leftlogo

لدعم الاستزراع السمكي.. رئيس شعبة الأسماك يكشف ملامح خطة العمل الجديدة

A A A
20230111_141727-780x470
هاني المنشاوي رئيس شعبة الأسماك

كشف الدكتور هاني المنشاوي رئيس شعبة الأسماك بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، عن ملامح خطة عمل الشعبة خلال المرحلة المقبلة، موضحا أن الشعبة تستهدف دعم عمليات الاستزراع السمكي من خلال الاستعانة بخبراء متخصصين في هذا المجال، وعقد دورات متخصصة للتشجيع على عمليات الاستزراع طبقا لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء لتقابل متطلبات الاتحاد الأوروبي.

سلامة الغذاء

قال هاني المنشاوي، خلال الاجتماع الأول للشعبة والمنعقد حاليا بحضور ممثلين عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء والهيئة العامة للتنمية الصناعية، إن خطة عملهم تستهدف التشجيع على استزراع بعض أنواع الأسماك التي يتم استيراد مصنعاتها والتدريب على كيفية تحقيق ذلك على أرض الواقع لتخفيض أرقام الواردات في الموازنة العامة للدولة.

شركات تجارية

وأوضح المنشاوي، أن الخطة تتضمن كذلك السعي لعمل شراكات تجارية أو صناعية ووضع مصر على خريطة التصدير ودعم الشركات للنفاذ الي الاسواق الداخلية والخارجية وتوسيع قاعدة المصدرين ورفع الوعي بالبحث والابتكار والتعاون مع المعاهد البحثية للاستعلال الأمثل لمخلفات التصنيع السمكي.

دعم التصنيع السمكي

أضاف رئيس شعبة الأسماك، أن من ضمن محاور الخطة دعم عمليات التصنيع السمكي ونشر هذا التوجه بالإرشاد والتوجيه والتدريب لخلق بيئة صناعية جيدة وعمل قيمة مضافة، وتشجيع التصنيع والترويج للمنتجات المحلية لتقليل الفجوة في الناتج القومي البروتين الحيواني، وزيادة انتاج أسماك البلطي والمبروك وقشر البياض والباسا والقراميط.
وقال، إن الخطة تتضمن كذلك تقديم الدعم الفني للشركات للتوافق مع اشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وتسريع الإجراءات الخاصة بانضمام الشركات إلى القائمة البيضاء، وعمل دورات تدريبية مخصصة لمراحل التصنيع السمكي وتطبيق المتطلبات الأساسية لسلامة الغذاء.

تحديث قاعدة البيانات

استطرد المنشاوي، أن خطة عمل الشعبة خلال العام الجاري 2023 تستهدف تحديث قاعدة بيانات الشركات العاملة في قطاع التصنيع السمكي وحصر احتياجات المصانع والتحديات التي تواجههم ووضع خطة عمل تفصيلية.

التعليم الفني وربطه بالصناعة

وأضاف أن الخطة تستهدف تعزيز أنشطة التعليم الفني وربطه بالصناعة من خلال بروتوكول التعاون مع وزارة التعليم والتعليم الفني، وإنشاء مراكز تميز دورها ربط الصناعة بالتدريب الفني من خلال تدريب طلاب التعليم الفني الزراعي بمصانع الصناعات الغذائية، ومنها مصانع الأسماك وتدريب الخريجين على المهارات المطلوبة لسوق العمل، وتطوير مناهج التعليم الفني بما يتناسب مع التكنولوجيا والمهارات وتدريب المهندسين على تدريس المناهج التي تم تطويرها.
وأكد أن مصر نجحت في الوصول إلى المركز الرابع على مستوي العالم في الاستزراع السمكي، حيث يصل الناتج من الاستزراع حاليا نحو 2.2 مليون طن من الأسماك، ومتوقع الوصول الي 3 ملايين طن خلال العام الجاري.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022