leftlogo

هل ستحقق مصر حلم الـ 5 مليارات دولار في صادرات الصناعات الغذائية بنهاية 2023؟

A A A
الصادرات المصرية
"المجلس التصديري للصناعات الغذائية" يتوقع نمو الصادرات المصرية بنسبة 5 مليارات دولار
توقع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن تحقق صادرات القطاع أعلى المستويات، ذلك بنهاية العام الحالي 2023، بنسبة تصل إلى 5.1 مليار دولار مقارنة بنحو 4.1 مليار دولار حافظت عليها في العامين الماضيين، وذلك بنمو يتخطى 24%.

وقال رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية هاني برزي، انه يتوقع أن تُحقق صادرات القطاع الهدف الذي تأجل كثيرًا خلال العامين الماضيين، والذي أملت شركات الأغذية أن تحققه كنتيجة للقفزة القوية التي حققتها الصادرات المصرية في أوائل عام 2020 وسط تفشي وباء الكورونا.

لماذا تأخر حلم تحقيق الطفرة التصديرية؟

يرجع السبب في تعطيل حلم القطاع للوصول إلى 5 مليارات دولار، والذي كان منتظرا في 2022، بسبب الغزو الروسي على أوكرانيا، تلى الحرب أزمات اقتصادية محلية وعالمية أثرت على سلاسل الإمداد والتوريد الخاصة بخامات التصنيع التي يحتاجها القطاع.

الصادرات المصرية تتعافى هذا العام

وقد تعافت نتائج أعمال صادرات الصناعات الغذائية في أول 9 أشهر من العام الجاري بنحو 14% نموًا، بعد أن حققت عائدات قيمتها 3.9 مليار دولار مقابل 3.436 مليار دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

أوضح رئيس المجلس، أن نمو الصادرات جاء بدعم من ارتفاع الطلب العالمي على المنتجات المصرية، وسط ضعف في التوريدات من بلدان عدة منافسة لمصر في أسواقها الرئيسة.

وأضاف برزي، أن صادرات الأغذية المصنعة تحتل المرتبة الثالثة على قائمة القطاعات التصديرية الأكثر نموًا في أول تسعة أشهر من العام الجاري، ما يدعم فرص النمو في الفترة المتبقية من العام.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022