leftlogo

ارتفاعات جنونية تلاحق سوق العطارة... زيادات تصل إلى 300%... تعرف على الأسعار الجديدة

A A A
Dubai-Spice-SoukAR28112019
زيادات تصل إلى 300% في اسعار العطارة
سجلت أسعار 23 سلعة استهلاكية ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق المحلية بنسبة تراوحت بين 14 % إلى 300%، وشهدت زيادات بين 5 إلى 1200 جنيهًا في الكيلو الواحد خلال أوائل فبراير الجاري مقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي.

ارتفاعات جنونية في اسعار العطارة 

حيث ارتفع سعر العدس الأصفر والاحمر بنحو 30 جنيهًا في الكيلو الواحد، والترمس بمقدار 25 جنيهًا للكيلو أيضًا.

كما شهدت اسعار اللوبيا والارز البسمتي زيادة بنحو 40 جنيهًا لكل منهما في الكيلو الواحد، فيما قفزت أسعار حبة البركة بنحو55 جنيهًا، الحمص والكركم ارتفع بنحو 80 جنيهًا لكل منهما.

بينما ارتفع سعر بيع كيلو الكراوية بنحو 100 جنيهًا، و120 جنيهًا لكل من القرفة والسمسم والبابريكا والجنزبيل، الينسون 160 جنيهًا، الكمون 170 جنيهًا، الفلفل الاسود قفز 200 جنيهًا في الكيلو الواحد.

وقد بلغ سعر كيلو جوزة الطيب نحو 240 جنيهًا، والتيلو بنحو 300 جنيهًا، بينما كيلو الحبهان ارتفع بنحو 1200 جنيهًا دفعة واحدة بداية فبراير الجاري مقارنة بسعر ديسمبر الماضي.

3 اسباب وراء ارتفاعات الاسعار 

وقال مجدي توفيق عضو شعبة العطارة بالغرفة التجارية في القاهرة، في تصريحات صحفية، أن تلك الارتفاعات نتيجة 3 أسباب رئيسية وهي تأخر وصول تلك السلع والتي تعد النسبة الاكبر منها مستورد، مشيرًا إلى أن الشحنة التي كانت تستغرق شهر واحد في الوصول اصبحت تستغرق 3 و4 أشهر.

وتابع توفيق، أن السبب الثاني هو سعر صرف الدولار، وثالثًا تراجع حجم الانتاج العالمي من تلك السلع، موضحَا أن مع تلك الزيادات فإن هامش ربح التاجر ليس بالكثير، مثلما يعتقد البعض.

حبة البركة والكمون والفلفل الاسود اصبحوا سلع ترفيهية 

ومن جانبه قال أحمد عامر عضو شعبة العطارة بالغرف التجارية في القاهرة، أن عدد من السلع التي كانت ضرورية لدي المستهلك المصري، اصبحت سلع ترفيهية مثل حبة البركة والكمون والفلفل الاسود، والحبهان، وجوزة الطيب.

وأضاف عامر، أن المستهلك الذي كان يقوم بشراء ربع كيلو على الأقل من تلك الاصناف، أصبح أكبر قدر يحصل عليه هو من 10 إلي 20 جرامًا فقط.

All rights reserved. food today eg © 2022