leftlogo

كنز في المطبخ

الأكل شفا.. "البصل" علاج سحري يغنيك عن أدوية السكر والكوليسترول

A A A
استيراد البصل
البصل النبات السحري لعلاج السكر والكوليسترول

أمراض السكر وارتفاع نسب الكوليسترول من أكثر الأمراض التي يعاني منها المصريون تحديًدا باعتبارنا من أكثر الدول العربية تعرضًا للسمنة، ومع كل محاولات أطباء التغذية لتقلل نسب الكوليسترول في الجسم للوصول لصحة مثالية، تأتي الطبيعية لتهادينا بمضادات حيوية طبيعية وأدوية تفعل ذلك بالمجان، في "Food Today" نخبرك بواحدة من تلك الهدايا التي منحتها الطبيعة لنا على مر العصور، ولم تختف مرة ـ ونادرًا ما يرتفع سعرها حتى، والأهم أنها موجودة في كل بيوتنا، وبألوان مختلفة.


مسئول إدارة مستويات الجلوكوز

 البصل ومستويات الجلوكوز
كشفت دراسة جديدة عن طعام واحد يساعد في خفض مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ خلال فترة زمنية قصيرة، والمعروف أن مرض السكر يحدث عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج الأنسولين - الهرمون الذي يمتص الجلوكوز في الدم - أو عندما يتوقف إنتاج الهرمون تمامًا، وتعد إدارة مستويات الجلوكوز المرتفعة أمرًا بالغ الأهمية لحماية الجسم من تلف الأعصاب، فلاحظ الباحثون، انخفاضًا كبيرًا في مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري من النوع الأول عند تناولهم نوع معين من النباتات، وكأن له مفعول السحر.

البصل نبات سحري لعلاج مرضى السكر: 

 بصل باللون الأبيض والأحمر
قال رئيس الباحثين "أنتوني أوجيه"، من جامعة ولاية دلتا في أبركة بنيجيريا: "البصل نبات رائع لعلاج مرضى السكر، خصوصًا أنه رخيص ومتوفر في كل البلدان، فيما يستخدمه البعض أيضًا كمكمل غذائي".

انخفاض ملحوظ في مستويات السكر

وأظهرت دراسة أجريت على الفئران، آثار جرعات متفاوتة من البصل على ثلاث مجموعات من الفئران المصابة بداء السكري المستحدث طبيًا، فكشفت النتائج عن جرعتين من مستخلص البصل، 400 و600 ملجم / كجم يوميًا، وقللت بشدة مستويات السكر في الدم الصائم في الفئران المصابة بداء السكري بنسبة 50% و35% على التوالي مقارنة بالمراحل الأولى، كما أشارت الدراسة نفسها في النهاية إلى أن البصل يحمي من السكر وأيضًا من الكوليسترول.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل؟



 بصل أصفر
يحتوي  البصل الأحمر بالتحديد على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة المختلفة مقارنة بالأنواع الأخرى من البصل بالإضافة إلى الكبريت، الأمر الذي يجعله يساعد في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة في الجسم، حيث تعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم والخلايا من الإصابة بالأنواع المختلفة من تلك الالتهابات، وكذلك خفض نسب الكولسترول.
إلا أن تناول البصل عامة مع الأطعمة المختلفة، أو منفردًا، يساعد على الحماية من التجاعيد التي تصيب البشرة مع التقدم في السن، حيث إنه يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على إنتاج الكولاجين، المهم جدًا لنضارة البشرة وترطيبها والتقليل من الحبوب والبثور وما يصيبها أحيانًا من جفاف.

البصل ألوان.. إيه لون البصل الأفيد؟!



 بصل بكل ألوانه المعروفة
البصل معروف في أغلب الدول بألوانه الأبيض، كالبصل الأميركي الأبيض من الداخل والخارج، وذو القشرة الصفراء وأبيض من الداخل، وغيرهما الأحمر والأخضر بعيدانه البيضاء، ولكل منهم طعم مختلف، ولكن أي منهم أكثر فائدة عند تناوله مع الطعام؟ فحسب عشرات الدراسات العالمية التي أجريت في فوائد البصل عامة، فإذا كان البصل الأحمر يعمل على على خفض كمية الكولسترول في الدم، ويمنع تجلط الدم وتصلب الشرايين، فإن البصل الأبيض عُرف عنه انه مطهرا مهما للفم من البكتيريا والجراثيم، كما يعالج مشكلات الجهاز التنفسي، مثل التهابات الرئتين والأنف والحلق وكذلك القصبة الهوائية.


البصل الأخضر المثالي


بصل أخضر
أما البصل الأخضر فهو أحد أنواع الخضروات المثالية لخسارة الوزن، لما فيه من سعرات حرارية منخفضة ونسب أكبر من الألياف الغذائية تعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول، وتلك الألياف نفسها تعمل أيضًا على سهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك والتلبكات المعوية.


ففوائد البصل لا تعد ولا تحصى فكل منه قدر استطاعتك إما مع السلطة، أو إلى جانب أي أكلة تحبها، المهم أن تأكله وهو طازج، فتسويته مع الطعام تفقده قيمه الغذائية العالية، واعتبره نوع من المقبلات واجعله أساسيًا في أغلب وجباتك ولاحظ الفرق في صحتك.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022