leftlogo

أبرزهم سلايت وكريستال... تراجع في أسعار الزيوت بنسبة 26%

A A A
زيت الطعام في السلاسل التجارية
زيت
أعلن زكريا الشافعي، رئيس شعبة الزيوت في اتحاد الصناعات المصرية، أن شركات صناعة الزيت ستقوم بتخفيض أسعار زيت الطعام بنسبة 26% بحلول نهاية هذا الأسبوع، يأتي هذا التخفيض بعد أن شهدت الأسعار انخفاضًا خلال الشهر الحالي.

وأوضح الشافعي، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس الإدارة للشركة المتحدة لتصنيع الزيوت والعبوات، أن سبب تخفيض أسعار زيت الطعام يرجع إلى استقرار سعر الدولار أمام الجنيه المصري بعد تحرير سعر الصرف.

وقد شهدت أسعار أنواع مختلفة من زيت الطعام الشهيرة، مثل هلا وسلايت وعباد الشمس وحلوة وكريستال، تراجعًا يتراوح بين 20 إلى 30 جنيهًا للعبوة بوزن لتر واحد خلال الشهر الحالي، ويترقب المستهلكون مزيدًا من التراجع في الأسعار.

وأضاف رئيس شعبة الزيوت أن السبب الرئيسي وراء تخفيض أسعار الزيوت هو توافر الدولار لاستيراد احتياجات السوق المصري من الزيوت، وليس الإفراجات الجمركية أو تراجع الاستهلاك كما هو معتقد. 

وأشار إلى أن أسعار الزيوت في مصر ارتفعت إلى مستويات قياسية في بداية العام الحالي بسبب نقص الاستيراد وارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج نتيجة ارتفاع سعر الدولار في السوق المحلية.

وأكد أنه مع توافر الدولار، بدأت الشركات العاملة في قطاع الزيوت النباتية في تخفيض الأسعار، حيث ستقوم بعض الشركات بتخفيض أسعار الزيوت بنسبة 29%، بينما ستخفض الشركات الأخرى الأسعار بنسبة 20%، وذلك حسب نوعية الزيت وجودة التصنيع وسياسة كل شركة، ومن المتوقع أن يتراوح متوسط تخفيض أسعار الزيوت حوالي 26%، وسيتم تطبيق هذه التخفيضات في الأيام القليلة المقبلة.

وأشار إلى أنه لم يعد يتم استخدام الزيوت المستعملة في صناعة الصابون في مصر، خاصة مع ارتفاع سعر الزيت المستعمل إلى حوالي 40 جنيها للتر خلال الأشهر الأخيرة، نتيجة لنقص استهلاك الزيوت الجديدة.

ومن المتوقع أن يعود الطلب على زيت الطعام للارتفاع مرة أخرى بعد انخفاض الأسعار واستقرارها، وبعد أن يتم استخدامه بمعدل طبيعي من قبل المواطنين.

All rights reserved. food today eg © 2022