leftlogo

من أوائل المصدرين

ملك اليوسفي والحاصلات الزراعية.. قصة «نهضة مصر للتصنيع الزراعي»

A A A
برتقال
موالح
شركة نهضة مصر للتصنيع الزراعي هي واحدة من أقدم الشركات المصدرة للحاصلات الزراعية في مصر ويرأسها المهندس علي عيسى رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين والرئيس الشرفي للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

ونجحت «نهضة مصر للتصنيع الزراعي» منذ تأسيسها في التصدير لمختلف دول العالم، وذلك معتمدة على مزارعها ومحطات التعبئة والفرز للحاصلات الزراعية التي تمتلكها الشركة وتتوسع لرفع طاقتها الإنتاجية ومدها بأحدث الأساليب التكنولوجية.

العائلة المؤسسة
وحملت الشركة في بداية تأسيسها لقب العائلة المؤسسة «عيسى التجارية» ولكن تم تغيير اسمها بعد ذلك إلى نهضة مصر للتصنيع الزراعي آملا في التحول مع الوقت إلى التصنيع وعدم الاقتصار على زراعة وإنتاج وتعبئة وتصدير الحاصلات الزراعية.

وتصدر الشركة الموالح وتضم: (البرتقال أبو سُرة، البرتقال الفالنسيا، البرتقال السكري، البرتقال البلدي، الليمون، الجريب فروت، المنيولا، اليوسفي)، والبطاطس والبصل والعنب والفول السوداني والفاصوليا الخضراء والبسلة والثوم والفلفل الحريف وفلفل كاليفورنيا والخرشوف والطماطم والبطاطا، والطماطم، شعير، مانجو.

وبدأت الشركة بحلم أحد أبناء عائلة عيسى في ريف مصر وهو «السيد عيسى» حيث حرص على شراء المزيد والمزيد من الأراضي في أجزاء مختلفة من دلتا النيل لزراعتها من قبل أبنائه.

وفي الخمسينيات والستينيات سار ولديه "حلمي" و "السيد" في طريق أبيهما واستمرا في فلاحة الأرض، وبعد رحيل "السيد" واصل شقيقه زراعة المحاصيل التقليدية القابلة للتصدير مثل القطن والقمح والذرة والفاصوليا الخضراء والبطاطا الحلوة والبطاطس والحمضيات، والتي كان يبيعها للمصدرين المصريين.

أول مكتب تصدير
وفي أوائل السبعينيات جاء المهندس «علي عيسى» وهو الجيل الثالث ونجل" حلمي عيسى ليفتتح أول مكتب تصدير صغير له لتسويق منتجات الأسرة في الخارج.

وفي عام 1981 انضم ابنا عمه المهندسين "عادل" و "نبيل عيسى" أبناء السيد إلى نشاطه ، ففكروا في تأسيس شركة جديدة تحت اسم "عيسى تريد" وتوسيع نشاطها.

وبدأت الخطوة الأولى هي بإنشاء محطة تعبئة البطاطس، وتم ربطها تدريجياً بمعظم سلاسل السوبر ماركت الشهيرة في أوروبا وخاصة "المملكة المتحدة وألمانيا". 

وفي عام 1988 توسعت الشركة بشكل أكبر وأنشأت محطة تعبئة الحمضيات «الموالح» لتجهيزها وإعدادها للتصدير، وحصلت الشركة على شهادات تؤهل منتجها للتصدير لمختلف دول العالم.

وفي سبتمبر 2004 ، أضافت الشركة خط حمضيات جديد إلى منشآتها ليس فقط لزيادة الكميات ، ولكن لتحسين الجودة لتصل إلى قدرة 40 طن في الساعة. ف
وتستثمر الشركة الآن في مساحة 1500 هكتار قرابة 3700 فدان من المزارع الصحراوية في كل من "الصحراء الشرقية والغربية" تضم منتجات متنوعة من المحاصيل على رأسها البرتقال والحمضيات بمختلف أنواعها والبطاطس والبصل ومجموعة متنوعة من المحاصيل.

في عام 1996 ، كان أول فرد من عائلة عيسى انضم الجيل الرابع وهو "حلمي علي عيسى"، وفي عام 2007 ، انضمت إليها أيضًا العضو الثاني من الجيل الرابع للعائلة ، "سارة عادل عيسى"، وتصدر الشركة منتجاتها حاليًا لمعظم دول العالم، على رأسها أوروبا الشرقية وروسيا والدول العربية وتتوسع في التصدير لسلاسل السوبر ماركت في أوروبا.

حاصلات2
حاصلات زراعية
حاصلات
فاكهة وخضروات
حاصلات3
حبوب
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022