leftlogo

من يحسم صراع العلامة التجارية لـ«بن العميد» في مصر.. «فوديكا أم المذاق»؟

A A A
محمد حسين - ديمة طه
محمد حسين - ديمة طه

شهدت الفترة الأخيرة حيرة بين عشاق القهوة في مصر، حول من يملك العلامة التجارية لـ«بن العميد» والذي يمكن شراؤه من الأسواق أو أون لاين، ونوضح في هذا التقرير، وجهة نظر شركتي المذاق وفوديكا، حيث تعرض كل منهما منتج القهوة والأصناف التي تطرحها كل منهم، وبداية عملهم في السوق المصرية.


شركة فوديكا للصناعات الغذائية

قال المهندس محمد حسين، رئيس شركة فوديكا للصناعات الغذائية، إن الشركة تواجدت في مصر بهدف توفير المنتجات المستوردة ذات الجودة العالية، موضحًا أن أبرز وأجود المنتجات التينقدمها للسوق المصرية حاليًا هي منتجات القهوة تحت علامة "بن العميد".

 

أضاف أن بن العميد هو من أقدم مصانع القهوة، وتأسست الشركة في دولة الكويت عام 1973 على يد «عميد عادل الضاهر» وهو أردني الجنسية، وحقق المصنع نجاحًا كبيرًا واكتسب شهرة عالية في أرجاء الوطن العربي حتى عام 1991، حيث اندلعت حرب الخليج وحينها قرر «عميد عادل الضاهر» نقل المصنع إلى موطنه مدينة عمان الأردن لتستمر مسيرة النجاح والتطور، وتعد الشركة الأكثر تطورًا وإنتاجًا في الشرق الوسط وتصدر إلى ٣٣ دولة حول العالم.

القهوة التركي

أضاف في تصريحات لـFood Today أنه منذ 2008 تم توفير منتجات بن العميد وبدأنا بالقهوة التركي التي تعد الأشهر والأكثر تميزًا في "فوديكا"، موضحًا أن سر تميز بن العميد يرجع إلى عدد من العوامل جميعها تصب في طريقة تصنيع المنتج منذ بداية كونه نباتًا على الشجرة، حتى يصل إلى الفنجان أو الكوفي شوب.


أوضح أن اختيار الحبوب يتم بعناية فائقة من المزارع مباشرة، حيث يتابع المصنع طريقة زراعة الحبوب من بدايتها ومن خلال ماكينات التوصيف نستطيع اختيار والتأكد من جميع الحبوب التي تدخل المصنع وأنها مطابقة للمعايير التي تمنحنا فنجان القهوة الذي تعودنا عليه في بن العميد.


استخدام النيتروجين في تصنيع القهوة

أشار محمد حسين إلى أن مرحلة الطحن والتعبئة تتم بأحدث الأساليب من أول ماكينات الطحن حتى طريقة التعبئة، حيث يتم التعبئة بالنيتروجين الذي يحافظ على الجودة والنقاء لأطول فترة ممكنة، لمنع تأثر القهوة بأي تغيرات جوية، إلا أن استخدام النيتروجين يمنع ذلك ويضمن سلامة المنتج، وحتى يحصل المستهلك على أجود قهوة حتى أخر فنجان في العبوة.


تابع أنه نظرًا لعشق المستهلكين للقهوة التركي، شجعنا ذلك على تقديم أنواع أخرى من القهوة مثل الإسبريسو والأمريكان كوفي، حيث نتميز في هذه الأصناف أيضًا، ونقدم حاليًا أجود أنواع الإسبريسو في السوق المحلية وكذا الأمريكان، ونحن من أوائل الشركات التي أنتجت القهوة المثلجة والتي لاقت استحسانًا من جانب المستهلكين وستتواجد في الأسواق قريبًا.


أطعمة مختلفة للقهوة التركي

أشار إلى أننا نجحنا في تقديم أطعمة مختلفة للقهوة التركي غير الأطعمة التقليدية المتعارف عليها، باستخدام قهوة ذات جودة عالية، وباستخدام طريقة تحضير مميزة، ما يوسع الأفق ويرفع الذوق العام لاستهلاك القهوة في مصر.


بن العميد الكويتي في مصر

قالت ديمة طه مدير عام شركة المذاق، إن الشركة بدأت عملها في مصر منذ عامين وانتشرت بالمعارض، حتى أدرك الجمهور أنه يوجد موزع حصري لبن العميد الكويتي في مصر هو شركة المذاق، موضحة أنه عند إطلاق علامة "بن العميد الكويتي" في مصر، واجهتنا مشكلات كبيرة، حيث وجدنا أن بعض الشركات والأفراد يرددون أنهم يملكون التوزيع الحصري لبن العميد الكويتي فضلاً عن 3800 صفحة عبر السوشيال ميديا يبيعون المنتج سواء كان مهربًا أو غير أصلي، ولذلك كان يجب علينا إثبات أن ذلك غير صحيح.


معرض فوود أفريكا

أضافت في تصريحات خاصة لـ Food Today أن مشاركتنا في معرض فوود أفريكا خلال النسختين الأخيرتين، منحنا دفعة قوية وعرّف الجمهور والموزعين والعاملين بمجال البن في مصر بعلامة بن العميد الكويتي في مصر، وكان لذلك تأثير إيجابي على انتشار بن العميد الكويتي في مصر.


أوضحت أن وجود عمالة مصرية كبيرة في الكويت خلال السنوات الماضية، كان أحد الأسباب الداعمة لانتشار بن العميد الكويتي في مصر، فمن كان يرغب في الحصول على بن أصلي كان يتم توجيه النصائح له بشراء البن من الكويت، وهذا سر عشق المصريين للبن الكويتي.


شركة المذاق

أشارت إلى أن ذلك كان أحد الأفكار وراء تأسيس شركة المذاق لتوزيع بن العميد الكويتي، حتى يدرك المستهلكون أن ذلك هو الموزع الحصري المعتمد من بن العميد الكويتي لبيعه وتوزيعه في مصر، وواجهنا عقوبات في البداية لإثبات أن "المذاق" هي الموزع الحصري وكذا إثبات أننا نقدم منتجًا أصليًا، فضلاً عن التسعير.


تابعت: "نجحنا في ذلك لإثبات أنه لماذا هذا المنتج هو الأغلى أو كونه الأكثر سلامة، كما نجحنا في إثبات أن هذا المنتج هو الأفضل من خلال توفير تذوق البن للجمهور بالمعارض، وهذا كان له بالغ الآثر، حيث أثبت أن ذلك المنتج هو الأصلي، حيث عبر الجمهور عن ذلك بأن هذا هو البن الذي يعشقه وكذا أبلغونا بأن المذاق هي - الأصلي بجد".    

بن بجوز الهند

لفتت ديمة طه إلى أن بن العميد الكويتي يتميز بأنه ليس بن تركي عادي، ومع اقتصار موزعي البن على الوسط والفاتح والغامق سواء محوج أو غير محوج، ولذلك نجحت المذاق في الوصول بالبن إلى مستوى أعلى من ذلك، ونجحنا في إدخال البن بالنكهات، إذ يوجد لدينا بن بجوز الهند بالشوكولاتة والقرفة بالبندق أو الفرنساوي وغيرهما من النكهات، حيث استطاعت هذه النكهات منح عشاق القهوة اتجاهًا أخر لتناول القهوة في مصر. 

تذوق القهوة

وتابعت "أساس المذاق جاء من تذوق القهوة، وبعد دراسة متأنية، جاء أساس العلامة التجارية الخاصة بنا لبن العميد الكويتي، رأينا عدم طرح العلامة التجارية بنفس لوجو بن العميد الكويتي مع وجود العديد من الصفحات التي تضع لوجو بن العميد الكويتي، ولذلك طرحنا "المذاق" الموزع الحصري لـ"بن العميد الكويتي الأصلي"، وبدأنا في توجيه رسالة للجمهور من يريد شراء بن العميد الكويتي الأصلي، يتم من خلال "المذاق" حتى يضمن العميل جودة المنتج وأنه أصلي".

6966

بن العميد - شركة المذاق

ققققق

بن العميد - شركة فوديكا

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022