leftlogo

وزارة الزراعة تشكل لجنة من 3 قطاعات لتحديد سعر إردب القمح للموسم 2023 / 2024

A A A
resize
قمح
قامت وزارة الزراعة بتشكيل لجنة فنية، وذلك لتحديد سعر تسلم القمح من المزارعين، حيث حددت مساحة المحصول المزروعة في موسم 2023 – 2024، بما يعادل 3.7 مليون فدان، بدلا من 3.3 مليون بالموسم الماضي.

وصرحت مصادر بالوزارة بأن اللجنة الجديدة مشكّلة من ثلاث قطاعات، لتضمن الجمعيات الزراعية، ومعهد بحوث المحاصيل الحقلية، وأيضًا المديريات الزراعية، حيث ستعمل على تحديد السعر عبر دراسة متوسط التكلفة والعائد ليتم رفعه إلى الحكومة.

كما أفادت المصادر أن تحديد مساحات القمح تمت بالتنسيق مع المحافظات، لافتة بأنه تم اختيار المناطق التي سيتم زراعتها بالمحصول بشكل مبدئي ومرشحة للزيادة قبل اعتمادها رسميًا.

وأوضحت أن الزيادة المبدئية في القمح بالموسم المقبل ستكون في حدود 400 ألف فدان، وذلك بإنتاجية مرتقبة تبلغ نحو 11 مليون طن، بدلا من 10 ملايين الموسم الماضي، إذ من المقرر أن تبدأ زراعة القمح في منتصف نوفمبر المقبل، وتستمر حتى مطلع يناير 2024، ليتم الحصاد في أبريل وحتى يوليو.

كما سيتم رفع متوسط الإنتاج على مستوى الجمهورية إلى 20 إردبا كمتوسط بدلا من 18 سابقا، هذا بالإضافة إلى تحسين جودة التقاوي وتوفير المعتمدة منها وإشباع السوق.

وأشارت المصادر أنه حتى الآن لم يتم صدور قرار زراعة القمح "الدورة الزراعية"، ولم يتم توضيح إذا كانت اختيارية أم إلزامية، مشيرة إلى أن الوزارة تقوم بالدعم الفني المباشر.

وكان سعر توريد إردب القمح خلال الموسم الماضي قد بلغ 1500 جنيها، كما تم إنتاج ما يقرب من 10 ملايين طن، واستيراد 9.6 مليون طن في 2022، طبقا لتقرير الحجر الزراعي المصري.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022