leftlogo

مطالب من المجلس التصديري بحظر تصدير البصل المصري حتى مارس 2024

A A A
a8443619521496701b03466b2b390b1e
بصل
طالبت مصادر مسئولة في المجلس التصديري للحاصلات الزراعية والقيادات من الفلاحين في تصريحات صحفية، بمد فترة حظر البصل المصري حتى نهاية مارس المقبل، بدلًا من القرار الساري الان الذي يحظره الى نهاية العام فقط.

بالإضافة الى ذلك، كشفت المصادر عن أن السبب في المطالبة بذلك التعديل هو أن البصل سلعة قابلة للتخزين لما بعد فترة الحظر الرسمية بنهاية العام الحالي وأيضا لدفع لكي يتحقق أنخفاض أسعاره محليًا.

ومن جانبه قد كانت حظرت وزارة التجارة والصناعة تصدير البصل لنهاية العام الحالي عبر قرار صادر في سبتمبر الماضي، وتم تطبيق القرار منذ مطلع أكتوبر ولمدة 3 شهور تنتهي في 31 ديسمبر .

وذكرت المصادر أن سعر البصل في السوق لم ينخفض بالشكل المطلوب حيث تراجع إلي 26 جنيها للمستهلك بعد وصول سعره في الأزمة إلي 35 جنيهًا.

وأكدت المصادر أنه يجب على وزارة التموين ومباحث التموين وأيضا لجان التفتيش والرقابة، التابعة لوزارتي الزراعة والصناعة بالمرور على مخازن البصل ومصادرة البضائع الخاصة بالمحتكرين على حد وصفهم.

ومن الجدير بالذكر أن مصر تنتج سنويا 3 ملايين طن من البصل بمختلف أنواعه يتم تهيئة مليون منها للتصدير ومليوني طن للسوق المحلية، مشيرة إلي أن كمية كبيرة من البصل قد تصل إلي ربع مليون طن مخزنة لدي التجار والسماسرة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022