leftlogo

سلاسل الإمداد وطرق تحسين العمليات اللوجستية في قطاع التجزئة والشركات

A A A
سلاسل الإمداد
سلاسل الإمداد
يواجه تجار التجزئة تحديات عديدة في إدارة سلسلة الإمداد وتحسين العمليات اللوجستية، ولذلك يلجؤون إلى اعتماد أفضل الممارسات والاستراتيجيات لتحقيق التحسين المستمر وتحقيق النجاح في هذا المجال، إن هناك علاقة وثيقة بين سلاسل التوريد واللوجستيات بالسلاسل التجارية، وتعتبر جزءًا أساسيًا منها، فهم هذه العلاقة يمكن أن يساعد في فهم كيفية تدفق المواد والمنتجات من الموردين إلى العملاء النهائيين.

ما هي سلاسل الإمداد أو التوريد؟


سلاسل التوريد أو سلاسل الإمداد Supply Chain هي شبكة تنظيمية متماسكة بين الشركات والموردين تهدف إلى إيصال المنتج النهائي إلى العميل، تضمّ هذه الشبكة جميع الأشخاص والعمليات والمؤسسات والمعلومات والمواد الأولية الضرورية لصنع منتج معيّن ومن ثم شحنه وإيصاله إلى المستهلك النهائي.

ما هي إدارة اللوجستيات؟


إدارة اللوجستيات هي عملية إدارية متكاملة لبعض المعاملات التي تتم داخل أي شركة أو مشروع مثل، إدارة المشتريات، إدارة التخزين، إدارة التنسيق، إدارة المعدات، إدارة المواد، وتشمل إدارة اللوجستيات نطاق واسع وضخم من العمليات، تقوم بإدارتها وتنسيقها في إطار سعي تحقيق الهدف التسويقي والتجاري والمالي للأعمال أو للمشروع.

هل هناك فرق بين سلاسل الإمداد واللوجستيات؟


تشمل مسئوليات سلسلة الامداد إدارة المشتريات والتوريد والتخزين والتصنيع والتوزيع وإدارة المخزون وتخطيط الطلب وتقدير المخاطر وتحليل البيانات وتطوير الشراكات مع الموردين والعملاء، وتهدف سلسلة الامداد إلى تحقيق كفاءة عالية وتقليل التكلفة وتقديم قيمة مضافة للعملاء.

من جهة أخرى، إدارة اللوجستيات تركز على تخطيط وتنظيم عمليات النقل والتخزين والتوزيع للمواد والمنتجات داخل سلسلة الامداد، وتهدف إدارة اللوجستيات إلى ضمان وصول المنتجات المناسبة إلى المكان المناسب وفي الوقت المناسب بتكلفة معقولة.

تشمل مسئوليات إدارة اللوجستيات إدارة وتنسيق عمليات النقل والتوزيع والتخزين والتغليف وإدارة سلاسل الإمداد اللوجستية وتحسين كفاءة العمليات وتقديم خدمات لوجستية عالية الجودة للعملاء.

إدارة سلسلة الامداد تغطي نطاقًا أوسع وتعنى بتخطيط وتنسيق جميع العمليات والنشاطات المشتركة في سلسلة الامداد بينما إدارة اللوجستيات تركز بشكل أكبر على تنظيم وتنفيذ عمليات النقل والتخزين والتوزيع داخل سلسلة الامداد، ومع ذلك، يتعاون كلاهما معًا ويتداخلان في العديد من المجالات لتحقيق التكامل والتنسيق الفعال في إدارة العمليات.



كيف تبدأ عملية سلاسل الإمداد واللوجستيات؟


تبدأ سلسلة التوريد بالموردين الذين يوفرون المواد الخام والمكونات اللازمة لإنتاج المنتجات، ثم تنتقل هذه المواد إلى الشركات المصنعة التي تقوم بتحويلها إلى منتجات جاهزة للتوزيع، بعد ذلك، تأتي دور سلسلة اللوجستيات في نقل وتخزين هذه المنتجات بطريقة فعالة وفي الوقت المناسب.

عندما يتعلق الأمر بالسلاسل التجارية، فإن سلسلة التوريد واللوجستيات تلعب دورًا رئيسيًا في توفير المنتجات للعملاء وتلبية احتياجاتهم، عندما يكون هناك طلب من العملاء، يتم تنشيط سلسلة التوريد واللوجستيات لضمان توفير المنتجات بشكل سريع وفعال، ويتضمن ذلك إدارة المخزون، وتنظيم الشحنات، وتتبع الشحنات، وتسليم المنتجات النهائية إلى المستهلكين.

هل زيادة سرعة عملية الإمداد دليل على الكفاءة؟


هناك اعتقاد سائد بأن كفاءة سلاسل الإمداد يعني زيادة سرعة العمليات ولكن في الحقيقة أن سرعة العمليات لا يعني بالضرورة سيرها كما هو مطلوب، إن الإدارة الفعالة لسلاسل الإمداد يعني تزويد الشركات بالمخزون المطلوب في الوقت المناسب، مع الوضع في الحسبان المشكلات اللوجستية وعقبات التواصل والأخطاء التي يمكن أن يقع فيها المورد.

إن تعزيز كفاءة سلسلة الإمداد هي تحسين إدارة الوقت والقوى العاملة والموارد من خلال الحد من الهدر وتبديد الموارد، ويفيد اعتماد استراتيجية تهدف إلى تحسين سلسلة الإمداد في ضمان عدم الدفع مقابل الخدمات المتكررة أو الشاحنات ذات الحمولة غير المكتملة أو مقابل المواد الخام المهدورة، وبالتالي فإن كفاءة سلسلة الإمداد تعني إدارة السلسلة بإحكام.

كيف يتم إدارة الموظفين في عملية الإمداد؟


إن توقع احتياجات العملاء ومعرفة رؤية المؤسسة والإدارة الفعالة للتوظيف وتُجسد فرق العمل المُوحّدة والفعّالة وعالية التدريب أحد عوامل النجاح الرئيسية في هذا المجال.

إن إنشاء سجل تفصيلي يبين الأوقات والأيام والمواسم التي تشهد معدلات المبيعات الأعلى ضمن المتاجر، وتتناسب فعالية خطة التوظيف في هذه الحالة طردياً مع مدى تفصيل بيانات العملاء لديكم، والتوافق بين جدول العمل ومواعيد ذروة المبيعات وطلبات العملاء، والتحقق من مستويات المخزون لضمان توافر الحد الأكبر من المنتجات خلال فترات الطلب الأعلى.

كما يمكن وضع خطة توظيف قوية لتنسجم مع أفضل ممارسات عملية التجزئة من خلال وجود عدد كافٍ من الموظفين، والحرص على عدم تواجد فائض من الموظفين يزيد عن العدد المطلوب، وتعديل خطة التوظيف القائمة بناءً على البيانات الجديدة، ومواصلة الاستفادة من تقييمات البيانات الجديدة لإجراء التعديلات المطلوبة،

كيف يمكن تحقيق الريادة في قطاع التجزئة؟


على مديري سلاسل الإمداد معرفة واستيعاب أهمية الإدارة الحسنة وتشغيل عمليات السلسة في نجاح أعمال شركات التجزئة، وبالتالي يمكن لتلك الشركات تحقيق الريادة في مجال المبيعات من خلال الاستثمار لتأسيس علاقات الأعمال ذات المنفعة المتبادلة، بالإضافة إلى جهود التخطيط المبتكر لسلسلة الإمداد.

إن ترسيخ العلاقات مع امتداد شركات سلسلة الإمداد يجسد الأداة الأفضل لمدراء سلاسل الإمداد في تعزيز موثوقية سلسلة الإمداد الخاصة بالشركة، إلى جانب إفساح مجال النمو المشترك للشركة وشبكتها من الموردين والموزعين، كما تحظى الشركات بأفضلية تنافسية ملموسة بفضل موظفيها الموهوبين الذين يدركون تماماً قيمتهم بالنسبة لشركاتهم.

على مدراء سلاسل الإمداد التحلي بعقلية تتطلع إلى المستقبل، إن نجاح الشركة لا يقتصر على توفير المنتجات للعملاء، بل يقتضي أيضاً نموها مع نمو الأسواق وتحقيق المزيد من النجاحات، على مديري سلاسل الإمداد أن يكونوا على دراية حول أحدث الابتكارات التكنولوجية وأبحاث المبيعات الجديدة وأفضل الممارسات، بالإضافة إلى جهود التكيف التي يتعين على الشركات بذلها للتأقلم مع المتغيرات، وتجسد هذه الناحية الفائدة الأهم للممارسات المبتكرة مثل الإمداد الاستراتيجي وتوقع الطلب وإدارة سلسلة الإمداد التي تركز على المرونة، كونها توفّر عمليات تجزئة قادرة على التأقلم مع مختلف الظروف المستقبلية.

سلاسل الإمداد تعتمد على أربع مجالات رئيسية


يركز المجال الأول على ضمان كفاءة سلسلة الإمداد من خلال الحرص استخدام القوى العاملة وتوظيف الأرباح وفق أفضل الإمكانات، ويستند المجال الثاني إلى إدارة التوظيف بفعالية بهدف إنجاز عمليات المبيعات والإمداد والتوزيع بالصورة المطلوبة.

أما المجال الثالث فيشمل الإدارة المُحسَّنة للمخزون بغرض ضمان سهولة التعامل مع النفقات الرأسمالية وتلبية احتياجات المستهلكين، ويركز المجال الرابع على التأثير البيئي لمختلف العمليات على امتداد سلسلة الإمداد، بما يضمن عمل سلسلة الإمداد بصورة مستدامة وملائمة للشركات.

أفضل الممارسات في تحسين العمليات اللوجستية في قطاع التجزئة



تبسيط سلسلة الإمداد: يجب تحليل العمليات اللوجستية الحالية وتبسيطها لتقليل التعقيد والتكاليف الزائدة وزيادة الكفاءة

تحسين التخزين وإدارة المخزون: يجب تحسين إدارة المخزون المختصرة وتطبيق أساليب مثل تقنيات التخزين الذكي ونظم إدارة المخزون الحديثة.

الاستثمار في التكنولوجيا: يجب استخدام حلول التكنولوجيا المتقدمة مثل نظم إدارة سلسلة الإمداد (ERP) وبرامج التتبع والرصد لتحسين رؤية العمليات وتعزيز التنسيق بين الأقسام المختلفة.

التعاون مع الشركاء: ينبغي تعزيز التعاون والتواصل مع الشركاء في سلسلة الإمداد، مثل الموردين وشركات الشحن، لتحقيق تنسيق أفضل وتحسين جودة الخدمة.


التحليل والتقييم المستمر: يجب إجراء تحليل دوري للعمليات اللوجستية وقياس الأداء وتقييم النتائج، واستخدام البيانات والمعلومات لاتخاذ قرارات تحسين مستمرة.

إن سلسلة التوريد واللوجستيات تعزز كفاءة السلاسل التجارية عن طريق تحسين إدارة المخزون، وتقليل التكاليف، وتحسين جودة المنتجات، وتقليل وقت التسليم، و تعمل سلسلة التوريد واللوجستيات بشكل تكاملي مع العمليات التجارية لتحقيق أهداف الشركة وتلبية احتياجات العملاء بشكل أفضل.

All rights reserved. food today eg © 2022