leftlogo

"30 جنيهًا سعر الكيلو" ...نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار الجزر الأصفر

A A A
1013268_0
نقيب الفلاحين
صرح حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين ورئيس مجلس إدارة البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشأن العام، أن أسعار الجزر الأصفر ارتفعت بشكل كبير هذه الأيام، حتى وصل سعر الكيلو في بعض الأماكن إلى 30 جنيها.

حيث أكد عبد الرحمن، أن أسعار الجزر ستتراجع في آخر شهر سبتمبر، مع بداية شهر أكتوبر المقبل، وذلك مع بداية طرح بشاير العروة الجديدة من الجزر، لتعود الأسعار لطبيعتها في شهري ديسمبر ويناير، حيث أن ذروة إنتاج الجزر تحتاج في الغالب إلى 120 يوما حتى تنضج.

وتابع أبو صدام، بأن محصول الجزر يزرع في مصر على ثلاث عروات، حيث تبدأ العروة الأولى في شهري يونيه ويوليو، ويظهر إنتاجها في سبتمبر وأكتوبر، كما يزرع فيها الأصناف مبكرة النضج كالصنف الياباني، ولكن هذه العروة قد تأثرت بالعوامل المناخية السلبية مما ساهم في قلة إنتاجها.
أما بالنسبة للعروة الثانية فهي تزرع في شهري سبتمبر وأكتوبر، بحيث تعطي إنتاجها في شهري ديسمبر ويناير، ويزرع فيها أيضًا الصنف شنتناي والصنف البلدي، في حين تزرع العروة الثالثة والأخيرة في شهري ديسمبر ويناير لتحصد في شهري أبريل ومايو.
 
علاوة على ذلك، أفاد نقيب الفلاحين، بأن الجزر ينتج من 18 إلى 20 طنا حسب الصنف ووقت الزراعة وطبيعة الأرض وأخيرًا مدى خدمة المزارع.

ومن الجدير بالذكر، أن الجزر يدخل  في صناعة المخللات والمربى، كما يستخدم أحيانا في صناعة الحلويات، لما له من فوائد غذائية وصحية عديدة، فالجزر يقوي النظر ويقي من أمراض القلب ويقوي المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب أنه يساعد في خفض الضغط ويساهم في تقليل نسبة الإصابة بالسكر ويحسن من صحة الجلد والأظافر لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة.

وأشار عبد الرحمن، بأن انخفاض أسعار الجزر في الأعوام الماضية جعل الفلاحين يعرفون عن زراعته نسبيا، مما جعلهم يتجهون إلى زارعة محاصيل أكثر ربحية بالإضافة إلى العوامل المناخية التي أدت لقلة الانتاج وتأخر النضج في بعض الأحيان، إلى جانب زيادة الطلب على الجزر في الفترة الاخيرة واستخدامه بكثرة في المخللات، علاوة على تصدير كميات كبيرة من الجزر للخارج، إذ قامت مصر بتصدير جزر خلال العام الحالي بما يعادل حوالي 4.66 مليون دولار، وذلك طبقا لتقرير التجارة الخارجية الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022