leftlogo

هل يمكن الاستفادة من مخلفات الأرز والذرة في إنتاج الخبز؟

A A A
الخبز البلدي
الخبز البلدي

على مدار الأسبوع الجاري كانت فكرة إدخال البطاطا كمكون من إنتاج رغيف الخبر ضمن الموضوعات الأكثر تداولا، ولكن يوجد بدائل كثيرة يمكن الاستفادة منها أيضا لتقليل استهلاك القمح، ونجحت بعضها من قبل مثل مخلفات الأرز والذرة والردة فهل يمكن أن تكون ضمن البدائل في إنتاج رغيف العيش؟.

بدائل القمح

قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن البحث عن بدائل للقمح أو استخدام مكونات أخرى لإضافتها للقمح نجحت بالفعل من قبل حيث كان يتم إدخال نسبة من الذرة في تصنيع الدقيق.

أوضح «حماد» في تصريحات صحفية، أن البحث عن بدائل لتقليل الاعتماد على القمح المستورد هو وسيلة لتحقيق الأمن الغذائي والحد من التأثيرات السلبية التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية، حيث تعتبر منطقة البحر الأسود من أكبر مصدري القمح في العالم وكانت تعتمد عليها مصر بشكل أساسي.

أضاف أن دراسة الحكومة طحن البطاطا إلى جانب دقيق القمح لإنتاج رغيف الخبز، يستهدف ترشيد استهلاك القمح محليًا.

وقال إن هذه ليست المرة الأولى التي تضيف مصر منتجًا زراعيًا للقمح لإنتاج الخبز، حيث سبق واستخدام الذرة مضافًا إلى القمح لتوفير الدقيق.

مخلفات الأرز

ومن جانبه قال الدكتور عمرو مصطفي العميد السابق لكلية الزراعة جامعة القاهرة، إن مخلفات الأرز «ردة الأرز» يمكن الاعتماد عليها بديلا للقمح، حيث يمكن استخدامها في إنتاج الخبز البلدي.

أشار «مصطفى» إلى أنه يمكن أن توفر ما يقرب من 375 ألف طن بالإضافة وتوفير نحو 7 آلاف طن من زيت الأرز عالي الجودة.

أوضح أنه توجد العديد من التجارب والأبحاث العلمية التى أثبتت جدواها فى نمو الاقتصاد الوطني، وتحقيق أهداف التنمية المستديمة، ومن هذه الأبحاث الاستفادة من «رجيع الكون» أو «ردة الأرز» أو «نخالة الأرز» بعد استخلاص الزيت منه في العديد من الصناعات الغذائية، مثل الخبز البلدى وأنواع من البسكويت.

لفت إلى أن «نخالة الأرز» تتمتع بقيمة غذائية عالية، ويكمن إضافة نسبة تتراوح بين 10 و15% منها لإنتاج الدقيق المستخدم في الخبز البلدي.

وأشار إلى أن «نخالة الأرز» تحتوي على العناصر المعدنية والبروتينات والفيتامينات والألياف والزيت، ومن الممكن أيضًا الاستفادة من الزيت والذي يمثل فى «ردة الأرز» من 15% إلى 20%.

وأضاف يتميز هذا الزيت بالعديد الخصائص التي تجعله من أفضل أنواع الزيوت مثل تحمله لدرجات حرارة عالية، ويعد من الزيوت التى تستخدم على نطاق واسع فى جميع دول قارة آسيا، ومنها بنجلاديش واليابان والهند والصين، ويطلق عليه فى اليابان زيت القلب heart oil.

وقال إن مصر تزرع حاليا 1.5 مليون فدان من الأرز، وتبلغ إنتاجية الفدان نحو 2.5 طن من الأرز، أى ما يعادل 3750000 طن من الأرز، وبالتالي تكون نسبة ردة الارز نحو 375000 طن من «نخالة الأرز»، كما يمكن استخلاص نحو 7000 طن من الزيت عالى الجودة.

طحين البطاطا

وأعلن الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الحكومة تعتزم طحن البطاطا من أجل استخدامها في إنتاج الخبز لتقليل استهلاك القمح، في ظل امتلاك مصر كميات هائلة منها.

ولفت إلى أن المشكلة تكمن في تجفيف وطحن البطاطا للوصول إلى دقيق مناسب منها واستخدامه في إنتاج رغيف الخبز.


وأضاف المصيلحي أن استخدام البطاطا في إنتاج رغيف الخبز سيوفر للدولة كميات كبيرة من القمح تصل إلى مليون طن، مما يساهم فى توفير ما يتم استهلاكه من منظومة الخبز.

وأشار إلى أن البطاطا المستهدف استخدامها هي البيضاء وليست الحمراء التي يتم شواؤها، منوها أنه من المتوقع أن تكون نسبة البطاطا بين 10 و20% من كمية الدقيق المستخدم.

ولفت «المصيلحي» إلى أنه تم تعديل نسبة استخراج الدقيق المستخدم لإنتاج الخبز المدعم إلي 87.5% بدلا من 82% بهدف ترشيد استهلاك القمح ، كما أنه سيكون له فوائد اقتصادية و صحية.

ولفت إلى أن الفائدة الاقتصادية هي توفير نحو 500 ألف طن قمح مستورد مما يعود بالنفع على الدعم الحكومي الموجه لإنتاج رغيف الخبز، والفائدة الصحية ستكون لها عائد كبير على صحة المستهلك.

وأضاف أنه يتم حاليا دراسة تعديل الدقيق المستخدم لإنتاج الخبز المدعم ، لافتا إلى أنه من المستهدف استيراد 5.5 مليون طن قمح لصالح منظومة الخبز المدعم والتي تستهلك نحو 9 ملايين طن قمح ، جزء منها محلي و آخر مستورد.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022