leftlogo

«وزير التموين» ينفي أزمة السكر ويؤكد على وجود مخزون استراتيجي يكفي لمدة 7 أشهر

A A A
وزير التموين
وزير التموين
قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن المخزون الاستراتيجي من السكر يكفي لـ7 أشهر، نافيًا وجود أزمة في السكر داخل مصر، وأكد على أن في هذا المقام لابد أن نحافظ عل منع تصدير السكر، لأنه يباع في السوق العالمي بسعر مرتفع للغاية، وعلينا أن نحافظ على المخزون المتوفر.

وأوضح " المصيلحي" خلال كلمة ضمن فعاليات احتفالية بدء موسم حصاد القمح في شرق العوينات، صباح اليوم، أن المخزون الاستراتيجي من الأرز التمويني يكفي 3.1 شهر، قائلًا إن صناعة المعكرونة المتقدمة في مصرن تتيح ارتفاع المخزون إلى 5 أشهر، لو حسب استهلاك المواطنين بنسبة 50% لكل سلعة على حدة.

وأشار إلى  أن أسعار الزيوت ارتفعت بدرجة غير مسبوقة؛ بسبب الحرب الروسية والأوكرانية، مؤكدًا في الوقت نفسه، أن مصر لديها احتياطي استراتيجي من الزيوت يصل إلى 4 أشهر، وأشاد وزير التموين  بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لوزارة الزراعة بتخصيص 150 ألف فدان زراعات تعاقدية، قائلًا إن التجارب لزراعة فول الصويا بمشروع مستقبل مصر «جيدة».

وانطلق منذ قليل، فعاليات موسم حصاد القمح وعدد من المحاصيل في شرق العوينات، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي،  إذ تشهد مصر جهودًا كبيرة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية، خاصة فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية كالقمح.

وتبلغ إجمالي المساحة المنزرعة في منطقة شرق العوينات 190 ألف فدان، وخلال الفترة من نهاية التسعينيات وحتى 2012 تم زراعة 80 ألف فدان؛ وخلال الفترة من 2014 وحتى 2022 تم زراعة 110 آلاف فدان، وخلال عام 2015 جرى تكليف الشركة بزراعة 12 ألف فدان جديدة في منطقة عين دالة.

ومن المقرر أن يكون حجم المساحة المستصلحة في منطقة شرق العوينات 280 ألف فدان عام 2024؛ حيث سيتم زراعة 40 ألف فدان جديدة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022