leftlogo

وسط ارتفاع أسعار السكر.. الأرز يسجل قفزة جديدة بنحو 35% في نوفمبر الحالي

A A A
أرز
الارز يسجل قفزة جديدة بنحو 35% في نوفمبر الحالي
وسط التركيز على ارتفاع أسعار السكر بقفزات القياسية خلال شهر نوفمبر الجاري، واستمرار حالة نقص المعروض منه، سجلت أسعار "الأرز" بجميع أصنافه قفزة خلال الشهر نفسه بنحو 35%، وذلك رغم التقديرات التي تقول بأن إنتاج الموسم الأخير يكفي حاجة السوق وسيفيض منه ما يقرب من 500 ألف طن من الأرز الأبيض.

ارتفاع أسعار الارز

ارتفع سعر طن الأرز الشعير لتتراوح بين 19.5 و20 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 14.5 ألف جنيه للطن في نهاية أكتوبر الماضي، حسبما ذكر عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، مصطفى السلطيسي.

حيث قال السلطيسي خلال تصريح صحفي، إن زيادات أسعار أرز الشعير أثرت على أسعار الأرز الأبيض بقيمة الزيادة نفسها، ووصل سعر البيع من أرض المضرب إلى 28 و29 ألف جنيه للطن.

نقص المعروض بالأسواق رغم ارتفاع الإنتاج

أشار عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، مجدي الوليلي،  إن ارتفاع الأسعار يعود بالأساس إلى نقص المعروض بالأسواق رغم ارتفاع الإنتاج بصورة كبيرة هذا الموسم.

فيما أوضح الوليلي أن ممارسات التخزين من قبل التجار والفلاحين الذين باتوا يبيعون إنتاجهم كلما دعت الحاجة وليس عقب نهاية موسم الحصاد كالمعتاد في السنوات السابقة، هو السبب في ارتفاع الأسعار التي نراها حاليًا.

أضاف أن الأرز سلعة استراتيجية بالنسبة للمستهلك المصري، ولا يمكن ترك مجال للمخزنين في التحكم بالسوق، وبالتالي يجب على الجهات الرقابية اتخاذ اللازم في هذا الشأن.

2 مليون فدان من الارز

وصرح عضو غرفة صناعة الحبوب، أن المساحات المنزرعة بالأرز في الموسم الماضي اقتربت من مليوني فدان بزيادة تصل إلى 500 ألف فدان مقارنة بالموسم السابق له، ما يعني وجود إنتاجية تصل إلى نحو 7 ملايين طن من الأرز الشعير، وهذه الإنتاجية تكفي لإنتاج ما يزيد على 4 ملايين طن من الأرز الأبيض، بصورة تغطي كامل الاحتياجات السنوية وتفيض.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022