leftlogo

لتدريب 50 شركة صغيرة.. الصناعات الغذائية تطالب أعضائها للانضمام لمبادرة المسار الأخضر للتصنيع الزراعي

A A A
المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية
الصناعات الغذائية
طالبت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات من أعضاءها الانضمام إلى مبادرة "المسار الأخضر"، لمساعدة وتأهيل وتدريب ٥٠ شركة من الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاع التصنيع الزراعي، للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء.

تنافسية المنتجات

وأكد الغرف أن الانضمام للمبادرة يعزز تنافسية المنتجات وسهولة نفاذها إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية والحفاظ على معدلات نمو الاستثمار وفرص العمل.

التصنيع الزراعي

وقالت الغرفة، إن المبادرة تأتي بالتعاون مع مشروع الغذاء للمستقبل - تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ايمانا من الغرفة بأهمية قطاع التصنيع الزراعي الذي يعد من أهم القطاعات الصناعية وله تأثير مباشر على الاقتصاد القومي، وكذا أهمية الدور الذي يلعبه القطاع للحفاظ على الأمن الغذائي والتقليل من حدة الفقر وتوفير فرص عمل للجنسين على حد سواء من خلال أنشطه مٌولدة للدخول في المناطق الريفية.

آليات عمل المبادرة

وحددت الغرفة عدد من الآليات للعمل داخل مبادرة المسار الأخضر، والتي من بينها التالي:
-المبادرة تقديم الدعم الفني اللازم للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء.
- تحسين منظومة التصنيع الزراعي من خلال تطبيق نظم الهيئة القومية لسلامة الغذاء المطبقة لفحص واعتماد الموردين الأوليين والمنشأت الصناعية.
- سلامة المنتج النهائي وزيادة قدرته على النفاذ إلى الأسواق المحلية وأسواق التصدير.
 - تسيير إجراءات الإفراج الجمركي للمنشاة من خلال تنفيذ معايير تحديد مسار الإفراج (مخاطر السلعة، بلد المنشأ، التحقق المؤكد من الامتثال لكل شحنه موجهة لمصر).

صادرات الصناعات الغذائية

وبلغت إجمالي قيمة صادرات الصناعات الغذائية في عام 2022 حوالي 4 مليارات و124  مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 0.5% مقارنة بصادرات عام 2021،  والتي بلغت4 مليارات و102 مليون دولار وبقيمة نمو تقدر بـ  22 مليون دولار أمريكي.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022