leftlogo

هل تتراجع أسعار الأرز بعد الاتجاه للاستيراد؟

A A A
الأرز من أهم محاصيل الحبوب الرئيسية في مصر
الأرز
تشهد أسواق السلع الاستراتيجية حركة كبيرة خلال الساعات الأولى من الأسبوع الجاري، نتيجة توجهات الحكومة لضبط الأسعار عن طريق شرائها من الخارج، توفيرها بالأسواق بأسعار مخفضة.
حيث نجحت إجراءات الحكومة صباح اليوم في تراجع أسعار الدواجن، بعد استيرادها شحنات مجمدة من البرازيل، وهو ما يثير تساؤلات داخل الشارع المصري، هل ستتراجع أسعار الأرز كما تراجعت أسعار الدواجن؟، خاصة بعد اتخاذ نفس الخطوة، وهي التوجه للاستيراد الخارجي، للتغلب على الاحتكار.

الرقابة على الأسواق

قال مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، إن سعر الأرز لن تعود لسعرها السابق، ولكن لا بد من وضع حلول للسيطرة على الأسعار، موضحا أن محصول الأرز استراتيجي يحقق ربحية كبيرة.
وأشار إلى أن مصر كان لديها فائض في الأرز، ويكفي السوق المحلي، مضيفا أن مباحث التموين والأجهزة الرقابية تراقب المضارب، للحد من تخزين الأرز.

وصول الشحنات المستوردة

من ناحية أخري، قال رجب شحاته، رئيس شعبة الأرز، باتحاد الصناعات، أنه مع وصول الأرز المستورد من الخارج في شهر مارس القادم، بعدما قامت الهيئة العامة للسلع التموينية بالتعاقد عليه، سيساهم في تراجع الأسعار أكثر.
وأكد على وجود استقرار في السوق المصرية ووفرة كبيرة في المعروض، ومن المنتظر وصول الكميات المستوردة وطرحها في الأسواق لمتابعة النتائج الإيجابية.

تراجع الأسعار

وأضاف أن الأسعار تراجعت خلال الأيام الماضية، بنحو ١٠٠٠ جنيها للطن، موضحا أنه من المتوقع استقرار الأسواق المصرية خلال الفترة المقبلة، والحد من حدوث ممارسات خاطئة من التجار والمزارعين بتخزين الأرز ورفض بيعه.
وأوضح رئيس شعبة الأرز أن سعر كيلو الأرز اليوم يتراوح بين 20 و21 جنيها، ولا يتعدى سعره للمستهلك 23 جنيها.

تحرير سعر الأرز

ألغت الحكومة قرار التسعير الجبري للأرز، لتوفير السلعة داخل الأسواق بالقدر الكافي في إطار دعم الحكومة للمواطن والحرص على توفير السلع الاستراتيجية له.
 

عروض الاستيراد

تقدمت 3 شركات بعروضها إلى هيئة السلع التموينية للمنافسة على أول ممارسة في عام 2023 لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب لصالح الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وهما (الوهبة- الفرعونية – جيفكو للاستيراد).
كانت "السلع التموينية" أعلنت في 4 فبراير الجاري عن ممارسة لاستيراد أرز أبيض طبيعي تام الضرب قصير الحبة بنسبة كسر %10 إنتاج محصول 2022/2023 معبأ بعبوات 50 كيلو لحساب القابضة للصناعات الغذائية.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022