leftlogo

هيئة سلامة الغذاء تصدر تقريرها الأسبوعي: 89 مأمورية رقابية و971 إذن تصدير الحاصلات الزراعية

A A A
الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء
د. طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، عن تنفيذ الإدارة العامة للرقابة على المصانع 89 مأمورية رقابية على مصانع الأغذية في جميع محافظات الجمهورية، وتسجيل 17 منشأة غذائية لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء خلال الأسبوع الماضي.

وأضاف المركز الإعلامي للهيئة في تقريره الأسبوعي الـ 21، وذلك عن الفترة من 17 - 23 يونيو الجاري، أن عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة بلغت 38 زيارة، وسجلت منشأتان لدى الهيئة، واستوفت 8 منشآت لاشتراطات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجاري إدراجها بالقائمة البيضاء، كما أصدرت الإدارة 971 إذن تصدير لحاصلات زراعية.


وأوضح أن عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بلغ 4050 رسالة بواقع 210000 طن، تنوعت ما بين 425 صنفًا من خضر وفواكه ودقيق ومنتجات غذائية متنوعة من 132 دولة، إذ إن أكبر الدول المستوردة من مصر؛ السودان والسعودية وهولندا.


ووصل عدد الرسائل الغذائية الواردة نحو 1320 رسالة بواقع 186630 طنًا، كما رُفضت 4 رسائل منها، وتنوعت الرسائل الغذائية ما بين 140 صنفًا من زيوت متنوعة وفول صويا وقمح وأرز من 76 دولة، وأكبر الدول المصدرة إلى مصر؛ أوكرانيا وروسيا وأندونيسيا والهند.

وكشف التقرير أن ميناء الإسكندرية احتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 480 رسالة، يليه ميناء دمياط بإجمالي 224 رسالة، ثم مطار القاهرة بـ 180 رسالة.

ووجه د. طارق الهوبي، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء جميع العاملين بالهيئة بالموانئ المختلفة بالعمل طوال أيام العيد على مدار الـيوم، والتشديد على الوجود المستمر بالمنافذ الجمركية، وإتمام العمل على أكمل وجه للإسراع من وتيرة الإفراج عن السلع الغذائية ونفاذها للأسواق المحلية، وذلك تزامنًا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك، وفي ضوء أهمية الدور الحيوي للهيئة القومية لسلامة الغذاء داخل الموانئ المختلفة للإسراع من إجراءات الفحص وتقليل زمن الإفراج الجمركي، طبقًا للتوجيهات الرئاسية وتعليمات رئاسة مجلس الوزراء.

وذكر التقرير أنه في إطار جهود الهيئة لرفع كفاءة وقدرات العاملين بها، قامت بالتعاون مع المفوضية الأوروبية بتنفيذ برنامج تدريبي في الفترة من 12 - 23 يونيو لدعم قدرات المختصين بالعمل بالموانئ النموذجية الجديدة التي تعتزم الهيئة افتتاحها خلال الفترة القادمة، إذ تم إيفاد عدد 5 من كوادر الهيئة إلى بولندا للمشاركة في دورة تدريبية للاستفادة من الخبرات البولندية في مجال التحاليل، وسحب العينات الخاصة بمتبقيات المبيدات.

ونفذت الإدارة العامة لتسجيل وتراخيص الأغذية الخاصة 4 زيارات رقابية، وسجلت 79 منتجًا و16 شركة، كما فحصت 861 منتجًا جديدًا، وأصدرت 15 شهادة بيع حر لـ 3 دول. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022