leftlogo

وزير المالية: الإفراج عن سلع وبضائع مستوردة بقيمة 32 مليار دولار والأولوية للسلع الأساسية والأدوية

A A A
وزير المالية
وزير المالية
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم الإفراج الجمركي عن سلع وبضائع ومنتجات مستوردة بقيمة 32 مليار دولار خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وأضاف أن الأولوية للسلع الأساسية ومكونات التصنيع الغذائي والأدوية ومستلزمات الإنتاج، لضمان استدامة دوران عجلة الإنتاج بكامل طاقتها وتخفيف الأعباء عن المستوردين عن طريق خفض الأرضيات والغرامات.

وأكد أنه يتم تلبية احتياجات المواطنين بتوفير كل السلع الأساسية في الأسواق المحلية.

وأشار الوزير إلى أنهم حريصون على دعم جهود تأمين المخزون الإستراتيجي للدولة من السلع الأساسية للمواطنين، والحفاظ على حجم الكميات المعروضة في الأسواق المحلية، وتهيئة الظروف المواتية لاستقرار الأسعار.

وأضاف أن ميكنة المنظومة الجمركية تعمل على تحقيق هدف تحويل الموانئ إلى بوابات عبور فقط وليست أماكن للتخزين، وتسهم في خفض تكاليف الإنتاج وتحفيز مجتمع الأعمال على التوسع في الأنشطة الاستثمارية.

وأعلن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، أنه تم رفع درجات الاستعداد والجاهزية في الموانئ والمنافذ الجمركية ومضاعفة ساعات العمل، لتسريع الإفراج عن البضائع.

وأشار إلى استمرار العمل بالإجراءات الميسرة لمنع تكدس البضائع بالموانئ، بما في ذلك وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوبة.

كما سمحت للتوكيلات الملاحية بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات خارج المنافذ الجمركية، بشرط أن يتم النقل باسم التوكيلات الملاحية أو المستوردين وفقًا للإجراءات المقررة.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022