leftlogo

طريقة عمل الكبدة الفلسطينية للشيف أبو جوليا

A A A
أبو جوليا
الشيف أبو جوليا

تعتبر الكبدة من أكثر الأكلات المقربة لدى العديد من الأشخاص، لطعمها الشهي ولسهولة تحضيرها بخطوات سهلة وبسيطة، ولكي نتفادى شرائها من المطاعم، سنقدم لكم في الخطوات التالية، عمل الكبدة على الطريقة الفلسطينية من مطبخ الشيف أبو جوليا، إليكم تفاصيل الوصفة.

أولًا: طريقة عمل الكبدة الفلسطينية للشيف أبو جوليا
مدة التحضير: 45 دقيقة
تكفي: 5 أشخاص


مقادير طريقة عمل الكبدة الفلسطينية للشيف أبو جوليا


7 فصوص ثوم مفروم.
نصف كيلو كبدة.
ملعقة صغيرة ملح.
ملعقتان صلصة طماطم.
ملعقة كبيرة صلصة فلفل حارة.
رشة فلفل أسود.
3 ملاعق زيت زيتون.


طريقة عمل الكبدة الفلسطينية للشيف أبو جوليا

1- يوضع فصوص الثوم ويهرس جيدًا بواسطة الهون أو الكبة ثم يضاف عليه الملح وصلصة الطماطم والفلفل الحار والفلفل الأسود وزيت الزيتون ويقلب جيدًا.
2- تقطع الكبدة إلى شرائح ثم يسكب عليها الخلطة وتوزع جيدًا، ثم توضع الكبدة في صينية الفرن.
3- يسخن الفرن مسبقًا على درجة حرارة 200 مئوية، وتدخل صينية الكبدة وتترك لمدة 20 دقيقة.
4- نخرج الصينية وتقلب ثم تدخل مرة ثانية الفرن وتترك لمدة 30 دقيقة حتى تنضج.
5- توضع الكبدة في طبق التقديم وتقدم ساخنة.


نصائح تقديم الكبدة الفلسطينية للشيف أبو جوليا

- تقدم الكبدة مع خبز محمص وأرز أبيض.
- يمكن الاستغناء صلصة الفلفل الحار.

فوائد الكبدة لجسم الإنسان
1- مصدر غني بالحديد


 يعتبر الحديد عنصراً غذائياً أساسياً لجسم الإنسان، ويؤدي العديد من الوظائف المُهمة فيه؛ كالمُساعدة مثلاً على نقل الأكسجين لخلايا الجسم، وتحتوي الكبدة تحديداً على النوع سهل الامتصاص الذي يعرف بحديد الهيم، يغطى تناول قطعة بوزن 100 جرامٍ من الكبدة البقريّة ما يُقارب 80% من الكميّة الموصي بتناولها للرجال يوميّاً من عنصر الحديد أو ما يُقارب 35% من الكميّة الموصي بتناولها من الحديد يوميّاً للمرأة في سن الحيض.

 2- مصدر غني بفيتامين أ

تحتوي الكبدة على نسبة عالية من فيتامين أ، إذ يؤدي فيتامين أ عدداً من الوظائف المُهمة في جسم الإنسان، كالحفاظ على الرؤية بشكلٍ صحيّ، تعزيز صحة الجهاز المناعيّ، والتناسليّ، ويحافظ على صحة القلب والكلى، وتحتوي 100 غرامٍ من الكبدة البقرية على ما يتراوح من 860% إلى 1100% من الكميّة الموصي بتناولها يوميّاً من هذا الفيتامين.

3- مصدر غني بفيتامينات ب

 تعتبر الكبدة مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب، وفيما يأتي بيان ذلك فيتامين ب9: المعروف أيضًا بالفولات، إذ تحتوي 100 جرامٍ من الكبدة البقرية على ما يُقارب 65% من الكميّة الموصى بتناولها يوميّاً من فيتامين ب9، الذي يلعب دوراً مُهمّاً في عملية تكوين الحمض النووي .

4- تحد من مرض التهاب الكبد الفيروسي

 كشفت تجربة سريرية نشرت في مجلة Hepato-Gastroenterology عام 2004 وأُجريت على 65 شخصاً من مرضى التهاب الكبد الفيروسي ج المزمن؛ وهو مرض مُعدٍ يؤثر بشكلٍ رئيسي في الكبد، أنّه يُمكن لمُستخلص الكبدة أن يُساهم في تخفيف هذا الالتهاب عند تناوله بجانب العلاجات التي يوصي بها الطبيب.

5- تحسين حالة المصابين بأمراض الكبد

أثبتت تجربة سريرية نشرت في مجلة Minerva Medica وأجريت لدراسة تأثير مستخلص الكبدة على بعض المؤشرات ذات العلاقة بأمراض الكبد؛ كسرعة التصفية الاستقلابية وعمر النصف لهرمون النمو، وتبيّن اقتراب هذه المؤشرات إلى الوضع الطبيعي في كافّة المرضى الذين خضعوا للتجربة بعد 30 يوماً من بداية تناولهم للمُستخلص، وصاحب ذلك تحسّناً في الوضع السريري والمؤشرات المخبرية للمرضى.


كبدة على الطريقة الفلسطينية

طريقة عمل الكبدة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022