leftlogo

"مصر" تسعى لزراعة الأرز بالتنقيط في الصحراء الغربية

A A A
4-1
الارز
حقق الدكتور بسيوني زايد أستاذ زراعة الارز بقسم البحوث الزراعية، نتائج إيجابية في تجربة زراعة الأرز في مناطق من الصحراء الغربية مثل (المغرة، العلمين، النوبارية، الوادي الجديد) وذلك تحت ظروف الجفاف وملوحة المياه والعوامل البيئية المختلفة.

من جانبه صرح دكتور بسيوني المشرف ايضا على التجربة في مركز البحوث الزراعية، أنّه جرى زراعة مساحة 3 أفدنة في الوادي الجديد بالتنقيط بمياه تصل ملوحتها إلى 2000 جزء في المليون، وتحتوي على نسبة عالية من الحديد تصل إلى 35 جزء في المليون، كما أنّ الأرض بها نسبة عالية من الملوحة ودرجة حرارة مرتفعة وصلت في بعض الأيام إلى 50 مئوية.

تقليل نسبة الآثار الضارة للتغيرات المناخية

وقال دكتور بسيوني أنّ التجربة البحثية التطبيقية تمت من خلال أنشطة مبادرة تحسين انتاجية الارز تحت ظروف التغيرات المناخية والملوحة والممولة من أكاديمية البحث العلمي.

وأكد ان هذا تعتبر إنجاز علمي رفيع المستوي ويسهم بشكل فعال للغاية في تقليل الآثار الضارة للتغيرات المناخية وأحداث الطقس المتطرف وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وتحويلها إلى قيمة اقتصادية عالية، إذ إنّ معدل انبعاث غاز الميثان الملوث للبيئة على سبيل المثال في تلك المناطق يصل إلى الصفر.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022