leftlogo

"القهوة والبيض".. مشروبات وأكلات تسرع عملية الحرق!

A A A
الشوبينج
أطعمه لزياده الحرق

إذا كنت ممن يحاولون اتباع نظام صحي يفيد الجسم على مدار الوقت، وتحاول الابتعاد عن الوجبات السريعة لما تحتوي على نسبة دهون عالية وغير صحية فتؤذي الجسم على المدار البعيد أكثر من كونها وجبة تُشبع، فعليك اتباع نظام غذائي صحي يعطي الجسم ما يحتاجه من ألياف وبروتين وكربوهيدرات وعناصر غذائية مختلفة ليمده بالطاقة اللازمة، ويتبع البعض أنظمة غذائية لخسارة الوزن الزائد، ولكن بدون استشارة أخصائي تغذية فيجد البعض أن في بداية النظام يفقد الجسم وزنًا بشكل سريع، ولكن بعد فترة معينة يتوقف عن الحرق فلذلك لابد من استشارة أخصائي تغذية ليساعدك في اتباع نظام يفيد الجسم لا يضره، ويقدم لكم فريق "Food today" بعض الأطعمة التي تزيد من نسبة الحرق لتسرع عملية إنقاص الوزن.



- البيض المسلوق "ها!"..

 

 


قد تعتقد أن البيض هو الأومليت أو البيض بالبسطرمة فقط، ولكن نتحدث هنا خصيصًا عن البيض المسلوق.. يعتبر البيض من الأطعمة المميزة لفقدان الوزن وقد أظهرت الدراسات أن وجبات الإفطار التي تعتمد على البيض تقلل الجوع وتعزز الشعور بالشبع لعدة ساعات لدى الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

 


وبالرغم أن المعتاد تجنب صفار البيض بسبب كمية الكولسترول، إلا أن البيضة كاملة تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفي دراسة دامت لمدة 8 أسابيع على 21 رجلًا، قد استهلك الذين تناولوا في 3 بيضات في الفطار 400 سعر حراري أقل في اليوم، وكان لديهم انخفاض بنسبة 16% في دهون الجسم، مقارنة بالمجموعة التي لم تفطر البيض".

 

القهوة "بس من غير سكر"

 

 


تعتبر القهوة هي أشهر المشروبات حول العالم كله، وتعد مصدرًا كبيرًا جدًا للكافيين، وتعمل على تحسين النفسية والأداء العقلي والجسدي ويمكنها أيضًا أن تساعدك على حرق الدهون.

 

وفي دراسة صغيرة لتسعة أشخاص، تناولوا الكافيين قبل التمرين بساعة أحرقوا ما يقرب من ضعف كمية الدهون وكانوا قادرين على ممارسة الرياضة لفترة أطول بنسبه 17٪ من المجموعة التي لم تتناول الكافيين".

 



الشاي الأخضر "بس مش بعد الشاورما"

 

 


يعتبر الشاي الأخضر هو صديق الأسرة المصرية بعد الوجبات وهو مشروب جيد للصحة، يتوفر به كمية معتدلة من الكافيين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تعزز حرق الدهون وفقدان دهون البطن.

 

وفي دراسة أجريت على 12 رجلاً، زاد حرق الدهون أثناء ركوب الدراجات بنسبة 17٪ لدى أولئك الذين تناولوا الشاي الأخضر، مقارنة بمن تناولوا دواءً وهميًا يعلن أنه يساعد على فقدان الوزن.

 


خل التفاح "استخدموه على أي حاجة"

 

 

منذ قديم الزمن، ويعتبر خل التفاح علاجًا شعبيًا قديمًا، ينسب إليه الفضل في تقليل الشهية وخفض مستويات السكر في الدم والأنسولين لدى مرضى السكر، وقد أجريت دراسات عديدة على الحيوانات وأثبتت أن المادة الأساسية في خل التفاح "حمض الأسيتيك" تعمل على زيادة حرق الدهون وتقليل تخزين الدهون في البطن، وعلى الرغم من عدم إجراء كثير من الأبحاث حول تأثير خل التفاح على الإنسان إلا أن الدراسات الذي أجريت على الإنسان مشجعه جدا.

 

ففي دراسة أجريت على 144 رجلاً يعانون من السمنة المفرطة أضافوا ملعقتين كبيرتين من الخل إلى وجباتهم الغذائية المعتادة كل يوم لمدة 12 أسبوعًا فقدوا (1.7 كجم) وشهدوا انخفاضًا بنسبة 0.9٪ في دهون الجسم.

 



الفلفل الحراق "الشطة يتزود الحرق ــ معروفة"

 

 

 

يساعد الفلفل بسبب  مضادات الأكسدة القوية الموجودة فيه على الحد من الالتهاب وتساعد على حماية الخلايا من التلف، بالإضافة إلى ذلك، تشير الأبحاث إلى أن أحد مضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الحار يسمى capsaicin، قد يساعدك في الوصول إلى وزن صحي والحفاظ عليه لأنه يعززالشعور بالشبع ويمنع الإفراط في تناول الطعام.

 

"في دراسة أجريت على 19 من البالغين الأصحاء، عندما تم تقييد تناول السعرات الحرارية بنسبة 20٪، وجد أن "capsaicin" يقاوم التباطؤ في معدل الحرق الذي يحدث عادةً مع انخفاض تناول السعرات الحرارية لأن الجسم لا يحرق إلا إذا أكل".


"زيت الزيتون" يسلام لو معلقة الصبح على الريق "عظمة"

 


يعتبر زيت الزيتون من أصح الدهون على وجه الأرض وقد ثبت أن زيت الزيتون يخفض الدهون الثلاثية ويزيد من نسبة الكولسترول الحميد ويحفز إطلاق GLP-1، وهو أحد الهرمونات التي تساعد على الشعور بالشبع وقد يعزز معدل الحرق وفقدان الدهون.

 

وفي دراسة صغيرة أجريت على 12 امرأة بعد سن اليأس مصابات بسمنة في البطن، أدى تناول زيت الزيتون البكر الممتاز كجزء من الوجبة إلى زيادة كبيرة في عدد السعرات الحرارية التي تحرقها النساء".

 

الزنجبيل "في الأكل أو في الشرب.. أسطورة!"

 

 


إضافة الزنجبيل إلى وجبات الطعام يمكن أن يزيد درجة حرارة الجسم ومعدل الحرق، ويقلل الشهية ويمكنك شربه بعد الوجبات يعمل أيضًا على خساره الوزن. 

 

ووجدت عدة دراسات في 2018 أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في خسارة الوزن.


اللوز

 

 


حفنة من اللوزقد تساعدك في حرق كمية كبيرة من الدهون.

 

"في دراسة للمجلة الدولية للبدانة واضطرابات التمثيل الغذائي للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أن تناول حوالي ربع كوب من اللوز لمدة 6 أشهر أدى إلى انخفاض أكبر بنسبة 62% في الوزن ومؤشر كتلة الجسم، بفضل مركب يقلل من امتصاص الجسم للدهون.


القرنبيط المخلل

 

 

 


يعتبر القرنبيط من فصيلة الخضروات المقرمشة التي تعد أكثر توليدًا للحرارة من أنواع الأطعمة الأخرى، مما يعني أن جسمك يحرق سعرات حرارية أكثر عند هضمها، يمكن أن يساعدك دمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي على زيادة حرق السعرات الحرارية والدهون من خلال زيادة العمل الذي سيتعين على جسمك القيام به فقط من خلال هضم الطعام.

 

الجريب فروت

 

 


تعمل كل شريحة من الجريب فروت تضيفها إلى سلطتك كإثارة لقدرة جسدك على حرق الدهون، وجدت دراسة نشرت في مجلة Metabolism، أن أولئك الذين تناولوا الجريب فروت لمدة ستة أسابيع فقدوا "2.54 cm" كاملة من محيط الخصر لديهم.

 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022