leftlogo

وزير التموين : نستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر بعد افتتاح مصنع القناة

A A A
images - 2023-02-09T125437.558
وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر حققت طفرة في إنتاج السكر، حيث بلغ نسبة الاكتفاء الذاتي 91%.


وأضاف المصيلحي خلال افتتاح المرحلة الثانية من مدينة الصناعات الغذائية "سايلو فودز"، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن مصر ستصل للاكتفاء الذاتي الكامل من السكر بعد افتتاح مصنع القناة للسكر غرب المنيا الذي يصل طاقته الإنتاجية لـ600 ألف طن.


وأكد أن المصنع سوف يساعد على تغطية الفجوة التي تقارب 400 ألف طن مما يسمح بالتصدير بعذ ذلك.


وأضاف أنه رغم تراجع المساحة المنزرعة من قصب السكر، أدى زيادة مساحة المنزرعة من البنجر إلى تعويض ذلك النقص.


وأشار الوزير إلى أن مصر استوردت العام الماضي نحو 200 ألف طن خام ففط من السكر، مقابل مليون طن في 2017، لافتا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي 3 شهور بجانب بدء موسم حصاد قصب السكر وبنجر السكر.


وتابع أنه بفضل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل حدوث الأزمات تم وضع استراتيجية لمفهوم توفير السلع الأساسية في مصر، اعتمدت هذه الاستراتيجية على ثلاثة محاور : أولها تدبير التمويل اللازم لذلك.


حيث تم التوجيه من الرئيس في أواخر 2017 باعتماد 1.8 مليار دولار لرفع مستوى الاحتياط الاستراتيجي للسلع الأساسية في مصر، وكان لابد من الحفاظ على مستوى آمن من السلع الإستراتيجية في مصر وضبط منظومة التوزيع.


وأشار إلى أنه تم إضافة سعات تخزينية إلى مستودعات الزيوت وبفضلها تم امتصاص الكثير من الصدمات نظرا لوجود احتياطي استراتيجي من الزيوت.

All rights reserved. food today eg © 2022