leftlogo

كيف تؤثر الأحداث العالمية على كوبك اليومي من القهوة؟

A A A
قهوة
القهوة

بمجرد الرشفة الأولى لكوب القهوة صباحًا تكون بمثابة إعلان بدء يوميك «دقت ساعة العمل».. لكن هل تعلم أن كوبك اليومي من القهوة يتأثر بشكل مباشر بالأحداث العالمية، وتغيرات المناخ، وحجم الإنتاج العالمي من بذور البُن؟.

كما يتأثر بتحرك أسعار الشحن الدولي أو حتى نقص الحاويات، وكذلك بالحروب، وكلها عوامل تدخل في محددات توفير هذا الكوب اليومي الذي أصبح كثيرون لا يستغنون عنه لبدء أعمالهم واستعادة النشاط وضبط المزاج.

وكل ما سلف ذكره سببه الرئيسي هو اعتماد مصر على استيراد كامل احتياجاتهم من القهوة سنويا، والذي يتزايد بشكل يومي مع توجه الغالبية من الشباب حاليًا إلى القهوة ومنتجاتهم من الكابتشينو واللاتيه والقهوة بأنواعها المختلفة مقارنة بالشاي الذي تتراجع شعبيته يوميا بعد يوم.

البورصات العالمية


وأسعار البُن في مصر تحكمها أسعار البورصات العالمية، والتي ترتبط بشكل مباشر بحجم إنتاج دوله الرئيسية مثل إندونيسيا والهند والبرازيل وفيتنام.

ومصر تعتمد على استيراد نحو 70% من استهلاكها، فيما يصل إجمالي الاستهلاك 70 ألف طن سنويا، فيما تتزايد معدلات الاستهلاك بنسبة تتراوح بين 10 و15% سنويا.

وتطالب شعبة البن غرفة القاهرة التجارية أن تعامل حبوب القهوة معاملة السلع الاستراتيجية باعتبارها أصبحت مشروبًا شعبيًا مثلها مثل الشاي.


أسعار البن عالميا


وارتفع سعر البن عالميا خلال الشهر الماضي ليسجل 6.13 دولار للكيلو ، في مقابل 5.97 دولار للكيلو خلال مارس الماضي، وارتفع على أساس سنوي بنسبة 81.9%، وفقا للبنك الدولي.

وخلال العام الماضي تسبب صقيع البرازيل أكبر منتج لحبوب القهوة عالميا وتراجع المعروض من فيتنام مع نقص الحاويات وارتفاع تكاليف الشحن، في ارتفاع أسعار المنتج محليا بنحو 30%، وواصلت الزيادات خلال العام الجاري متأثرة بتراجع المعروض العالمي منها، بالإضافة إلى تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية وتراجع الواردات خلال الفترة الأخيرة.

ويرتفع الطلب على القهوة في مصر خلال فصل الشتاء بنسبة 25 ـ 30% مقارنة بمبيعات فترة الصيف، لتصل ذروة الطلب في أشهر ديسمبر ويناير وفبراير من كل عام.

أكبر منتجي القهوة في العالم


تتربع البرازيل على قائمة أكبر الدول المنتجة لحبوب البُن، تنتج بمفردها 37.4% من إمدادات البن في العالم، بما يتجاوز 3 ملايين طن.

وبعدها تأتي فيتنام وتستحوذ على أكثر من 40% من إنتاج العالم من حبوب الروبوستا، بينما يستحوذ إنتاجها الإجمالي على 17.1% من الإنتاج العالمي للقهوة 1.7 مليون طن في عام 2020.

وفي المركز الثالث تأتي كولومبيا التي تستحوذ على إنتاج 8.4% من الإنتاج العالمي بما يعادل 858 ألف طن.

وفي المركز الرابع تأتي إندونيسيا، وتستحوذ على 7.1% من الإنتاج العالمي بما يعادل 720 ألف طن، تيلها إثيوبيا والتي تستحوذ على 4.3% من الإنتاج العالمي في عام 2020 بما يعادل 438 ألف طن.


a-caucasian-woman-sitting-and-drinking-coffee-2022-02-02-03-48-22-utc

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022