leftlogo

اهبد بالعقل..

فهمناها غلط.. 6 أساطير في الدايت لازم نبطل نصدقها

A A A
فطار دايت
نظام غذائي

 

"عملت كل حاجة وبرضه ما بخسش".. جملة متكررة نسمعها كثيرًا من قضوا نصف أعمارهم في اتباع حميات غذائية لا تنتهي في محاولة فقدان الوزن ولكن تنتهي معظمها بالعودة للنقطة صفر.

المشكلة التي يعاني منها الكثيرون لها عدة أسباب علمية، وقد تختلف من شخص لأخر، ولكنها مرتبطة أيضاً بعدد من الأخطاء الشائعة في الدايت، والتي قد لا يعلم مظمنا أنها تؤدي لنتائج عكسية.

 

1- أسطورة "ما تفطرش" لازم تنتهي

 

"لو عايز تخس ما تفطرش" أسطورة كانت سبباً في تدمير العادات الغذائية عند كل من صدقها، فالاعتقاد الشائع بأن تجنب الإفطار يخفض من السعرات الحرارية هو مجرد "كدبة" ظهرت ولم تتوقف عن التكاثر، فالفضار هي الوجبة المسئولة عن تنظيم معدلات الحرق لجسمك طوال ساعات اليوم، وياسعدك على الحرق بشكل طبيعي ما يساهم في إنقاص الوزن وليس العكس.

 

 

 

2- لازم نبدأ نحترم الـ"سناكس": 

 

لا بد أن يعاد النظر في أسطورة تجنب الوجبات الخفيفة المعروفة لدى البعض بـ"السناكس"، وهي وجبة خفيفة يجب تناولها بعد التمرين أو قبل التمرين أو بين الوجبات الرئيسية حتى لا تقاوم رغبة الجوع وتحافظ على مستوى الحرق، يمكنكم تناول مثلا، الشوفان بالتوت، وكرات التمر؛ وهذا يساعد جدا في الدايت، ليعطي إحساسا بالشبع، لاسيما العناصر الغذائية في التمر والتوت.



 

3-إياك والـ Fast Food:


في نهاية كل يوم يحين موعد الوجبات السريعة، والتي تعطي نتيجة غير مرحب بها إطلاقا في نهاية أي نزوة جنونية غي محسبة لساندوتش "بيج ماك" في الرابعة فجراً، فمهما كان ما تتبعه من نظام غذائي ابتعد تماماً عن الأطعم السريعة، حتى وإن كنت تتبع نظام "الكيتو" أو غيره من الأنظمة المعتمدة على الدهون، لأنها لن تؤدي سوى اكتساب المزيد من الدهون المشبعة.

 


4- اشرب مايه كتير تخس كتير: 


يغفل الكثير عن شرب الماء شرب، وشرب الماء ضروريًا جدًا لزيادة معدلات الحرق، فيجب شرب المياه بمقدار كوبين من الماء قبل كل وجبة؛ للمساعدة فى تنزيل الوزن، وخفض الشهية دون تعاطى أي أدوية، فالانتظام في شرب الماء قبل الأكل يخفض تناول مزيد من السعرات الحرارية بمعدل يتراوح من 75 إلى 90 سعرًا حراريا في الوجبة، ويرفع من معدل الحرق بنسبة 30% عن المعتاد بالنسبة للشخص.

 



 

5- أسطورة "اليوم الفري" مافيش الكلام ده:


يعتقد الكثيرون أن اليوم المفتوح هو بمثابة يوم لأكل كل ما هو متاح أمامنا، وكل شيء يخطر على بالنا لأنه "فري بقى" - كما توسوس لنا النفس، فالكثير يأكل ولا يبالي بالسعرات الحرارية المطلوبة ولا يجب الابتعاد عنها، ويعطي لنفسه مساحة كبيرة من الحلويات والمشروبات والسكريات.. لكن في النهاية سوف يندم على ذلك.

 



 

6- لو عايز تخس أقطع مع أصحابك: 

الأكل بصحبة "شلتك" أخطر ما يهدد أى نظام غذائي، فهي طريقة  فأن كنت تتبع نظامًا غذائيًا، يمكنك الخروج ولكن لابد من الخروجات المدروسة، أولًا اختيار الأماكن التي توفر أكلات صحية، أو أن تكون حريًصا على توفير وجبة من البيت قليلة السعرات في "لانش بوكس".


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022