leftlogo

للتكامل الصناعي بين مصر و3 دول أخري.. شراكات في 9 مشاريع باستثمارات تتجاوز 2 مليار دولار

A A A
2
الشراكة الصناعية التكاملية
وقعت مصر والبحرين والأردن والإمارات على 12 اتفاقية وشراكة في 9 مشاريع صناعية تكاملية بقيمة استثمارية تتجاوز 2 مليار دولار في قطاعات الزراعة والأدوية والمعادن والكيماويات والسيارات الكهربائية.

وجاء ذلك في ختام فعاليات الاجتماع الثالث لـ "اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة"، والتي استضافتها العاصمة الأردنية عمان على مدى يومين.

 تنمية اقتصادية

واعتمدت اللجنة العليا للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة توصيات اللجنة التنفيذية وتقريرها، حيث تساهم المشروعات التى تم الاتفاق عليها في زيادة الإنتاج المحلي في بلدان الشراكة بقيمة تتجاوز 1.6 مليار دولار، وخلق حوالي 13 الاف وظيفة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أهم المشروعات

مشروع شركة "سي اف سي" للأعلاف والكيماويات المملوكة لمستثمرين إماراتيين

ويستهدف المشروع إنشاء مجمع صناعي للأعلاف والكيماويات بجمهورية مصر العربية، بحجم استثمار قدره 400 مليون دولار، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم لتوريد البوتاس مع شركة البوتاس العربية في الأردن، وتوريد الفوسفات من شركة مصر للفوسفات، وتم تخصيص الأرض والحصول على "الرخصة الذهبية".
ومن المخطط البدء بأعمال المقاولات لإنشاء المصنع في يوليو 2023 بهدف الوصول لسعة إجمالية تصل إلى نصف طن سنوياً لمكملات أعلاف الحيوانات وأسمدة البوتاس، و1.1 طن سنوياً للكيماويات.
ومن الجدير بالذكر إنه تم تأسيس مدرسة "سي اف سي" للعلوم التطبيقية بجوار أرض المصنع، والتي ستبدأ في سبتمبر من هذا العام باستقبال طلاب المدارس الإعدادية بغرض إعداد كوادر فنية تستفيد منها الشركة.

تطوير تكنولوجيا تصنيع متقدمة لإنتاج الأدوية والمكملات الغذائية

 عقدت شركة جلوبال فارما الإماراتية شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركة "نرهادو" المصرية للعمل على تطوير تكنولوجيا تصنيع متقدمة لإنتاج الأدوية والمكملات الغذائية في دولة الإمارات، بالإضافة إلى إبرام شراكة لنقل التكنولوجيا مع شركتين أردنيتين هما؛ شركة "سافي فارما للصناعات الدوائية"، في مجال البحث والتطوير للأدوية ذات القيمة المضافة ولتوسيع التصنيع والإنتاج، بقيمة استثمار إجمالية للمشروعين قدرها 60 مليون دولار، وسعة إنتاجية تصل إلى 5 مليون عبوة سنوياً لجميع المنتجات.
 ومن المقرر الانتهاء من المشروع وإطلاق المنتجات مع نهاية عام 2023.

مستجدات الشراكة الصناعية

وتدرس اللجنة ممكّنات قطاعات الزراعة، والأغذية، والأسمدة، والأدوية وإعداد خطة تطبيق للممكنات ذات الأولوية.
وستواصل اللجنة البحث عن مشاريع محتملة جديدة وتقييم وتمكين المشاريع قيد الدراسة بما فيها جدوى إمكانية انشاء مصنع للأسمدة بالأردن تقدر تكلفته بحوالي 800 مليون دولار.



وكانت اللجنة التنفيذية للشراكة الصناعية التكاملية لتنمية اقتصادية مستدامة قد عقدت اجتماعاً يوم أمس السبت في العاصمة الأردنية عمّان، أعدت فيه توصياتها وتقريرها لرفعه إلى اللجنة العليا للشراكة من أجل اعتماده والموافقة عليه بصورته النهائية.
ناقشت عدداً من المشاريع المحتملة في القطاعات المستهدفة، واستمعت إلى ممثلي شركات صناعية قدموا مشاريع مقترحة، في قطاعات الشراكة، من أجل تنفيذها.
 وقدم المهندس محمد عبد الكريم رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ورئيس اللجنة التنفيذية عن الجانب المصري، عرضاً حول مستجدات قطاعات الزراعة والأسمدة والغذاء.

4
5 (1)
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022