leftlogo

مطاحن الدقيق تطالب بزيادة أسعار فوارغ النخالة وتعديل تكاليف الطحن

A A A
وزارة التموين
وزارة التموين
طلبت شعبة مطاحن الدقيق استخراج 87.5% من وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة في سعر فوارغ النخالة الخشنة وخليط الزوائد بنسبة 87.5%، ويأتي هذا الطلب نتيجة لثبات أسعار هذه الفوارغ على مدى عشر سنوات رغم ارتفاع أسعار المواد الخام.

رئيس الشعبة، حسين بودي، أفاد أن مطاحن القطاعين العام والخاص قد قدمت مذكرة إلى هيئة السلع التموينية لإعادة النظر في السعر الحالي لفوارغ "النخالة الخشنة وخليط الزوائد"، الذي يبلغ 145 جنيهًا للطن، في حين أن السعر في السوق يتجاوز 300 جنيه.

أشار بودي إلى أن الشعبة تطالب برفع سعر الفوارغ إلى 300 جنيه للطن، مع عدم فرض أي تكاليف إضافية على المطاحن، ابتداءً من هذا الشهر، كما اقترحت الشعبة استخدام فارق السعر لتغطية التكاليف دون أعباء إضافية على الدولة.

وأكد بودي أن ارتفاع أسعار المواد الخام واللوازم اللازمة لإنتاج الفوارغ، مثل البلاستيك، أدى إلى ارتفاع سعر "الشكارة" بمقدار 15 جنيهًا.

وأوضح بودي أن الشعبة تطالب أيضًا بتعديل تكلفة الطحن التي تبلغ حالياً حوالي 488 جنيهًا للطن، والتي لم يتم زيادتها منذ عام 2017 على الرغم من ارتفاع التكاليف والأجور، وأشار إلى أن هناك اقتراحًا بزيادة تكلفة الطحن بنسبة 15%، ووعدت الوزارة بتطبيق هذه الزيادة في العام المالي المقبل.

وأضاف بودي أن هناك نحو 75 مطحنًا في القطاع الخاص و81 مطحنًا في القطاع العام لإنتاج الدقيق بنسبة استخراج 87.5%، بالإضافة إلى 140 مطحنًا لإنتاج الدقيق الحر بنسبة استخراج 72%.

وأكد على استعداد صوامع القطاع الخاص للمشاركة في موسم توريد القمح المقبل في إبريل، وتخزين القمح المورد من المزارعين للحفاظ عليه وتقليل نسبة الفاقد.

أشار إلى التزام مطاحن القطاع العام ببيع النخالة بسعر رسمي قدره 9.5 ألف جنيه للطن، مشيرًا إلى وجود طلب قائم حاليًا نظرًا لارتفاع أسعار الأعلاف والمواد الخام.
أقرأ أيضًا|تراجع أسعار 50 سلعة في الأسواق المصرية نتيجة تدهور سعر الدولار في مصر
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022