.5 مليار دولار من المتاجر المرخصة، وهذا يمثل زيادة بنسبة 23.4% مقارنة بالعام المالي السابق.

يعتبر الدخل الذي تحققه ستاربكس من المتاجر المرخصة نسبة صغيرة نسبيًا من إجمالي إيرادات الشركة، ففي العام المالي 2023، شكلت المتاجر التي تديرها الشركة الأميركية نحو 82% من الإيرادات، بينما بلغت إيرادات المتاجر المرخصة حوالي 12.5%.

وفيما يتعلق بالربع المالي الرابع للشركة في العام 2023، فقد ارتفعت إيرادات ستاربكس من المتاجر المرخصة بنسبة 18.9% على أساس سنوي، لتصل إلى 1.19 مليار دولار، وبذلك تمثل المتاجر المرخصة نحو 12.7% من إجمالي عوائد الشركة في الفترة ذاتها.

يجب التنويه إلى أن المتاجر المرخصة لستاربكس هي متاجر مملوكة جزئيًا لمستثمرين في الشركة المالكة لستاربكس، وتتبع هذه المتاجر إرشادات صارمة وتخضع للسيطرة الكاملة من ستاربكس.

أقرأ أيضًا|يسرا المزين نائب رئيس مجلس إدارة شركة " MMG" تكشف لـFood Today خطة توسع ستاربكس في الصعيد
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022