leftlogo

الإفراط فيها يسبب 5 ملايين وفاة سنوياً و100 تريليون دولار خسائر اقتصادية...

مبادرة في بريطانيا للحد من استخدام المضادات الحيوية للماشية الموردة لمطاعم الوجبات السريعة!

A A A
طريقة-عمل-البرجر
برجر

ينصح المستثمرون البريطانيون شركات الأغذية في العالم بأكمله على تقليل استخدام المضادات الحيوية في سلاسل الإمدادات الغذائية الخاصة بها، حيث يتطلع الناشطون إلى معالجة ارتفاع مقاومة مضادات الميكروبات.

70% من المضادات الحيوية


ووفقا لصحيفة فايننشال تايمز، تستهلك الحيوانات 70% من المضادات الحيوية للوقاية من الامراض، إذ أصبحت الشركات التي تنتج أو تشتري كميات كبيرة من اللحوم محط اهتمام الناشطين.
تعكس هذه الخطوة تصميم الناشطين المتزايد على مواجهة قضية يُنظر إليها على نحو متزايد على أنها تهديد للصحة العالمية، حتى أنها تنافس أزمة المناخ.

100 تريليون دولار خسائر اقتصادية


وفقا لمنظمة الصحة العالمية، ترتبط مقاومة مضادات الميكروبات بما يقرب من 5 ملايين حالة وفاة سنويا على مستوى العالم، بالإضافة إلى أنها تكلف العالم خسائر اقتصادية عالمية بقيمة تبلغ حوالي 100 تريليون دولار.

مبادرة فير


ونتيجة لذلك، تم إطلاق مبادرة بريطانية تحمل اسم فير، تضم شبكة من المستثمرين تركز على المخاطر المحيطة بالتربية المكثفة للماشية في العام الماضي، وذلك بدعم من 370 مستثمرا من مختلف أنحاء العالم، بأصول تبلغ حوالي 71 تريليون دولار.
 

هدف المبادرة


تعمل المبادرة على تسليط الضوء على استخدام مقاومة مضادات الميكروبات في 12 مطعما ضخما للوجبات السريعة في أمريكا الشمالية، بما في ذلك ماكدونالدز، كنتاكي، بيتزا هت، مطعم براندز إنترناشونال المالك لبرجر كينج.


ليس التعهد الأول


في حين قالت ماكدونالدز، أنها تعمل على خفض استخدام المضادات الحيوية في سلسة التوريد الخاصة بها، إلى جانب عدم السماح بالاستخدام الروتيني للمضادات الحيوية ذات الأهمية طبية في تربية الماشية.

وفي الوقت نفسه، صرح مطعم براندز إنترناشونال، أن مسألة المصادر المسؤولة والمستدامة تأخذ على محمل الجد، بالإضافة إلى أنها تحرز تقدما جيدا.

استخدام مضادات حيوية أكثر استدامة


كما قامت صوفي ديلوز، كبيرة محللي الشئون البيئية والاجتماعية والحوكمة في شركة كاندريام، بفحص لمعرفة مدى قيام الشركة بتشجيع او دعم مورديها، وذلك لضمان استخدام المضادات الحيوية بطريقة اكثر استدامة، إلى جانب التزامها بإيجاد بدائل من أجل مكافحة تطور مقاومة مضادات الميكروبات بشكل فعال.

تحذيرسابق


وفي وقت سابق منذ 7 سنوات، كانت حماية المستهلك في الأردن قد حذرت مطاعم الوجبات السريعة في العالم، مثل ماكدونالدز، وكنتاكي من مخاطر استخدام المضادات الحيوية، نظرا لكونها تخالف معايير منظمة الصحة العالمية وتشكل خطورة كبيرة على صحة الإنسان.

وكان قد أوضح الدكتور محمد عبيدات، رئيس جمعية المستهلك خلال هذه الفترة أن المضادات الحيوية التي تعطى للحيوانات المستخدمة في تصنيع منتجات هذه المطاعم من اللحوم والدواجن تستخدم ما يقرب من نصف المضادات الحيوية المنتجة عالميا في الزراعة مع جزء كبير منها يستخدم لجعل الحيوانات تنمو بشكل أسرع ولمنع الأمراض بدلا من علاجها.

تعهد سابق


وفي نفس الوقت، قدمت سلسلة مطاعم ماكدونالدز التزاما تتعهد فيه بالتوقف عن استخدام اللحوم والدواجن المرباة على المضادات الحيوية بداية من عام 2018، إلا أن التزامه كان محدودا في منطقة أمريكا الشمالية، أما عن مطاعم كنتاكي فلم تقدما التزاما في أي مكان في العالم.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022