leftlogo

طريقة عمل الطماطم بالبارميزان والموزاريلا

A A A
مركزات الطماطم
وصفة مميزة لعمل الطماطم بالجبن


الطماطم من الخضروات الهامة في أي منزل، حيث تدخل في تحضير الكثير من الأطعمة، كما تحتوي الطماطم على العديد من الفوائد الصحية والضرورية لصحة وحماية الجسم من كثير من الأمراض، حيث تحتوي الطماطم على مضاد اللايكوبين هو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب جزيئات تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر الخلايا وتؤثر على جهاز المناعة، لهذا السبب فإن الأطعمة الغنية بالليكوبين مثل الطماطم قد تحد الإصابة بسرطان الرئة أو المعدةن لذا سنوضح لكم في السطور التالية، طريقة عمل الطماطم بالجبنة البارميزان والموزاريلا في  خطوات سهلة وبسيطة.

مدة التحضير: 15 دقيقة
تكفي: شخصان
مقادير عمل الطماطم بالبارميزان والموزاريلا


ملعقة زيت زيتون.
كوب صغير جبنة موزاريلا.
نصف كوب ريحان.
4 طماطم مقطعة إلى شرائح.
كوب جبن بارميزان مفرومة.

طريقة عمل الطماطم بالبارميزان والموزاريلا

1- تدهن صيني الفرن بالقليل من الزيت ثم ترص شرائح الطماطم.
2- يوزع فوق شرائح الطماطم طبقة من جبنة البارميزان ثم الموزاريلا الريحان المفروم القليل من زيت الزيتون.
3- ثم تدخل الصينية إلى الفرن وتترك لمدة 5 دقائق حتى تسيح الجبن، ثم توضع على الشواية لمدة دقيقتين، ثم تقدم.

فوائد الطماطم على صحة الإنسان

الطماطم محملة بمادة تسمى الليكوبين، وهى المادة التي تمنحها اللون الأحمر الفاتح ويساعد ذلك على حمايتها من أشعة الشمس فوق البنفسجية، بنفس الطريقة يمكن أن يساعدك هذا في حماية خلاياك من التلف، كما تحتوي الطماطم على عنصر البوتاسيوم وفيتامينات B وE والمواد المغذية الأخرى المهمة لصحة جسدك، فضلا عن فوائدها العديدة ومنها:


- الطماطم تقوي جهاز المناعة

اللايكوبين هو أحد مضادات الأكسدة فهو يحارب جزيئات تسمى الجذور الحرة التي يمكن أن تدمر خلاياك وتؤثر على جهاز المناعة لديك، لهذا السبب فإن الأطعمة الغنية بالليكوبين مثل الطماطم قد تجعلك أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة أو المعدة أو البروستاتا، وفي هذا الشأن أظهرت بعض الأبحاث أن الطماطم قد تساعد في منع الإصابة بالبنكرياس والقولون والحلق والفم والثدي وعنق الرحم أيضًا.

خفض مستوى الكوليسترول الضار

قد يساعد اللايكوبين أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار، وكذلك ضغط الدم، وهذا قد يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن للعناصر الغذائية الأخرى الموجوده في الطماطم مثل الفيتامينات B و E ومضادات الأكسدة التي تسمى الفلافونويد أن تعزز صحة قلبك.

- تحمي العين

تحتوي الطماطم على مواد تسمى لوتين وزياكسانثين، والتي تساعد في حماية عينيك من الضوء الأزرق الناتج عن الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر، وقد تساعد أيضًا في منع عينيك من الشعور بالتعب وتخفيف الصداع الناتج عن إجهاد العين، وتظهر بعض الأبحاث أنها قد تجعلك أقل عرضة للإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر.

- تحمي الرئتين

تظهر بعض الدراسات أن الطماطم قد تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من الربو، وقد تساعد في منع انتفاخ الرئة وهي حالة تؤدي إلى إتلاف الأكياس الهوائية ببطء في رئتيك، لأن اللايكوبين واللوتين والزياكسانثين الموجودين بالطماطم من بين مضادات الأكسدة الأخرى التي تحارب المواد الضارة في دخان التبغ.

- تمنع السكتات الدماغية

قد يجعلك إدخال المزيد من الطماطم في نظامك الغذائي أقل عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية، فتُشير الدراسات إلى أنها قد تخفف الالتهاب وتعزز جهاز المناعة لديك، وتخفض مستويات الكوليسترول وتمنع الدم من التجلط، كل هذه الأشياء قد تساعد في منع السكتات الدماغية.

- الطماطم لصحة الفم وأمراض اللثة

أظهرت الدراسات أن اللايكوبين قد يساعد في علاج التهاب اللثة والتهاب، بنفس الطريقة التي قد تساعد في الوقاية من السرطان من خلال محاربة الجذور الحرة.

- حماية البشرة

يمكن أن يساعد في حمايتك من أشعة الشمس، قد يفعل الليكوبين الموجود في الطماطم شيئًا من أجل ذلك أيضًا ربما بنفس الطريقة التي يحمي بها الطماطم، إنه ليس بديلاً عن واقي الشمس ولا تضعه على بشرتك، ومع ذلك فهو يساعد من خلال العمل على خلاياك من الداخل.

طماطم بالجبن


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022