leftlogo

كيف تؤسس مشروعًا لتجهيز وتعبئة التمر الجاف يدويًا؟.. معاك خطوة بخطوة

A A A
مشروع تجهيز وتعبئة التمر الجاف
مشروع تجهيز وتعبئة التمر الجاف

تحتل مصر المركز الأول عالميًا في إنتاج التمور بنحو 1.6 مليون طن سنويًا، وبنسبة 21% من الإنتاج العالمي، حيث يتم التصدير من خلال 15 مليون نخلة معظمها في محافظات «الوادي الجديد، أسوان، الجيزة، الشرقية، البحيرة، دمياط، مطروح، وشمال سيناء»، فضلاً عن أنه يتم التصدير إلى 63 دولة تتقدمها إندونيسيا والمغرب وماليزيا وبنجلادش وتايلاند.

حفظ التمر

من هنا، تكمن أهمية الاستثمار في هذا القطاع، والذي يعد من القطاعات المربحة، فضلاً عن فوائده الصحية المتعددة، لذلك كان من الضروري النظر إلى محصول التمور نظرة خاصة والعمل على إطالة مدة حفظه وتوافره طول العام في شكل منتجات مختلفة تتوفر بها شروط الجودة بدلاً من أن يقتصر الاستهلاك أثناء موسم الحصاد فقط، ولذلك يعد مشروع تجهيز وتعبئة التمر الجاف يدويًا من المشروعات المهمة التي يمكن الاستثمار فيها بتكاليف ليست باهظة.

هدف مشروع تجهيز الجاف يدويًا

يهدف مشروع تجهيز وتعبئة التمر الجاف يدويًا، إلى الاستفادة من أصناف التمور الجافة مثل السكوتي والملكابي والبرتمودا والشامية التي تنتج في جميع المحافظات والتي يتزايد عليها الطلب في شهر رمضان، بالإضافة إلى الاستفادة من أصناف البلح الطرية في مرحلة الخلال بعد تمام نضجها مثل البلح الزغلول والذي يكثر عليه الطلب نظرا لطعمه المميز والبلح السماني الذي يتزامن وجوده بكثرة في الأسواق مع نهاية فصل الخريف الأمر الذي تدعو فيه الحاجة إلى تصنيع مربى البلح من صنف يكثر وجوده مع انخفاض سعره وهو ما ينطبق علي البلح السماني كما يهدف المشروع إلى تعدد وسائل استغلال وفرة الإنتاج من محصول البلح.

أهمية المشروع

تتمثل أهمية مشروع تجهيز وتعبئة التمر الجاف يدويًا في إيجاد منافذ جيدة لتسويق التمور الجافة والبلح الطري بجودة عالية يقبل عليها المستهلك وتقديمها في صور متعددة وبذلك لا تحدث أي خسائر اقتصادية نتيجة تراكم المحصول بسبب وفرته كما أنه يتيح فرص العمل للشباب بالإضافة إلى سد الفجوة الغذائية.

خامات مشروع تعبئة التمر الجاف يدويًا

تشمل خامات مشروع تجهيز وتعبئة التمر الجاف يدويًا، بلح جاف مثل السكوتي "الإبريمي، البرتمودا، الملكابي، الشامية، الجنديلة"، كما تضم الخامات أيضًا بلح طري مثل الزغلول، السماني، الحياتي.

منتجات مشروع تجهيز التمر الجاف يدويًا

تشكل منتجات المشروع، بلح جاف معبأ في عبوات من أكياس النايلون الشفاف سعات مختلفة، بجانب بلح طري من أصناف الزغلول أو السماني أو الحياتي معبأ في أكياس مغزولة من النايلون أو أقفاص من الجريد سعات مختلفة.

مراحل التصنيع والإنتاج

تشمل مراحل تصنيع وإنتاج مشروع تجهيز وتعبئة التمر الجاف يدويًا وهي المرحلة الفنية من المشروع، وأولها تعبئة التمر الجاف وتُجري فيها العمليات التالية:
*فرز وتنقية واستبعاد الثمار التالفة أو المشوهة.
*الغربلة للتخلص من الأتربة والحصى الصغير.
*التلميع باستخدام قطعة من القماش المندي بالماء.
*التعبئة في أكياس النايلون.     *ضبط الوزن.
*وضع بطاقة البيان الدالة على اسم الصنف والوزن وجهة التعبئة وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.
*غلق الكيس بماكينة لحام الأكياس البلاستيكية.
*التعبئة في الصناديق المصنعة من الكرتون.

تعبئة البلح الطري

تشمل عملية البلح الطري، كل من:
*فرز وتنقية واستبعاد الثمار التالفة.
*التعبئة في الشنط النايلون المغزولة أو الأقفاص المصنعة من الجريد يراعى تبطين أقفاص الجريد من الداخل بالورق المقوي قبل التعبئة.
*ضبط الوزن.
*بطاقة البيان الدالة على اسم الصنف والوزن وجهة التعبئة وتاريخ الانتاج ومدة الصلاحية.
*ربط الشنط أو تغلق الأقفاص بطريقة محكمة.
88999
2133
3233

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022