leftlogo

ماراثون الجبنة البيضاء.. «دومتي» تتربع على عرش الصدارة في السوق.. و«عبور لاند» تتراجع بسبب زيت النخيل.. و«رودس» تدخل المنافسة بنكهات مختلفة

A A A
أجبان
أكبر شركات الأجبان في مصر


تتنافس شركات الأجبان في مصر، على طرح منتجاتها بجودة أفضل وأكثر رواجًا في الأسواق، بأصناف مختلفة ونكهات متنوعة، واحتلت شركة (دومتي) الصدارة في قائمة الجبنة البيضاء في مصر، كأكبر حصة سوقية في السوق ومبيعات تجاوزت 200 مليون جنيه، وجاءت بعدها شركة (عبور لاند)، ومن ثم المنتج الأكثر شهرة (رودس) خلال الفترة الأخيرة بسبب نكهاته المتنوعة والفريدة.


جبنة دومتي

حصدت شركة دومتي المركز الأول في قائمة شركات الأجبان في مصر، إذ تلقت شركة الصناعات الغذائية العربية دومتي، عرضًا مبدئيًا للاستحواذ على حصة أغلبية حتى 90% من أسهمها، وتأسست دومتي في مصر عام 1990، وتنتج 200 نوع من الأجبان والعصائر، وتحتل أكبر حصة سوقية من مبيعات الأجبان البيضاء في مصر، وتسجل نموًا في سوق العصائر.

وسجلت شركة الصناعات الغذائية دومتي قفزة في الأرباح خلال العام الماضي بنحو 267% على أساس سنوي، لتصل إلى 256.7 مليون جنيه (8.4 مليون دولار) وفقًا لبيان للشركة.

وبحسب بيان الشركة في مارس 2023، صعدت مبيعات الشركة خلال العام الماضي بنحو 55.3% مقارنة بالعام 2021، لتسجل 5.217 مليار جنيه (169.8 مليون دولار).

جبنة عبور لاند

أما شركة عبور لاند، فاحتلت المركز الثاني من حيث الأرباح والحصة السوقية، وكشفت القوائم المالية المجمعة لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية، عن الربع الأول من العام الجاري، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 27% على أساس سنوي، وأوضحت الشركة أنها سجلت صافي ربح بلغ 115.16 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل 90.61 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 1.47 مليار جنيه، مقابل 923.8 مليون جنيه خلال نفس الربع من العام الماضي.

وبشأن القوائم غير المجمعة، ارتفعت أرباح الشركة المستقلة خلال الربع الأول من العام الجاري لتسجل 115.38 مليون جنيه، مقابل 90.66 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، يشار إلى أن عبور لاند للصناعات الغذائية، سجلت صافي ربح بلغ 462.38 مليون جنيه خلال 2022، مقابل 350.67 مليون جنيه أرباح خلال العام السابق له 2021، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وبلغ نصيب مساهمي الشركة الأم من الأرباح خلال الفترة نحو 462.39 مليون جنيه، مقابل 350.6 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق له، فيما سجلت حقوق المساهمين غير المسيطرين خلال العام الماضي خسائر بقيمة 7867 جنيهًا بنهاية ديسمبر، مقابل خسائر بلغت 2749 جنيهًا خلال 2021.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي لتسجل 4.56 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2022، مقابل 3 مليارات جنيه خلال العام السابق له، وبِشأن القوائم المالية غير المجمعة، ارتفع صافي ربح الشركة المستقلة خلال 2022 ليسجل 462.68 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 350.78 مليون جنيه خلال 2021.

تتوقع بحوث شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، أن تصل عائدات الجبن الأبيض لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية، إلى 5.5 مليار جنيه، بحلول 2026، بمعدل نمو سنوي مركب لمدة 5 سنوات يبلغ 15%، ورجحت برايم أن تكون الأسعار هي المحرك الأساسي لهذا النمو، بمعدل نمو سنوي مركب لمدة 5 سنوات عند 11.4%.

ولفتت برايم إلى أن عبور لاند للصناعات الغذائية تمتلك حصة سوقية تبلغ حوالي 42% من سوق الجبن الأبيض في مصر، الذي تبلغ قيمته 7 مليارات جنيه، موضحةً أنه على الرغم من محاولات التنويع التي تقوم بها الشركة، لا يزال الجبن الأبيض مستحوذًا على 95% من الإيرادات، بينما يساهم الحليب والعصير معًا بنسبة 5%.

وقالت برايم في تقريرها البحثي، إنها رفعت السعر المستهدف لسهم عبور لاند خلال 12 شهرًا من 8.6 جنيهات إلى 9.2 جنيهات، على أثر الحصول على حصة سوقية إضافية في سوق الجبن الأبيض، وإطلاق مزرعة العبور في 2023، بجانب ضعف الجنيه المصري.

وأوضحت أن تضرر صغار منتجي الجبن الأبيض بشدة من ارتفاع أسعار مسحوق الحليب خالي الدسم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، قد أجبر بعضهم على الخروج من السوق، مشيرةً إلي أن هذا ترك المجال للاعبين الكبار، مثل دومتي وعبور لاند، التي رفعت معدل استخدامها، للحصول على حصة سوقية أعلى في سوق الجبن الأبيض المشبع.

وأشارت برايم إلي أنه في الربع الثالث 2022، وصلت إيرادات الجبن الأبيض إلى أعلى مستوى ربع سنوي لها عند 1.27 مليار جنيه، بمساهمة 95%، وأضافت أنه في الآونة الأخيرة، واجهت عبور لاند ضغوطًا في إنتاج الجبن الأبيض بسبب نقص المعروض من زيت النخيل.

جبنة رودس

تعد جبنة رودس من إنتاج شركة البروج للصناعات الغذائية، الشركة الشقيقة لشركة بدوي جروب للصناعات الغذائية، ولأكثر من 55 عامًا، احتلت الصناعات الغذائية مكانة خاصة داخل أنشطة مجموعة شركات عائلة بدوي، والتي سجلت من خلالها مراحل مهمة من التطوير والعناية المستمرة لتحقيق أقصى درجات الجودة التي يتطلع إليها المستهلك.
ولتوسيع نشاطاتها في مجال الصناعات الغذائية، قامت عائلة بدوى بتأسيس شركة البروج للصناعات الغذائية ومصنع رودس، حيث أولت اهتمامًا كبيرًا بصناعة الجبنة، وزُود مصنع جبنة رودس بأحدث خطوط الإنتاج عالية التقنية، كما يتم استخدام أفضل أنواع الألبان الطبيعية، وذلك من أجل الحصول على جبنة تتمتع بأعلى درجات الجودة القادرة على تلبية احتياجات المستهلك المحلي والدولي على حد سواء.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022