leftlogo

حلويات أوروبية

طريقة عمل الوافل من مطبخ الشيف سالي فؤاد

A A A
وافل
طريقة عمل الوافلز من مطبخ سالي فؤاد

تم صناعة الوافلزلأول مرة في بلجيكا، وانتشر بعدها في عدد من الدول الأوروبية وأصبح من الحلوى المحببة لجميع الفئات العمرية،ويتم الإقبال عليها في المطاعم ومحلات الوجبات السريعة وعربات الحلوى، وتقدم أحيانًا كوجبة إفطار نظرًا لخفة مكوناتها على المعدة، كما يمكن تناولها على وجبة العشاء، وينتشر تناولها في شهر رمضان المبارك، وتقدم الشيف سالي فؤاد طريقة عمل الوافل البسيطة والسريعة من مكونات متوفرة في كل مطبخ.

 

مدة التحضير: 20 دقيقة
تكفي: 4 أفراد


مقادير عجينة الوافل الأصلية للشيف سالي فؤاد


الوافل بقطع الفراولة اللذيذة

- نصف كوب زبدة سائلة.
- ثلاثة أرباع كوب سكر.
- 3 بيضات.
- نصف كوب لبن.
- واحد ونصف كوب دقيق.
- نصف باكيت باكينج بودر.
- رشة ملح.
- ملعقة فانيليا داكنة.

 

لتزيين الوجه:

- نصف كوب كاكاو محلى.
- 5 ثمرة فراولة.
- ربع كوب سكر بودرة منخول.
- 1 كوب صوص كراميل.
- 1 كوب كريمة مخفوقة.
- 1 كوب صوص شيكولاتة.

طريقة عمل عجينة الوافلز الأصلية للشيف سالي فؤاد



الوافل بالفاكهة

- يخلط السكر والبيض واللبن ويتم خفقهم جيدًا.
- تضاف الزبدة على المكونات السابقة مع الاستمرار في الخفق، ثم يوضع الدقيق والفانيليا مع الباكينج بودر ورشة الملح.
- في حالة الرغبة في الحصول على وافل بالشكولاتة يضاف الكاكاو للعجين.
- يوضع قليل من عجين الوافل في جهاز الوافل.

نصائح التقديم:

يمكن تزين الوافل بصوص الشكولاتة والفراولة أو صوص الكراميل مع سكر البودرة.


أصل الوافيلز


وافل بصوص الشكولاتة
الوافل هو كعكة طبخت بين صحنين أو صفيحتين ساخنتين تسمى صفائح الوافل، وله شبكة من المربات تميزه، وتظهر نتيجة وجود الحواجزِ المرفوعة على صفائح الوافل، وعجينة الوافل تشبه من حيث مكوّناتها عجينة البان كيك وعجينة الكريب. وهناك طرق كثيرة ومتنوّعة يستخدمها الكثير من الناس لصنع عجينة الوافل.


ولاقى الوافل رواجاً واسعاً وشعبية كبيرة، وذلك نظرا لطعمه الرائع وسهولة صنعه، ويعتبر نوعاً من أنواع الفطائر، ويتميّز بأشكاله المتعدّدة وأحجامه المختلفة التي لا تعدّ ولا تحصى.


الوافل التقليدي

يعتبر الوافل كعكة أساسها خفق أَو خبز أساسه عجينة تم طبخه في صفائح الوافل المزخرفة لإعطائها شكلها المُتميّز. هناك عشرات الاختلافات الإقليمية والأوروبية مستندة إلى النوع وشكل الصفائح المستعملة والوصفة المستعملة. في الأمريكتين نجد الأنواع التقليدية للوافل بالإضافة إلى بسكويتات الوافل المجمّدة، مثل صنف إيجو والوافل شعبي. كما أن أشهر أنواع الوافل يصنع في بلجيكا.

 

يوم الوافل العالمي

الاحتفال بيوم الوافل السنوي في عدد من الدول الاسكندنافية

 

يعد الاحتفال بيوم الوافل العالمي، هو تقليد متبع في السويد والنرويج والدنمارك في 25 مارس من كل عام، حيث يتم عادة تناول الفطائر الخاصة به بأنواعها، وهو حدث تحول من احتفال الديني إلى يوم الوافل لأن كلمة "Vårfrudagen" السويدية والتي تعني "عيد السيدة العذراء" تشبه كلمة "Våffeldagen" والتي تعني "يوم الوافل"، وفي خطاب أسرع وبمرور الوقت بدأ السويديون في الاحتفال بيوم 25 مارس كيوم للوافل.


وبدأ الاحتفال بيوم الوافل مؤخرًا في بلدان أخرى أيضًا، وغالبًا ما تستغله المطاعم والمقاهي المتخصصة في الفطائر، للترويج لمنتجاتها، كما هو الحال في الهند، وفي النرويج حيث كان يوم الوافل غير معروف إلى أن بدأ منتجو جهاز الوافل والحليب والدقيق في الترويج ليوم الوافل في منتصف عام 2010، وأعلنت شركة الوافل البلجيكية في عام 2018 أنها ستحتفل باليوم الوطني للوافل في يوليو.

 

وفي الولايات المتحدة يتم الاحتفال بيوم الوافل الوطني في أغسطس للاحتفال بتاريخ براءة اختراع أمريكية على حديد الوافل ومع ذلك يوصف الاحتفال بأنه "في أفضل الأحوال عطلة غريبة أو فريدة وهناك انتقادات متكررة لأيام الاحتفال بالطعام.
ويحب بعض الناس المناسبة ويعتبرونها مهرجانًا حقيقيًا بينما لا يحبها الآخرون أو يفهمونها.

تاريخ يوم الوافل العالمي


جاءت الفطائر إلى السويد بالقرب من أوائل القرن السابع عشر وانتشرت بسرعة إلى الأراضي المجاورة وغالبًا ما كانوا يأكلون مع المربى والفواكه مما جعلهم يؤكلون كمكافأة محببة يجب تناولها في جميع أوقات اليوم.

ومع مرور الوقت ظهرت مجموعة متنوعة من الفطائر، وأصبحوا أكثر حلاوة في القرن الثامن عشر بعد إضافة المزيد من الزبدة والسكر إلى الوصفات، وفي عام 1839 تم صنع الوافل البلجيكي أكثر سمكًا من الفطائر العادية وشبكات أعمق، كان الاختلاف البلجيكي أكثر إشباعًا واحتوى على المزيد من المربى والقشدة أيضًا.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022