leftlogo

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 5.9 شهر واستمرار موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس المقبل

A A A
علي المصيلحي
علي المصيلحي
أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، أنَّ الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي لمدة 5.9 شهر.

كما أعلن المصيلحي أنَّ حجم توريد القمح المحلي خلال العام الحالي مرتفع، وقد بلغ حتى الآن نحو 3.44 مليون طن من القمح، مشيرًا إلى استمرار موسم توريد القمح المحلي حتى نهاية أغسطس المقبل.

وفيما يتعلق بتوريد القمح المستورد، قال المصيلحي إنَّ الشركة المُتعاقد معها لتوريد 55 ألف طن من القمح المستورد ملتزمة بتوريدها، وطلب المورد تنويع المصادر من قمح أوكراني أو روسي، مؤكدًا أن جميع المنشآت المصدرة مقبولة ولا يوجد أي تأخير في التوريد.

وأضاف المصيلحي أنَّ ما تم استيراده من القمح منذ بداية العام المالي الحالي بلغ أكثر من 3 ملايين طن، وتهدف تلك الإجراءات إلى تأمين السلع الأساسية للمواطنين، وذلك في إطار المشروع القومي لإنشاء 7 مخازن استراتيجية على مستوى الجمهورية.

وجاء ذلك خلال وضعه حجر الأساس لأول مستودع استراتيجي في منطقة جبل عتاقة بمحافظة السويس، على مساحة 10 أفدنة بتكلفة تبلغ نحو 2 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى للمشروع المذكور.

كما أشار المصيلحي إلى أنَّ المستودعات الاستراتيجية تمثل نقلة نوعية للبنية التحتية لمنظومة التجارة الداخلية، وتسعى الوزارة من خلال تلك المخازن إلى تأمين السلع الأساسية للمواطنين وتقليل الفاقد بنسبة 5%، والذي يوفر نحو 200 مليون جنيه شهريًّا.

وفيما يتعلق بالدعم الاستثنائي الذي تقدمه الوزارة للفئات الأولى بالرعاية، أوضح المصيلحي أنه تقدم بطلب لمجلس الوزراء، وسيتم البت فيه خلال الأسبوع المقبل.

من جانبه، أكد محافظ السويس اللواء عبد المجيد صقر، أنَّه سيتم إزالة كافة العقبات التي تعيق تنفيذ المشروع، مع تعيين مسؤول من المحافظة لمتابعة مراحل التنفيذ، وأنَّ المستودع سيخدم محافظة السويس، ومنطقة القناة، وجزءًا من محافظة الشرقية. كما تم الإعلان عن تنفيذ مستودعين آخرين في محافظتي الأقصر والفيوم، في المراحل المقبلة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022