leftlogo

طريقة عمل الحمام المحشى بالارز فتكات

A A A
طريقة عمل الحمام المحشي بالارز فتكات
طريقة عمل الحمام المحشى بالارز فتكات

الحمام المحشي بالأرز من أكثر الوجبات التي يعشقها المصريون، وهي وجبة يعتاد الكثيرون شرائها جاهزة من محلات المشاوي، وذلك على الرغم من سهولة عملها في المنزل، يمكن عملها في البيت بطريقة سهلة وبسيطة، اليكم طريقة عمل الحمام المحشي بالارز فتكات.

مدة التحضير: 40 دقيقة
تكفي: شخصان


مقادير الحمام المحشي بالأرز فتكات

حمام محشي أرز

1 جوز حمام
للسلق:
1 جزرة شرائح
1 عود كرفس قطع
1 بصلة أرباع
2 فص حبهان
2 ورق لورا
ملح
فلفل أسود
ماء ساخن


للأرز:
1 كوب أرز مصري
½ كوب كبد وقوانص قطع
1 كوب مرقة
1 بصلة مفرومة
½ ملعقة صغيرة قرفة بودر
سمنة
ملح
فلفل أسود


للتحمير:
سمنة

طريقة عمل الحمام المحشى بالأرز فتكات

حمام محشي محمر
- يغسل الحمام جيدًا.
- نقوم بفصل جلد الحمام عن اللحم دون  قطعه.
- يوضع وعاء على النار ويضاف سمنة.
- يضاف البصل يشوح مع رشة ملح وفلفل أسود.
- يقلب حتى يشوح البصل ثم تضاف الكبد والقوانص وتقلب وتشوح مع البصل.
- يضاف الأرز ويقلب وتضاف التوابل مع المرقة ويقلب.
- يترك الأرز حتى يتشرب الماء ويرفع من النار.
- يفرد الأرز في طبق مسطح حتى يبرد من الحرارة.
- يحشى الحمام بالأرز من الداخل وتحت الجلد وتغلق أرجل الحمام بالخيط الدوبارة.
- يوضع وعاء على النار ويضاف ماء ساخن ثم يضاف الجزر والبصل والتوابل وملح وفلفل أسود.
- يترك الماء على النار حتى يغلي.
- يضاف الحمام المحشي ويترك على النار حتى يستوي.
- يرفع من النار ويصفى من الشوربة.
- يحمر الحمام في طاسة بها سمنة حتى يأخذ لون ذهبي من جميع الاتجاهات.


نصائح تقديم الحمام المحشي بالأرز فتكات

حمام محمر في الفرن مع الطماطم
- يقدم الحمام المحشي مع الأرز بالخلطة.
- يقدم كطبق رئيسي في العزومات.
- يمكن وضع الحمام في الفرن ويدهن بالصلصة.

فوائد الحمام:


حمام محشي مع الأرز والطماطم
يعد المصريين القدماء من أوائل الشعوب التي عرف عنها تربية الحمام لاستخدامها من أجل السباق وإيصال الرسائل من مكان لآخر والاستفادة من لحومها، ثم انتشر استهلاكها في روما وأوروبا في العصور الوسطى.

 

وفي وقتنا الحاضر تنتج مصر ما يقارب 70% من الإنتاج العالمي، ويعتبر لحم الحمام من الأطباق الرئيسية في المطبخ المصري، ويتم استهلاك فراخ الحمام بين الناس بالزغاليل بدلا من الحمام البالغ بسبب طراوة لحمها، ويحتوي لحم الحمام على العديد من العناصر الغذائية بنسب متنوعة تختلف باختلاف عوامل كثيرة من أهمها نوع الحمام، ونوع الأعلاف التي تقدم له، وطريقة ذبحه، وحفظه، وطهيه.

 

ويمتاز لحم الحمام بأنه طري ورطب وأيضاً بسهولة هضمه واحتياجه لوقت أقل في الطهي من لحوم الدواجن الأخرى، ويحتوي على البروتين الذي يعتبر من المغذيات الضرورية لبناء خلايا الجسم ومساعدته في القيام بعمليات الأيض، ويحسن تناول لحم الحمام من المناعة ويساعد في تكوين الإنزيمات في الجسم.

 

ويحتوي لحم الحمام على السيلينيوم الذي يعتبر مضاد للأكسدة ويحمي الجسم من الجذور الحرة وأثبتت الدراسات أنه يقلل من احتمال الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون، المعدة، المثانة، الرئة، الجلد، البروستات، كما يحتوي على المنغنيز الذي يحسن من وظائف الغدة الدرقية ومهم للحفاظ على صحة العظام.

 

ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية المفيدة، كما يشمل الزنك الذي يعمل على تحسين وظائف جهاز المناعة والمساعدة في نمو خلاياه وتسريع عملية التئام الجروح والمحافظة على مستويات السكر في الدم والتحكم في عملية الهضم، التقليل من خطر الإصابة بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم والصرع، نسب البوتاسيوم الموجودة بلحم الحمام تساهم في نمو الجسم بشكل طبيعي، والحفاظ على التوازن الحمضي والقاعدي داخل الجسم، ويؤثر على النشاط الكهربائي للقلب.

 

ويحتوي الحمام على الفسفور الذي يعتبر من أكثر المعادن انتشاراً في الجسم ومسؤول عن وظائف الكثير من الأعضاء مثل الدماغ، والقلب، والكلى، والدم، يعطي لحم الحمام فوائد عديدة مثل تحسين عملية الهضم، والحفاظ على التوازن الهرموني، والاستفادة الصحيحة من المغذيات، فيتامين أ متوفر في لحم الحمام.

 

ويتضمن حمض الفوليك المهم في عمليات انقسام الخلايا وضروري خلال فترة الحمل لصحة الجنين وتطوره بشكل طبيعي، المساعدة في الوقاية من فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك، يساعد في رفع مستويات الدهون الجيدة وخفض مستويات الكوليسترول لاحتوائه على النياسين، المحافظة على صحة العظام ومتانتها والحماية من هشاشة العظام لاحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم، يساعد في تقوية الشعر والأظافر لاحتوائه على كميات وفيرة من فيتامينات ب ونسبة عالية من البروتين، ويساعد في المحافظة على صحة الجهاز العصبي.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022