leftlogo

نستله وشركاؤها يطلقون مشروعًا تحوليًا لاستعادة الغابات وتمكين المجتمعات المحلية في ساحل العاج

A A A
شجر الكاكاو
شجر الكاكاو
تعمل شركة نستله، إحدى الشركات الرائدة في صناعة الأغذية والمشروبات في العالم، على مشروع تحولي لاستعادة الغابات وتمكين المجتمعات المحلية في ساحل العاج.

يهدف هذا المشروع الكبير إلى معالجة التحديات البيئية المرتبطة بإنتاج الكاكاو وفي الوقت ذاته، خلق تأثير إيجابي على معيشة المزارعين وعائلاتهم.

يتم تنفيذ هذا المشروع الهام لحماية واستعادة غابة كافالي المصنفة، من خلال التعاون بين الإدارة الفدرالية السويسرية (SECO)، وزارة المياه والغابات الإيفوارية (MINEF)، نستله، توتون، وكوكواسورس، بالإضافة إلى Earthworm Foundation (EF).

بإجمالي استثمار قيمته 4 ملايين فرنك سويسري، المعادل لما يقارب 2.7 مليار فرنك إفريقي، يتجاوز هذا الشراكة الجديدة الحفاظ على غابة كافالي المصنفة.

يهدف هذا المشروع أيضًا إلى تعزيز مرونة المجتمعات في منطقة الغابة الحاجزة وتحسين شفافية وتتبع سلسلة إمدادات الكاكاو والمطاط.

تشتهر ساحل العاج بكونها أكبر منتج للكاكاو في العالم، حيث يشكل هذا الصناعة الأساسية للاقتصاد الإيفواري. ومع ذلك، لقد أدت سنوات الزراعة المتزايدة للكاكاو إلى تدمير الغابات الأصلية وتقلص مساحتها بشكل كبير، مما يثير مخاوف حول استدامة إنتاج الكاكاو وتأثيره على البيئة والمجتمعات المحلية.

في استجابة لهذه التحديات، اتخذت نستله نهجًا استباقيًا عن طريق التعاون مع مختلف الأطراف المعنية، بما في ذلك الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمعات المحلية، لتطوير استراتيجية شاملة لاستعادة الغابات وتعزيز الممارسات المستدامة لزراعة الكاكاو.

يتبع المشروع الجديد في خطى المشروع الأول لمدة ثلاث سنوات والذي يموله نستله ويستمر حتى نهاية يونيو 2023.

خلال المرحلة الأولى، أدى مشروع كافالي إلى تقليل كبير في معدلات التدهور الغابات، وتجديد طبيعي لمساحة 7,000 هكتار، وإعادة تأهيل ما يقرب من 1,500 هكتار من الغابات. كما لوحظ تحسين أكبر في المرونة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات المحلية، حيث استفاد أكثر من 1,400 شخصًا ماليًا من المشروع.

وقال بستيان ساشيه، الرئيس التنفيذي لمؤسسة Earthworm Foundation، المنظمة الرائدة في تنفيذ المشروع: "خلال المرحلة الأولى من مشروع تجديد غابة كافالي، تعلمنا أن هناك جوانب مختلفة لمشكلة التدهور الغابات في المنطقة.

فمن الصعب السيطرة على مساحة كبيرة بهذا الحجم وتعتبر الغابة مغرية من حيث الخصوبة والوصول إلى الأراضي للسكان الذين يواجهون تحديات اقتصادية هائلة لمكافحة التدهور الغابات ومواجهة أسباب المشكلة في الجذور، يتطلب نهج جماعي يستند إلى خلق قيمة للمنتجين والمجتمعات الريفية".

كما أن مكافحة التدهور الغابات المرتبط بالكاكاو هي أيضًا أحد الأولويات في سويسرا، التي تعهدت بزيادة استثماراتها في المناطق الرئيسية للحصول على المواد الخام.

وأوضحت مونيكا روبيولو، رئيس الترويج التجاري في الأمانة السويسرية للشؤون الاقتصادية (SECO)، أن الحكومة السويسرية مشاركة بنشاط في منصة سويسرا للكاكاو المستدامة (SWISSCO).

ومن خلال دعم مالي لمشاريع محددة، تهدف إلى المساهمة بنشاط في إنشاء سلاسل إمداد قابلة للتحمل، بالتعاون الوثيق مع القطاع الخاص والمجتمع المدني والحكومات في بلدان المنتج.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022