leftlogo

وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن بالبلاد

A A A
man-with-wooden-box-of-vegetables-in-corn-field-f-2021-09-02-21-43-08-utc
وزير التموين
 قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن بالبلاد.
وأوضح  المصيلحي خلال كلمته فى فعاليات افتتاح المرحلة الثانية من المدينة الصناعية "سايلو فوودز"، بمدينة السادات، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي:لدينا من رصيد القمح 4.5 شهر، بجانب الموسم الجديد للحصاد ولدينا مستوي آمن.
 حيث تم رفع سعر الأردب إلى 1250 جنيه، ولو فيه أي تغيرات يتم النظ فيها للحصول على أكبر نسبة من الأقماح المحلية.
وأضاف أن رصيد السكر 3.5 شهر، والدولة لديها 91 % من احتياجات السكر، منوهًا إلى أنه خلال العام الماضي تم استيراد 200 ألف طن خام حتى يتم استكمال الاحتياجات فى بطاقة التموين.
وأضاف أنه في 2017 استوردنا مليون طن، وبالتالي نتحرك إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بعد الانتهاء من مصنع القناة، وحققنا طفرة فى السكر، ويمكن أن نصدر فيما بعد.
واستكمل أن الأرز التمويني  يكفي 3 شهور وجاري عمل التعاقدات اللازمة حتى يتم توفير الأرز، أما سلعة الزيت لدينا اكتفاء 4.9 شهر، مضيفا أن اللحوم الحية تكفي 6 أشهر، ولدينا رصيد أمن من السلع الاستراتيجية.
وقال إن مفهوم الأمن الغذائي ركيزة للأمن القومي والأمن والسلم العالميين، فى ظل ما شهده العالم من جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.
وتابع أن هذه التحديات أدت إلى ظاهرة التضخم الذي يعاني منه العالم فى ظل ارتفاع الطاقة.. البترول يونيو 2021 كان 60 دولار.. وفى هذه الأزمة تخطي 120 دولار.. وارتفاع أسعار القمح إلى أكثر من 500 دولار بعد أن كان قبل الحرب الروسية 300 دولار".
وأضاف "رؤية القيادة السياسية وتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل هذه الأزمات بوضع استراتيجية لتوفير السلع الأساسية داخل الدولة، وفق 3 محاور لتدبير التمويل اللازم لذلك،.

وأضاف أنه تم اعتماد 1.8 مليار جنيه لرفع الرصيد الاستراتيجي فى مصر، وضبط وحوكمة منظومة التوزيع مثل مشروع الصوامع، زيادة السعات التخزينية من 1.4 إلى 3.4 مليون طن.
وتابع اعتماد المرحلة الثانية، إضافة 600 ألف طن وصولا إلى 4 ملايين طن سعات تخزينية، وإضافة سعات تخزينية لمستودعات الزيت، ووجود احتياطي استراتيجي من الزيوت.

وحول تطوير منظومة التجارة الداخلية، قال وزير التموين: "يوجد 15 مشروع فى 10 محافظات لإيجاد مناطق لوجيستية، وتم تطوير 4 مخازن استراتيجية جديدة، فى الشرقية والسويس والاقصر والفيوم، لضبط منظومة التخزين الاستراتيجي.
وفيما يخص منظومة المنافذ التوزيعة تم إضافة 7340 منفذ جديد لشركات الجملة، بعد كان 1300 منفذ فقط، حيث أنه أحد الركائز الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي، وتوفر وإتاحة السلع.

All rights reserved. food today eg © 2022