leftlogo

محافظة الوادي الجديد تستعد لاستقبال مهرجان التمور في دورته السادسة

A A A
طريقة عمل جرانولا التمر
التمور
تضع وزارتي الزراعة والتجارة والصناعة، على رأس أولوياتهما زراعة النخيل، ويأتي ذلك تنفيذا للمبادرة الرئاسية لزراعة 2.5 مليون نخلة، في إطار خطة للتوسع في زراعة النخيل، من خلال تعزيز قدرة مصانع التمور وربط الأبحاث العلمية الخاصة بالتمور بالصناعة لإيجاد حلول للمشاكل التي تواجه منتجي ومصنعي التمور، وابتكار منتجات غذائية جديدة من التمور، فضلًا عن الاستفادة من المخلفات وإعادة تدويرها لخلق منتجات جديدة.

زيادة الفرص التصديرية

شهد محصول التمور في السنوات الأخيرة أنشطة ومعاملات تضمن زيادة فرص التسويق وزيادة العائد المادي للمزارعين، عبر التوسع في إقامة ثلاجات حفظ التمور، واقامة الملتقى التسويقي للتمور بمشاركة العديد من الدول المنتجة للتمور، بجانب لتوسع في إقامة المشاتل والمعارض والندوات، التي تخدم المحصول.

انطلاق موسم الحصاد

انطلق حصاد موسم التمور من شهر أغسطس، ويستعد المزارعين والشركات حاليا لمهرجان التمور عبر أعمال التجهيزات الجارية بموقع أرض المعارض بحي الأمل بمدينة الخارجة التابعة لمحافظة الوادي الجديد، ضمن استعدادات انطلاق فعاليات أكبر مهرجان دولي للتمور بمدينة أسوان في الفترة من 8 إلى 10 أكتوبر القادم في دورته السادسة برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي لتعظيم القيمة المضافة لأكثر من 2.1 مليون نخلة.

حجم الإنتاج

تحتل مصر المرتبة الأولى على المستوى العالمي في إنتاج وتصنيع التمور بنسبة 18%، والأولى على المستوى العربي بنحو 23%، كما يضم قطاع التمور في مصر نحو 150 منشأة صناعية تنتشر بمختلف مناطق الإنتاج بالوادي الجديد والواحات البحرية وسيوة وأسوان والأقصر والبدرشين والفيوم وبرج العرب والعامرية والدلتا ودمياط والشرقية.
تدرس محافظة أسوان مشروع إنشاء مصنع متخصص في منتجات التمور للاستفادة من منتجات البلح التي تشتهر بها المحافظة، وتحقيق جودة منتج عالية تمهيدا لتسويقها محليًا وعالميا.

مسابقة التمور المصرية بأسوان 2022

تعمل جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ضمن أهدافها الاستراتيجية، على تطوير قطاع نخيل التمر والابتكار الزراعي على المستوى المحلي والدولي عبر إطلاق وتبني عدد من الأنشطة والفعاليات والمسابقات لتشجيع المزارعين والباحثين والمهتمين بقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور، وتحفيزهم على الإبداع والابتكار والتميز وبث روح المنافسة للارتقاء بهذا القطاع، وضمن هذه الرؤية الواعدة تأتي مبادرة الجائزة في تنظيم المهرجان الدولي السادس للتمور المصرية بأسوان 2022 برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، محافظة أسوان، وغيرها من المؤسسات المشاركة.

الهدف من المسابقة

تجويد زراعة وإنتاج وصناعة التمور المصرية وتمكين المزارع والمنتج للمنافسة بها على المستوى الدولي، وتحفيز الابداع والابتكار وتكريم منتجي أجود أنواع التمور المصرية وتطوير زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى الجمهورية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022