leftlogo

مدير عام الشركة المصرية السويسرية المنتجة لمكرونة روعة: المنتج المصري ينافس المنتجات العالمية في الجودة.. نصدر منتجاتنا إلى فرنسا وأمريكا والسويد.. ننتج 8000 طن مكرونة شهريًا و3500 طن صلصلة

A A A
محرر فود توداي مع المهندس أحمد عزمي مدير عام الشركة المصرية السويسرية
محرر فود توداي مع مدير عام شركة المصرية السويسرية المهندس أحمد السباعي

صناعة المكرونة والدقيق من الصناعات المهمة في مصر، إذ تشهد هذه الصناعة نموًا مستمرًا على مدار السنوات الأخيرة، وتعد شركة المصرية السويسرية الذي بدأت في مصر 1995، واحدة من الشركات الرائدة في هذا المجال.

والشركة من الشركات الرائدة في إنتاج المكرونة والدقيق والصلصة في مصر، وتسعى دائمًا إلى تحقيق أعلى مستويات الجودة والتميز في منتجاتها، كما تهدف الشركة إلى التوسع في الأسواق الجديدة والمنتجات غير الموجودة في البلد والتي يمكن صناعتها وتصديرها، والتغلب على التحديات العالمية في هذا المجال.

وسنتحدث اليوم مع مدير عام الشركة المصرية السويسرية، المهندس أحمد السباعي.


هل هناك توسعات للشركة في أغذية أخرى الفترة المقبلة؟

الشركة تريد التوسع في التصدير فنحن نريد التوسع في المنتجات غير الموجودة في البلد والتي يمكن صناعتها وتصديرها.


كم حجم إنتاج الشركة بشكل يومي؟

لدينا مطحنان للدقيق، واحد ببرج العرب والآخر بمدينة العاشر من رمضان، بطاقة 1500 طن يوميًا.
أم عن المكرونة فننتج حوالي 250 طن مكرونة يوميًا، متوسط 8000 طن شهريًا.

وصلصة الطماطم ننتج منها 3500 طن، من ظرف أو برطمان أو علبة صفيح شهريًا.


ما هي التحديات التي تواجهها الشركة في تلك الفترة سواء في المصنع أو التصدير أو القمح؟

ما يواجه الشركة هو ارتفاع أسعار المواد الخام مقارنة بالأسواق التي تنافسنا، مثل تركيا.


ما نوع القمح الذي تستخدمه الشركة؟ هل هو محلي أم مستورد؟

تستورد الشركة 90% من القمح من دول البحر الأسود؛ روسيا وأوكرانيا.


ما هي شبكة توزيع الشركة دوليًا؟

نحن نركز بشكل أكبر على إفريقيا للاستفادة من الاتفاقيات الدولية؛ مثل الكوميسا، وأيضًا في كينيا ومدغشقر والصومال وجيبوتي ومقديشيو، والمغرب في شمال إفريقيا تستورد الصلصة من الشركة، وفي الآونة الأخيرة أصبح لنا أسواق في أوروبا، تحديدًا فرنسا وهولندا والسويد، والولايات المتحدة الأمريكية في أمريكا الشمالية

والمنتج المصري مع التركيز والاهتمام به سيضاهي المنتجات العالمية في الجودة وينافسها.


هل السوق يحتاج إلى توسعات؟

سوق الدقيق والمكرونة بشكل عام هو سوق صعب والمنافسة داخله قوية ومشتعلة بين الدول، والسوق المصري يحتاج إلى تغيير، وهذا ما تعمل عليه الشركة خلال الفترة القادمة، أما عن نوع المكرونة التي تنتج أو جودتها أو الدقيق المستخدم في إنتاج المكرونة، نحن نفكر في إدخال منتجات جديدة لتعطينا قدرة أعلى داخل السوق المحلية والأسواق الدولية التي ندخل فيها.


ما العوامل التي تميز منتجات شركتكم عن منافسيها؟

في قطاع القمح والمكرونة، الأمر يعتمد على الجودة الجيدة والسعر المناسب، والثبات والاستمرارية على هذا الأمر هو المهم، بجانب التوريد في المواعيد المحددة.


كيف تتعامل الشركة مع مشكلات التزويد والطلب على مواد المكرونة في الأسواق المختلفة؟

إن أكبر ما يتحكم في الأسواق هو العرض والطلب، في بعض الأوقات يكون الطلب زائد وأحيانًا هناك طلب أقل، وذكاء المصنع المصري في وقت الطلب الزائد أن يكون جاهزًا ولديه التحضيرات اللازمة، وفي وقت قلة الطلب تتوفر لديه البدائل.

ومجموعتنا لديها منتجات مختلفة، والشركة القادرة على المناورة، فلدينا مكرونة ودقيق وصلصة، في حالة قلة الطلب على المكرونة نعمل على الصلصة، وإذا قل الطلب على الصلصة نتجه للمكرونة، وهكذا.

 

كيف تعمل الشركة على إدارة تكاليف الإنتاج وتحسين الأرباح في ظل المنافسة الشديدة في سوق المكرونة؟

نحن في وقت صعب، ويجب على كل شركة أن تفتح الدفاتر وتراجع الحسابات، للحفاظ على أموال الشركة، سواء من الخامات أو التصنيع بشكل عام.

على سبيل المثال استخدام الغاز بديلًا للديزل، واستخدام خامات أخرى تقلل التكلفة، والشركة المصرية السويسرية تحاول الاستفادة من هالك المكرونة والصلصة، أما عن الإنتاج، فتحاول الشركة إيجاد خامات جديدة تعطي الجودة نفسها أو جودة أعلى بسعر أقل.


هل تعتزم الشركة دخول مجال إنتاج المكرونة من الدقيق البديل؟

عملت الشركة على هذا بالفعل، ولكن في الوقت الراهن المطلوب من الشركة المكرونة الأساسية التي يستخدمها الجميع، ولدينا التجارب الخاصة به وننتظر التراخيص، وستكون في خطة الشركة الفترة المقبلة، والشركة بدأت في دخول أسواق gourmet (المكرونة المتخصصة).


هل تعتزم الشركة دخول مجال المكرونة سريعة التحضير؟

إن أساس الشركة هو تصنيع الدقيق، ونحاول أن نصنع كل المنتجات المصنعة من الدقيق، يمكن أن نصنع مكرونة سريعة التحضير والنودلز والبسكويت.


ما هي سياسة الشركة في التعامل مع الموردين والعملاء وضمان رضاهم عن المنتجات والخدمات؟

العميل هو رأس المال الحقيقي وهو رأس المال الخارجي، مثلما العامل هو رأس المال الداخلي، نحن نبحث على رضا العميل وكيف نسعده عن طريق منتج ثابت الجودة وسعر مناسب.

ما هي الخطط المستقبلية لزيادة حجم الإنتاج؟

لدينا خطط مستقبلية لزيادة حجم الإنتاج والدخول في منتجات جديدة، وكل الخطط جاهزة ولدينا دراسات خاصة بالخطط، ولكن نفضل الآن الثبات على المنتجات التي ننتجها وندخل أسواق جديدة، وجاهزون للمرحلة المقبلة.


كيف تتوقع الشركة تلبية الطلب المتزايد على المنتجات؟

في ظل زيادة الاحتياج الداخلي، تعمل الشركة على توفير الاحتياجات اللازمة، ونحن نقوم الآن بخطط طويلة الأمد مع موردين خارج مصر، في ظل الأزمات العالمية، لكي يكون هناك خامات بشكل دائم لكي نوافي الاحتياجات الداخلية، وسوقنا الأساسي وهو التصدير.

 ما هي المناطق التي تستهدفها الشركة في المستقبل؟

نفكر الآن بالدخول في غرب إفريقيا، وصدرنا إلى هناك بالفعل في الفترة الأخيرة ونعطي سمعة جيدة للمنتج المصري في تلك المنطقة، لنساعد باقي الشركات المصرية على دخول تلك المنطقة والنجاح فيها.

 

في النهاية، تعد شركة المصرية السويسرية من الشركات الرائدة في صناعة المكرونة والدقيق في مصر، وتسعى دائمًا إلى تحسين جودة منتجاتها وتوسيع أسواقها.

 

وتواجه الشركة التحديات العالمية في هذا المجال، خاصة فيما يتعلق بارتفاع أسعار المواد الخام، ولكنها تعمل على تحقيق أعلى مستويات الجودة والتميز في منتجاتها، وتسعى لتلبية احتياجات العملاء وتحسين تجربتهم.

 

تخطط الشركة لتوسيع نطاق منتجاتها ودخول أسواق جديدة في المستقبل، وذلك بهدف تحقيق المزيد من النجاح في سوق المكرونة المنافس، ونأمل أن يستمر نجاح الشركة في المستقبل وأن تستمر في تقديم منتجات ذات جودة عالية للمستهلكين.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022