leftlogo

طريقة عمل البط بالبرتقال من مطبخ الشيف فاطمة ابو حاتي

A A A
البط بالبرتقال من الوصفات المميزة
البط بالبرتقال من الوصفات المميزة

البط بالبرتقال من الوصفات الراقية والتي نجدها دائما على الموائد والطاولات في العزائم والولائم الرمضانية وكذلك في العزومات والمناسبات الكبيرة، لأنه من الأطباق المميزة فهو يجمع بين الطعم الحلو والمالح، وقد يبدو البط بالبرتقال وصفة صعبة وكثيرة التفاصيل ولكنها في الحقيقة بسيطة ويمكن تطبيقها بمكونات متوفرة، والبط بالبرتقال على طريقة الشيف فاطمة أبوحاتي مميز وسريع التحضير.. تعالوا نتعرف على خطوات عمل البط بالبرتقال.


مدة التحضير: ساعة ونصف
تكفي: 6 أفراد


مقادير البط بالبرتقال للشيف فاطمة أبوحاتي

بط بالبرتقال
بطة (الوزن حسب الرغبة)

للتبيل


برتقال
جزر
طماطم
بصل
2 فص من الثوم
بشر برتقالة
ملعقة كبيرة عسل
ملح
فلفل أسود
رشة حبهان بودر


طريقة عمل البط بالبرتقال للشيف فاطمة أبوحاتي


البط بالبرتقال اللذيذ
- في البداية يعصر البرتقال في العصارة الكهربائية لتحضير كوب من عصير البرتقال.
- في الخلاط يخفق العصير مع البصلة وحبة الطماطم وكل من الثوم وبشر البرتقال مع العسل والملح والفلفل والحبهان، ويتم خفق المكونات معا جيدا حتى يصبح القوام ناعما ومتجانسا.
- عمل فتحات في لحم البط بالعرض حتى تتشرب التتبيلة، وتوضع البطة داخل الكيس الحراري، مع إضافة باقي التتبيلة ووضع البصل والجزر والطماطم.
 - مراعاة غلق الكيس الحراري جيدا، وتترك البطة داخل الكيس الحراري وتحفظ في الثلاجة ليلة كاملة حتى تتشرب التتبيلة جيدا.
- في صينية داخل فرن يوضع ماء مغلي أسفل الكيس ويشق  فتحات بسيطة في الكيس للتهويه ثم بعد ذلك تدخل الصينية فرن ساخن جدا درجة حرارة 220 لمدة نصف ساعة علي درجة عالية ثم بعد ذلك تهدأ النار تترك البطة حتي يكتمل نضجها وتخرج من الفرن.


ملاحظات نجاح البط بالبرتقال للشيف فاطمة أبوحاتي 

- كل كيلو من البط ياخذ ساعة كاملة داخل الفرن.
- ضرورة تنظيف ونقع البط بالدقيق والملح والخل قبل تتبيله.
- ضرورة أخذ القشرة الخارجية للبرتقال والابتعاد عن الطبقة البيضاء.
- يمكن استبدال العسل الأبيض بالسكر لكن العسل يعطي لون ولمعة أفضل للبط.
- ضرورة عمل فتحات داخل الكيس الحراري حتي لا ينفجر داخل الفرن.
- ضرورة إدخال البط علي فرن ساخن جدا لسهولة طهي لحم البط.
- يمكن إضافة بعض قطرات الليمون إن لم يتوفر برتقال بلدي.


فوائد تناول لحم البط 


لحم البط الشهي
لحم البط مصدر غني بالبروتين: يحتوى لحم البط  على نسبة عالية من البروتينات، حيث أنّ كمّية البروتينات الموجودة في 100 جرامٍ من لحم البط قد تُغطّي ما يُقارب 23% من الكميّة المُوصى بتناولها يوميّاً من البروتينات، وذلك بالإضافة إلى كَونها من البروتينات عالية الجودة التي تحتوي على مُختلف الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية، وأظهرت بعض الدراسات أنّ تناول البط أو غيره من البروتينات الحيوانية بالإضافة إلى تناول كمّيات كافية من الكالسيوم يُمكن أن يُحسّن من قوّة العظام وكثافتها.


- مصدر جيد للفيتامينات والمعادن: يحتوي البط على مجموعة متنوعة من المغذيات الدقيقة كالحديد، والسيلينيوم الذي يُعدّ أحد أنواع مُضادات الأكسدة المهمّة، والذي يُعزز من صحة الجهاز المناعيّ من خلال المُساعدة على التقليل من تلف الخلايا ومقاومة الالتهابات، كما أنّه مهم أيضاً لصحة الغدة الدرقية، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي لحم البط أيضاً على كمّيات صغيرة من فيتامين ج، ومجموعة من فيتامينات ب ، بينما يُعدّ لحم البط غنيّاً بفيتامين ب3 تحديداً والذي يلعب دوراً مهمّاً في عملية أيض الدهون والبروتين وتحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز، بالإضافة إلى كمّية عالية من فيتامين ب12 والذي يُعدّ عنصراً أساسياً في وظيفة الأعصاب، وفي تكوين خلايا الدم الحمراء والمادة الوراثيّة للجسم.
- مصدر غني بالأحماض الدهنية: يندرج مُعظم ما يحتويه البط من الدهون تحت النوع الصحيّ منها وهى الدهون غير المشبعة؛ ويحتوي تحديداً على كمّيات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى الحمضَين الدهنيين الأوميجا 3 والأوميجا 6، وهي من الأحماض الصحية للقلب.


أضرار الإفراط فى تناول لحم البط

- رغم أنّ مُعظم ما يحتويه البط من الدهون يُعدّ صحياً كما ذُكِر سابقاً، إلّا أنّه يحتوي كذلك على كمّية من الدهون المشبعة غير الصحيّة التي تتركز تحديداً في الجلد، حيث أنّ الدهون المُشبعة تُشكل ما يُقارب ثلث كميّة الدهون الموجودة في لحم البط غير منزوع الجلد، وبما أنّ تناول كمّياتٍ كبيرة من هذه الدهون قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، وزيادة خطر الإصابة بمشاكل القلب، فقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بالحدّ من تناول الدهون المشبعة بحيث لا تتجاوز ما يتراوح من 5% إلى 6% من إجمالي السعرات الحرارية المُستهلكة، وبما أنّ مُعظم هذه الدهون المشبعة تكون في جلد البط، فإنّه يُمكن التقليل من الكميّة المُتناولة منها إلى الثلث تقريبا عن طريق إزالة الجلد وعدم تناوله.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022