leftlogo

كيف أعاد Covid 19 تشكيل سوق عقارات المطاعم؟ دراسات حديثة تكشف التفاصيل

A A A
318e34b1-cc8e-4966-8acb-94b456398f00
تؤثر أماكن المطاعم بشكل كبير على شعبيتها سواء بالإيجاب أو السلب
لقد تغير مشهد العقارات التجارية بشكل كبير في السنوات الأخيرة، ولاسيما في الدول بالخارج، حيث زاد الطلب على هذه العقارات في الوقت الحالي بشكل حقيقي.
 
بل وأصبح هناك أيضًا قدرًا هائلاً من الطلب على اختيار عقارات مختلفة، لإنشاء مطاعم جديدة، ولاسيما بعد انتشار جائحة كوفيد 19، التي عملت بشكل كبير على تغيير سلوك المستهلك، نظرًا للحجر الصحي.

ولكن كيف أدت هذه التغييرات في سلوك المستهلك بعد الوباء إلى إعادة تشكيل الاستراتيجيات العقارية لمشغلي المطاعم؟



فـ على سبيل المثال، أدى التحول السكاني الكبير نحو المناطق التي ترتفع درجة حرارتها في أمريكا خلال السنوات الأخيرة إلى جعل أسواق مثل سكوتسديل بولاية أريزونا مزدحمة للغاية، وبالتالي فقد أعادت تشكيل اختيار المطاعم هناك.

ونتيجة لذلك، فقد قامت بعض الشركات، كـ Placer.ai، بعمل دراسات لمعرفة ماهي الاتجاهات التي قام بها مشغلي المطاعم تأثرًا بسلوك المستهلك بعد الجائحة.

تؤثرأماكن المطاعم بشكل كبير على شعبيتها سواء بالإيجاب أو السلب، وبعد جائحة كورونا، بدأت بعض الدول الأوروبية في التفكير بإنشاء مطاعم في الهواء الطلق "Open Air"، وذلك من أجل تخفيف انتشار العدوى قدر الإمكان، الأمر الذي آثار أعجاب العديد من المستهلكين نظرا لاستمتاعهم الشديد بالمناظر الطبيعية، وهو ما ساهم بالإيجاب على إيرادات المطاعم، حيث بدأ المستهلكين في الذهاب لتناول طعامهم بتلك المطاعم وتفضيلها على عكس المطاعم المغلقة.

 "المدن الصغيرة هي الأكثر إقبالاً من جانب المستثمرين"


على عكس استراتيجيات التسويق السابقة، بدأ المستثمرون الاتجاه نحو فتح مطاعم في المدن الصغيرة والمناطق الريفية، ويرجع ذلك إلى عدة مميزات ليست موجودة في المدن الكبرى، مثل الإيجارات الرخيصة الأكثر جاذبية لسلاسل المطاعم، وقلة عدد السكان.

كما أدى غياب المنافسة في تلك الأماكن إلى إقبال المطاعم الكبرى لفتح فروع فيها من أجل استقطاب أكبر عدد ممكن من الجمهور، حيث لن يجد المستهلك سوى مطعم واحد، وبالتالي سيتجه له على الفور، وهو ما قامت به سلسة "ستاربكس" في مصر، إذ اعتمدت على فتح فروع لها في صعيد مصر، وكذلك سلسلة مطاعم كنتاكي في محافظة قنا.

"تكاثر الممرات"


رأت الدراسة أيضًا، أنه بناءًا على طلب المستهلكين فقد اتجهت العديد من المطاعم الكبرى إلى التوجه للأماكن التي يمكن للجمهور الوصول إليها عبر أكثر من ممر (Drive Thru)، بحيث من المرجح أن تضم تلك المطاعم في المستقبل ما يصل إلى أربعة ممرات للسيارات.
وذلك كما يتضح من المواقع الجديدة لسلاسل Shake Shack، التي تضم أكثر من ممر لاستقبال طلبات العملاء.

"مراكز التسوق"


تحظى مراكز التسوق بشعبية متزايدة واهتمام كبير من جانب المستهلكين المعاصرين، حيث تعد بمثابة "مركز نمط للحياة" أكثر من كونها مركزًا تجاريًا داخليًا، لذلك يتجه العديد من المستثمرين إلى هذه المراكز وإنشاء الكثير من المطاعم، نظرًا لتوافد العدد الكبير للمستهلكين، بحيث يمكنهم عمل كل شيء بداية من التسوق، ووصولاً إلى الطعام والشراب.

وبذلك، نجد أن جائحة كورونا فتحت أبواب جديدة أمام المستثمرين في هذا المجال، لتثبت أن التخطيط المسبق قبل اختيار أمكان الطعام يعد نقطة هامة للغاية، بحيث يجب النظر إليها بعين اعتبار وليس مجرد مكان جديد.



 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022