leftlogo

الرغيف بجنيه.. التموين تبدأ ببيع العيش لغير حاملي بطاقات الدعم

A A A
عيش بلدي
التموين تبدأ ببيع العيش لغير حاملي بطاقات الدعم
قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية انها سوف توفر الخبز الحر عن طريق المخابز البديلة، وبأسعار مخفضة وذلك لغير حامل البطاقات التموينية عن طريق كارت الخبز الحر، والذي يباع في المخابز السياحية مقابل جنيهًا او جنيهًا ونصف.

ووفقًا لما ذكره عبد الله غراب رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية فإن هناك تعاون مرتقب بين كلا من وزارة التموين والاتصالات لبدأ طرح الخبز الحر لتوفير كارت الخبز والذي سوف يتم شحنه من خلال المكاتب البريدية بفئات الـ 20 و50 و100 جنيهًا.

جاء اقتراح طرح الخبز الحر عبر أكثر من 30 ألف مخبز بلدي تابع لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بعد اقتراح من الشعبة العامة للمخابز بسعر التكلفة لغير حاملي بطاقات التموين مع استمرار حصول المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية على الرغيف المدعم مقابل 5 قروش.

وفي نفس السياق فقد كشفت وزارة التموين انها سوف تقوم بتعويض المخابز التي تبيع الخبز الحر على الكارت الذكي وفقًا للسعر التي تقره الوزارة مع شعبة المخابز والتي يعد هو سعر التكلفة بالإضافة الى هامش الربح الذي تتفاوض عليه شعبة المخابز مع التموين.

21 مليون بطاقة تموينية 

وفي وقتٍ سابق، أوضح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين التجارة الداخلية موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي من حيث المبدأ على طرح الخبز المدعم لغير حاملي البطاقات التموينية لافتا الى تجربة المنظومة الجديدة في عدد من المخابز.

وفقًا لتصريحات وزير التموين السابقة، يُقدر سعر تكلفة إنتاج الرغيف البلدي المدعم بمبلغ يصل إلى جنيه واحد، بينما يُعرض للبيع بسعر 5 قروش عبر بطاقات التموين. يستفيد من نظام الخبز المدعم حوالي 72 مليون مواطن مسجلين على 21 مليون بطاقة تموينية، مع إنتاج يومي يتراوح بين 250 إلى 275 مليون رغيف.

أسباب ارتفاع تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم

أوضح المصيلحي أن ارتفاع تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم يعود إلى زيادة أسعار القمح والغاز والسولار. وأوضح أن الحكومة ستقدم دعمًا بقيمة 91 مليار جنيه في ميزانية الدولة لعام 2023/2024 لمنظومة الخبز المدعم و36 مليار جنيه لدعم التموين.

وأشار المصيلحي إلى أن توزيع رغيف الخبز على غير حاملي البطاقات التموينية سيتم عبر المخابز البلدية المدعمة، وسيتم ذلك من خلال كروت ذكية ستُوزع على الأشخاص الذين لا يستفيدون من نظام التموين.

All rights reserved. food today eg © 2022